النصب على مواقع التواصل الاجتماعي: بيع الوهم إلكترونيا

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2019 06:00 م
النصب على مواقع التواصل الاجتماعي: بيع الوهم إلكترونيا
جرائم الفيس بوك

لا شك أن مواقع التواصل الاجتماعي باتت تلعب دورا كبيرا في التقارب الثقافي والحضاري بين الشعوب، غير أن البعض اختار أن يطوعها في أعماله الإجرامية، إذ استخدم بعض محترفي الإجرام مواقع التواصل في النصب على المواطنين.

وتعددت أساليب الاحتيال فنرى صفحات للدجل وبيع الوهم، وأخرى تنصب على الشباب بزعم تسفيرهم للعمل بالخارج، ونوع ثالث تقوم بعمل مسابقات وهمية للاستيلاء على أموال المواطنين، وغيرها من الطرق التى تجعل المواطن فريسة سهلة لمجرمين السوشيل ميديا.
 
مع الانتشار الواسع لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعى فى مصر والعالم تعددت أساليب النصابين فى التلاعب بعقول الضحايا، ولكن هدفهم واحد وهو تحقيق مكاسب مالية بدون وجه حق، وخلال الرصد لطرق النصب على شبكات التواصل الاجتماعي وخاصة فيسبوك، تم رصد عشرات الحالات.
 
- وهم السفر
 
فى القاهرة تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط نصاب اتخذ مقر لشركته بمنطقة الزمالك، بعد قيامه بإنشاء صفحة وهمية على الفيس بوك لإلحاق العمالة بالخارج، ونصبه على 5 مواطنين بعد حصوله على مبلغ 90 ألف جنيه من كل منهم بزعم تسفيرهم للعمل بإحدى الدول الأجنبية «دون الوفاء بذلك».
 
ومن جانبه يقول الدكتور وليد وهبة، المحامى بالنقض، أن جريمة النصب منصوص عليها فى المادة 336 من قانون العقوبات، ووهى طريقة يتوصل بها النصاب الى اختلاس أموال الغير بطرق احتياليه وذلك وايهامه بوجود مشروع كاذب أو واقعه مزوره، واتخاذ اسم كاذب وصفه كاذبه كل ذلك يتم عن طريق طرق احتياليه.
 
وأضاف «وهبة»، فى تصريحات صحفية، أن النصب يعد جنحه يعاقب عليها بالحبس من سنه الى ثلاث سنوات، وهذه الجريمة يمكن أن تتم بصورة إلكترونية وذلك طبقا لتطور المجتمع وانتشار السوشيال ميديا وذلك عن طريق البيع الذى يتم عن طريق مواقع التواصل الاجتماعى وعن طريق بيع بعض المنتجات المغشزشة.
 
- تزوير أوراق
 
«القدرة على استخراج الأرواق الرسمية».. شعار رفعه نصاب بالقاهرة بدائرة قسم قصر النيل بعد قيامه بالنصب والاحتيال على إحدى السيدات، بزعم مقدرته على إنهاء إجراءات استخراج رخصة القيادة الخاصة بها، قبل سقوطه فى قبضة الاجهزة الأمنية بعد اتفاقه مع الضحية على إنهاء الرخصة مقابل ألف و450 جنيه.
 
- بيع سلع مجهولة المصدر
 
يجد أصحاب مصانع بير السلم مواقع التواصل الاجتماعى كتربة خصبة للترويج لسلعهم مجهولة المصدر، وأيضا لبيع سلع غير موجودة فى الواقع من خلال النصب على المواطنين.
 
وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط أحد الأشخاص «مدير وشريك بشركة للتوريدات الطبية»، مقيم بالجيزة بإدارة إحدى الصفحات عبر شبكة الإنترنت، ونشر مشاركات للترويج لبيع وتوصيل أدوية مستوردة مجهولة المصدر، ونجحت الأجهزة الأمنية من ضبطه وبحوزته 354 عبوة منشطات مجهولة المصدر.
 
وفى الدقهلية، نجحت الأجهزة الأمنية فى ضبط متهم بالنصب على المواطنين عبر تطبيق واتس آب، بعد ورود بلاغ من شخصين يفيد بتضررهما من أحد الأشخاص تواصل معهما من خلال تطبيق «واتس آب»، وإيهامهما بتقديم عروض لبيع أجهزة كهربائية وألعاب وفى سبيل ذلك قاما بتحويل مبالغ مالية إليه ولم يقم بتنفيذ الاتفاق، وعقب تقنين الاجراءات تم ضبط المتهمين.
 
- انتحال صفة
 
النصب عن طريق انتحال الصفة أصبح من أكثر أساليب الاحتيال على مواقع التواصل الاجتماعى، للإيقاع بالأبرياء من المواطنين، ففى الإسماعيلية انتحل عامل بصيدلية صفة دكتورة تخسيس، بعد إنشائه صفحة باسم «الدكتورة شيماء» على فيسبوك، وتحصل من سيدة على صورها الشخصية بغرض إظهار الأماكن المراد علاجها وتخسيسها، وعقب ذلك قام بمساومتهما وابتزازهما مقابل عدم نشر تلك الصور، وبتقنين الإجراءات تم ضبط المتهم.
 
- الدجل والشعوذة
 
تعد مواقع التواصل الاجتماعى تربة خصبة للدجال لاستدراج ضحاياه، ففى منتصف شهر نوفمبر 2019، نجحت الأجهزة الأمنية بالجيزة من ضبط شخص بأطفيح قام بإنشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي للنصب على المواطنين. وتبين أن المتهم ونجله قاما بممارسة أعمال الدجل والشعوذة بنشر مشاركات تتضمن صور وعبارات تفيد قدرته على ممارسة جميع أنواع السحر والشعوذه نظير مبالغ مالية.
 
وفى كفر الشيخ تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط على دجال يبلغ من العمر 31 عام أوهم المواطنين بقدرته على علاجهم وفك الأعمال، وعلاج العقم، عبر صفحات فيسبوك، عقب تلقيهم بلاغ من ربة منزل تتهمه بالنصب والاحتيال، للحصول على مبالغ مالية، بعد اوهامها بقدرته على العلاج الروحاني لأبنتها واتفق معها على سداد 8 آلاف جنيه، وكان يسلمها عددا من الورقات مكتوب عليها كلمات باللون الأحمر.

- الإتجار في العملة
 
يقوم المسجلين خطر بالترويج لنشاطهم الإجرامى عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ففى الجيزة قام تشكيل عصابى مكون من 3 أشخاص بالنصب على المواطنين وقدرتهم على استبدال العملة الأجنبية بما يساويها بالمصرية، واستولوا من أحد ضحاياهم على مبلغ 90 ألف دولار بعد أوهماهم بتحويل المبلغ للعملة المصرية ثم قاموا بسرقة المبلغ.
 
ومن الجيزة للقاهرة، حيث قام شخص يحمل جنسية إحدى الدول الأجنبية بالنصب على مواطن وإيهامه بتهريب عملات أجنبية مغطاة بمادة كيميائية والاستيلاء على مبالغ مالية نظير إزالتها وإعادتها عملات صحيحة على خلاف الحقيقة، بعد زعمه امتلاكه 10 ملايين دولار أمريكى وأبدى رغبته فى استثمارها داخل مصر وأنه سيقوم بإدخال تلك العملات للبلاد داخل صندوق، مستخدم مادة خضراء اللون لإخفاء ماهية العملات، وطلب منه التقابل مع أحد الأشخاص وحصل منه الآخير على مبالغ مالية بلغت مليون جنيه مصرى نظير شراء محاليل كيمائية لإزالة تلك المادة الخضراء من على الدولارات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة