تسعة أطعمة لتنشيط جهاز المناعة

الأحد، 01 ديسمبر 2019 03:00 ص
تسعة أطعمة لتنشيط جهاز المناعة
الشوفان
ريهام عاطف

لجهاز المناعة دور كبير في تفعيل مقاومة الجسم للإمراض بشكل طبيعي بعيدا عن اللجوء للأدوية والمضادات الحيوية ، ولذلك ينصح الكثير من الاطباء بتناول الاطعمة والمشروبات الطبيعية التي تعمل علي تعزيز جهاز المناعة ،و ذلك عن طريق تناول الخضراوات و الفواكه و شرب ما لا يقل عن 8-10 أكواب ماء يوميا ، فتعرف علي أهم هذه الأطعمة لمكافحة امرض:
 
اللبن أو الزبادي 
 
 توجد في اللبن "البروبيوتيك" و هي البكتيريا التي تحافظ على خلو الأمعاء من الجراثيم المسببة للأمراض و التي تحفز خلايا الدم البيضاء على مقاومة المرض .
 الشوفان و الشعير
 تحتوي هذه الحبوب على "بيتا جلوكان" و هي نوع من الألياف تتمتع بقدرات مضادة للميكروبات و مضادة للأكسدة ولذلك فمن يأكل هذه الحبوب تقل نسبة إصابته بالإنفلونزا و الجمرة الخبيثة و يعزز الحصانة ضد المرض ويساعد على سرعة شفاء الجروح و من الممكن أن تعمل كمضادات حيوية .
 الثوم 
 يحتوي على "الأليسين" و هي مادة فعالة تحارب البكتيريا والعدوى كما يقلل الثوم من الإصابة بالزكام وسرطان القولون والمستقيم و المعدة لذلك أحرص علي تناول ستة فصوص ثوم كل أسبوع .
 الشاي 
 أثبتت دراسات أجريت بجامعة هارفورد أن الناس الذين يشربون 5 أكواب يوميا من الشاي الأسود لمدة أسبوعين لديهم محاربة للفيروسات 10 مرات أكثر من غيرهم ممن يشربون أي شراب أخر ساخن و من الممكن التنويع ما بين الشاي الأسود والأخضر وغيره .
 شوربة الدجاج
 تساعد في التخفيف من أعراض البرد ويحتوي صدر الدجاج على حمض السيستين الأميني الذي يعمل كطبقة رقيقة تعطي مفعول أدوية السعال مع فوائد التوابل و البصل و الثوم لتنشيط جهاز المناعة .
 السمك 
 الأسماك الصدفية مثل المحار و جراد البحر و السرطان جميعها تساعد خلايا الدم البيضاء على إنتاج البروتينات لمحاربة فيروسات الأنفلونزا و أيضا سمك السلمون و الماكريل و الرنجة غنية بالأميغا 3 الدهنية التي تقلل من الالتهاب وتزيد تدفق الهواء إلى الرئتين و تحمي من نزلات البرد و التهابات الجهاز التنفسي .
 لحم البقر 
 يحتوي لحم البقر على الزنك فهو مفيد في النظام الغذائي وهو عنصر مهم في تطوير خلايا الدم البيضاء التي تقاوم البكتيريا و الفيروسات المتنوعة  فأولئك النباتيين الذين لا يأكلون لحوم الأبقار قد تنخفض لديهم نسبة الزنك فذلك خطير لأنه يقلل المناعة و يزيد من خطر العدوى .
 البطاطا الحلوة
تحتوي على فيتامين أ والذي يلعب دورا كبيرا في محاربة البكتيريا و الفيروسات لإبقاء الجلد و الجسم قوي و صحي .
عيش الغراب أو الفطر
 يساعد عيش الغراب على زيادة نشاط كريات الدم البيضاء مما يجعلها أكثر عدوانية تجاه مقاومة الفيروسات و البكتيريا و العدوى .
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا