تعرف على أحدث طرق العلاج وجراحات الأوعية الدموية بالجسم

الإثنين، 23 ديسمبر 2019 03:00 ص
تعرف على أحدث طرق العلاج وجراحات الأوعية الدموية بالجسم
جامعة المنصورة
كتبت : مرفت رياض

جراحة الأوعية الدموية يلجأ إليها الأطباء لمعالجة أمراض الأوعية الدموية من شرايين وأوردة والتي لا يمكن معالجتها عن طريق الأدوية ؛ فيضطر الطبيب لإجراء الجراحة لهذا المريض، والهدف منها هو علاج المرض الذي يظهر في الشرايين والأوردة ، وتحدد أعراض أمراض الشرايين نوعية المشكلات التي يتعرض لها الشرايين من جلطات الدم أو تصلب للشرايين، وتتنوع جراحة الأوعية الدمويه مابين جراحة الأوعية الشريانية وهي لعلاج جميع الشرايين الدموية بالجسم مثل شرايين الدماغ الأطراف السفلى والعليا ، وجراحة الأوعية الليمفاوية وهي خاصة بتورم الأطراف ( دوالي الساقين) ، وجراحة الأوعية الدموية الوريدية وتعالج أمراض الأوردة مثل جلطات الرئة وتشوهات الأوردة .
 
 وكان الدكتور مسعد سليمان مدير مركز جراحات القلب والصدر والأوعية بجامعة المنصورة أعلن عن الطرق المثلى لعلاج الأوعية الدموية وإجراء جراحات ناجحة في هذا المجال نتعرف عليها في التقرير التالي  :
1-    يجب زيادة تدريب الأطباء على التدخل الجراحي للأوعية الدموية عن طرق ورش العمل والندوات المتكررة وضرورة التعاون المستمر بين الجامعات والمراكز البحثية.
2-    ضرورة عمل فحوصات للأوعية الدموية فى حالات وجود طنين بالأذن وذلك في حال عدم استجابتها للعقاقير التي يقررها طبيب أنف وأذن وحنجرة.
3-    يجب زرع شريان لعلاج طنين الأذن حيث أن وجود انتفاخات بالأوردة المحيطة بالأذن الوسطى أو شبكة من الأوردة أدت إلى تآكل عظام الأذن الوسطى ووجود الطنين.
4-    إذا ظهر تورم بالعنق فقد يكون السبب تورم بالشريان السباتي والذي يستدعي استئصال الورم عن طريق التدخل الجراحي ويمكن علاجه بحقن مواد تؤدي لضمور الورم وتقليص الدورة الدموية المغذية له مما يقلل من مخاطر التدخل الجراحي .
5-    يجب استخدام غازات خاملة بدلا من الصبغات التي تؤثر على الكلى أثناء تصوير الشرايين بالجسم .
 
6-    أثبتت التجارب أن غاز ثانى اكسيد الكربون له فاعلية عالية فى تصوير شريان الاورطى فى حالة التمدد .
7-    عند حدوث جلطات بالذراع والتي تظهر على شكل تورم باليد نتيجة تمدد وريد تحت الترقوة يجب استئصال عضلة الترقوة وهي طريقة حديثة لعلاج هذا التمدد.
8-    يجب علاج إصابات شريان خلف  الركبة بواسطة القسطرة التداخلية دون اللجوء إلى التدخل الجراحى وكذلك فى حالات تمدد الشرايين نتيجة  متلازمة (بهست ).
9-    يجب علاج القرح الوردية الناتجة عن جلطات الاوردة العميقة بواسطة التردد الحرارى او الحقن تحت الموجات الصوتية وعلاج دوالى الساقين  المصحوب بارتجاع فى الصمامات باستخدام تقنية الموجات التصادمية وهى التقنية الأكثر أمانا و الأسرع فى العودة للعمل .
10-يجب علاج جلطات الأوردة باستخدام قساطر الاذابة والموجات الصوتية ودعامات الاوردة مع الاستمرار بالعلاج عن طريق أقراص المذيبات المباشرة وهى آمنة  وأكثر فعالية من الطرق التقليدية .
11-يجب علاج جلطات الوريد البابى نتيجة لأورام او تليف الكبد بواسطة التذويب أو بقسطرة تحويل الدم من  الوريد البابى إلى الوريد الكبدى .
12- لسرعة التئام قرح  القدم نتيجة مرض السكرى يجب استخدام محفزات النمو  للأنسجة التى تسرع من بناء الأنسجة عن طريق تحفيز الخلايا الجذعية أو استخدام أجهزة تسمى الڤاك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق