عودة «عزل ترامب».. أدلة جديدة لـ« لجنتي المخابرات والقضاء» ضد الرئيس الأمريكي

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019 05:00 م
عودة «عزل ترامب».. أدلة جديدة لـ« لجنتي المخابرات والقضاء» ضد الرئيس الأمريكي
ترامب

عاد ملف عزل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مجددا إلى أروقة الكونجرس، حيث عقدت اللجنة القضائية بمجلس النواب، جلسة مطولة مساء الاثنين، حاول الديمقراطيون فيها إدانة ترامب بممارسة ضغط على أوكرانيا للتدخل فى الانتخابات الأمريكية المقبلة.

 
وبحسب شبكة سى إن إن الأمريكية، شهدت الجلسة أدلة جديدة من أعضاء لجنتى المخابرات والقضاء، ضد الرئيس الأمريكي.
 
وقال النائب دوج كولين العضو الجمهورى البارز فى اللجنة القضائية بمجلس النواب، أن الطريقة التى تجرى بها تحقيق عزل ترامب تزعجه على حد وصفه إلى ما لا نهاية.
 
وفى كلمته خلال افتتاح أعمال اللجنة لمناقشة القضية مساء الاثنين، قال: "أحب هذه المؤسسة، لكن فى خلال الأيام الثلاثة أو الأربعة الماضية، رأيت أشياء تزعجنى ويجب أن تزعج الجميع".
 
وذكر أن رئيسة مجلس النواب نانسى بيلوسى أعلنت أن المجلس يمضى قدماً فى عملية العزل بعد جلسة واحدة فقط فى اللجنة القضائية.
 
وأضاف أن هذه الإجراءات ضد ترامب "قد تُعرف باسم عزل مجموعة التركيز".
 
 
وقال القيادى الجمهورى "إن عزل مجموعة التركيز يأخذ الكلمات ويأخذها إلى الناس ويقول كيف يمكننا أن نفسر ذلك بشكل أفضل لأننا لا نملك الحقائق لمطابقتها".
 
وواصل كولينز انتقاداته فى جلسة اليوم باعتبارها شيئًا يفعله الديمقراطيون لأنهم "بحاجة إلى خطوة جيدة فى العلاقات العامة".
 
بدوره، عبر رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب جيرى نادلر عن اعتقاده أن الرئيس ترامب انتهك يمين منصبه والدستور فى ملاحظاته الافتتاحية.
 
 
كما طرح دانييل جولدمان ممثل الحزب الديمقراطى فى لجنة الاستخبارات فى مجلس النواب الأمريكى تقرير اللجنة بشأن عزل الرئيس دونالد ترامب الذى يقول المشرعون إنه يقدم أدلة على سوء تصرف الرئيس وعرقلة الكونجرس فى تحقيقاته بشأن الضغط على أوكرانيا للتدخل فى الانتخابات الأمريكية المقبلة.
 
ويشكل التقرير، الذى صدر الأسبوع الماضى، بحسب سى أن إن، العمود الفقرى لإجراءات العزل المرفوعة ضد الرئيس ترامب والتهم بشأن سلوكه تجاه أوكرانيا يضر بالأمن القومي.
 
إلا أن التقرير لم يصل إلى حد التوصية الصريحة بعزل الرئيس، حيث قال رئيس مجلس الاستخبارات فى مجلس النواب آدم شيف ورؤساء اللجان الأخرى الذين يقودون التحقيق أن هذا قرار اتخذه الكونجرس فى نهاية المطاف.
 
وفى نفس السياق قال دانييل جولدمان أن سلوك الرئيس ترامب "خطر واضح وصريح" على الانتخابات الأمريكية المقبلة مضيفا أن جهود الرئيس ترامب المستمرة لإكراه دولة أجنبية لمساعدته على الغش للفوز فى الانتخابات تشكل خطرا واضحا وحاضرا على انتخابات حرة ونزيهة وعلى الامن القومي.
 
يذكر أن دانيل جولدمان المحامى الديمقراطى للاستخبارات شغل مقعد المحامى القضائى الديمقراطى بارى بيرك بينما بقى محامى الحزب الجمهورى ستيف كاستر جالسًا لأنه يمثل كلا لجنتى الجمهوريين.
 
وردا على سؤال حول ما إذا كان ينبغى أن تتضمن مواد التحقيقات بشأن عزل ترامب أدلة من تقرير المحقق الخاص روبرت مولر، قالت النائب كارين باس، العضو الديمقراطى فى اللجنة القضائية بمجلس النواب، إنها تعتقد أن المقالات ستوضح بالتفصيل "نمط سلوكه"، الذى قد يشمل جهوده لعرقلة تحقيق مولر.
 
وبحسب ما نشرته السى أن ان ففى مقابلة حول "حالة الاتحاد" لم يلتزم رئيس اللجنة جيرى نادلر بإدراج بدليل على عرقلة العدالة المبينة فى تقرير روبرت مولر، المحقق الخاص كجزء من مواد المساءلة.
 
وسبق أن حقق روبرت مولر فى ملف التدخلات الروسية فى انتخابات2016، فى بداية ولاية ترامب الرئاسية، الا أن نتائج تحقيقاته لم تدين الرئيس بشكل كافي.
 
وفى نفس السياق قال نادلر إنه واثق من قضية الديمقراطيين "القوية" بتهمة المساءلة، معربًا عن تفاؤله بشأن الأمر مع اقتراب الحزب من صياغة لائحة التهم. وهو يعتقد أن قضية حزبه "إذا عُرضت على هيئة محلفين سيكون الحكم هو الادانة فى ثلاث دقائق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة