2019 عام أسود على الإرهاب: البغدادي.. نجل بن لادن.. والعشماوي

الأحد، 29 ديسمبر 2019 04:00 م
2019 عام أسود على الإرهاب: البغدادي.. نجل بن لادن.. والعشماوي
حمزة بن لادن- أرشيفية

كان عام أسود.. هذا هو لسان حال كل التنظيمات الإرهابية في عام 2019، التي تلقت ضربات موجعة في كل دول العالم والتي كان أبرزها مقتل أبو بكر البغدادى زعيم تنظيم داعش الإرهابى، الذى قتل خلال عملية العسكرية التى شنتها الولايات المتحدة الأمريكية فى مدينة إدلب السورية التى تسيطر عليها قوات تركيا، بالإضافة إلى إعلان أمريكا قتل مقتل حمزة بن لادن، نجل مؤسس تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، في عملية أمريكية، علاوة علي الحكم الصادر ضد الإرهابى هشام العشماوى، بتحويل أوراقه لفضيلة مفتى الجمهورية.

مقتل حمزة بن لادن

كانت أبرز الوقائع التى أثرت على تلك التنظيمات الإرهابية، هو إعلان الولايات المتحدة الأمريكية مقتل حمزة نجل أسامة بن لادن، مؤسس تنظيم القاعدة الإرهابى، حيث خرج دونالد ترامب فى سبتمبر الماضى ليعلن في بيان له مقتل حمزة بن لادن، المسؤول الكبير في القاعدة في عملية لمكافحة الإرهاب نفذتها الولايات المتحدة في منطقة بين أفغانستان وباكستان.

مراقبون حينها أكدوا أن مقتل مؤسس تنظيم القاعدة سيكون له تأثير كبير على هذا التنظيم الإرهابى وسيتسبب فى حالة ارتباك شديدة له، خاصة أن هذا التنظيم الإرهابى كان يؤهل حمزة بن لادن كى يكون خليفة أبيه عقب أيمن الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة الحالى.

مقتل أبو بكر البغدادى

فى أكتوبر الماضى، تلقى تنظيم داعش الإرهابى ضربة قوية بمقتل زعيمه ابو بكر البغدادى، وذلك عندما أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، مقتل زعيم تنظيم داعش الإرهابى، فى عملية عسكرية نفذتها الولايات المتحدة بمحافظة إدلب السورية، حيث كان يختبئ، وأعلن ترامب ن البغدادى قتل نفسه وأطفاله بعد أن فجّر حزامه الناسف، بينما كان يحاول الفرار عبر نفق من إحدى البلدات فى سوريا، متابعا: كان يركض فى نهاية نفق، ويبكى ووراءه ثلاثة من أطفاله، خلال ملاحقة الكلاب البوليسية له خلال العملية التى قتل فيها مع معاونيه.

وأكدت دراسات وقتها أن التنظيم سيعانى حالة من الشتات، خاصة بعد اختيار التنظيم لأبو إبراهيم الهاشمي القرشي، خليفة للبغدادى، وهو ما أحدث انقسامات واسعة داخل داعش.

الحكم بإعدام هشام العشماوى

فى نوفمبر الماضى، قضت المحكمة العسكرية للجنايات بحكمها فى القضية رقم (1/ 2014 ) جنايات عسكرية المدعى العام العسكرى والشهيرة إعلاميا بقضية «الفرافرة» فى جلسة اليوم 27/11/2019، بمعاقبة المتهم هشام على عشماوى بالإعدام شنقا.

أحدث هذا الحكم حالة رعب داخل جماعة الإخوان، التى تعد أحد أبرز الداعمين لهذا الإرهابى، حيث إن النيل من أى عنصر إرهابي فى مصر أو دولة بالعالم يصيب جماعة الإخوان الإرهابية بالإحباط واليأس والبؤس، وهذا ما أصاب الإخوان إزاء حكم المحكمة العسكرية للجنايات بإعدام هشام على عشماوى بالإعدام، حسبما أكد إبراهيم ربيع القيادى السابق بجماعة الإخوان الإرهابية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق