احذر.. آلام الساق قد تكون علامة على مرض الشريان المحيطي

الأربعاء، 04 ديسمبر 2019 09:00 ص
احذر.. آلام الساق قد تكون علامة على مرض الشريان المحيطي
ألم الساق

قالت دراسة علمية حديثة، إن ألم الساق أثناء المشي أو القيام بأنشطة أخرى قد يكون علامة على مرض الشريان المحيطي. وبحسب الدراسة التي أشرف عليها باحثون أمريكيون، فإن ألم الساق أثناء المشي أو القيام بأنشطة أخرى قد يكون علامة على مرض الشريان المحيطي.

ومرض الشريان المحيطي (باد)، هو شكل من أشكال تصلب الشرايين (atherosclerosis). يبدأ المرض في الظهور عندما ينتقل الكولسترول منخفض الكثافة LDL (الضار) من الدم ليستقر على جدران الشرايين. وتتظرر الشرايين، وينتج عنه ارتفاع ضغط الدم. المدخنيين والمصابون بداء السكري، معرضون أكثر من غيرهم لخطر الاصابة بهذا المرض، والتوعية والنظام الغذائي مهم جدا في الوقاية من المرض.

ففي الإحصايات الغربية الأخير تم الكشف عن حوالي ما بين 500 إلى 1000 اصابة من كل مليون شخص سنويا يعانون من امراض انسداد الاوعية الدموية في كل عام .اما بالنسبة للدول النامية فبلغ معدل الصابة حسب تقارير الصحة العالمية إلى حوالي 40,000 اصابة كانت اسبب هذه الاصابات الاولى هو انسداد الاوعية الدموية .وتم بتر اصبع الاقدام لنسبة عالية منهم بلغت 10% من الاصابات.يعتبر مرض الشرايين المحيطية مثله مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

ويشيع مرض الشرايين المحيطية في الأرجل أكثر من أي جزء آخر من الجسم. وأكثر المواقع التي يتكرر حدوث المرض فيها هي الشريان الأورطي (نحو 30 في المائة)، وشرايين الفخذ وباطن الركبة (80 في المائة) وشريان الظنوب أو عظم الساق الأكب (40 في المائة) ولأن الانسدادات يمكن أن تحدث في عدة شرايين لدى الرجال فإن مجموع هذه النسب يتجاوز 100 في المائة.

ونقل موقع HealthDayNews الطبي الأمريكي، عن الدكتور فيصل عزيز، رئيس قسم جراحة الأوعية الدموية بمركز ستيت هيلث الطبي في ميلتون، قوله إن مرض الشريان المحيطي (PAD) يتطور بصمت، مما يضيق الأوعية الدموية إلى أن يؤدي نقص في المغذيات والأكسجين إلى حدوث تقلصات وآلام في الساق.
 
وأضاف عزيز، أن «الألم مع المجهود البدني هو علامة عادية كلاسيكية، وعندما يصبح الجو سيئًا جدًا، يمكن أن يتسبب في جروح في الساقين لا تلتئم أو تتسبب في سواد القدم أو أصابع القدم».
 
ومن أهم عوامل الخطر لمرض الشريان المحيطي تشمل العمر والجنس، والرجال وجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا هم الأكثرعرضة لتطوير الحالة. وتشمل عوامل الخطر الأخرى: التدخين، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول في الدم، ومرض السكري غير المنضبط وأمراض القلب. وينصح الباحثون كل من لديه عوامل خطر وألم في ساقيه بالتحدث مع طبيبه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق