إجراءات تفعيل المرحلة الثانية بمكافحة انتشار العدوى يناير 2020 .. تعرف عليها

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019 09:05 م
إجراءات تفعيل المرحلة الثانية بمكافحة انتشار العدوى يناير 2020 .. تعرف عليها
مرفت رياض

تعد مبادرة مكافحة انتشار العدوي داخل صالونات التجميل والنوادى من المبادرات الرئاسية الهامة والمكملة لمبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سي والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية تحت شعار "100 مليون صحة، والتي تطل علينا مع بداية العام الجديد 2020، حيث أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان عن انطلاق المبادرة بداية يناير القادم ، وتشمل محافظات "الإسكندرية، المنيا، قنا، المنوفية، أسيوط، البحر الأحمر، شمال سيناء، جنوب سيناء ومرسى مطروح"، وقد قامت المبادرة بحصر صالونات التجميل والنوادى الصحية بمحافظات المرحلة الأولى والتي شملت "بورسعيد، الإسماعيلية، الدقهلية، الغربية، الشرقية، الجيزة، بني سويف، الأقصر، أسوان"، على أن تقوم المبادرة بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية والأوقاف والكنيسة المصرية.

وتستهدف المبادرة القضاء على بؤر العدوى في صالونات التجميل والنوادي الصحية تحت شعار "احمِ نفسك وأسرتك من نقل العدوى بالفيروسات الكبدية"، مع نشر الوعي بمكافحة انتشار الفيروسات الكبدية والقضاء على بؤر العدوى .

يتم تنفيذ إجراءات المبادرة في المرحلة الثانية كالتالي :

-  ستقوم الفرق المشاركة بمبادرة "الحد من انتشار العدوى" بالمرور على 16326 صالون تجميل وناد صحي .

- عمل ورش لتثقيف المهنيين لعدم نقل العدوى بصالونات التجميل وتوزيع أدوات التجميل ذات الاستخدام الواحد بالمجان .

- مرور المثقفين الصحيين على الصالونات للتوعية بالممارسات اليومية الخاطئة التي قد تؤدي إلى انتشار الفيروسات ووضع ملصقات تتضمن إرشادات المبادرة للتوعية بمكافحة انتشار الفيروسات الكبدية.

- إصدار وزارة الصحة كتاباً دورياً للمحافظات بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية، ويشمل التعليمات الواجب اتباعها للحد من انتقال العدوى بالفيروسات الكبدية داخل صالونات التجميل والنوادي الصحية .

- توضيح الممارسة الصحية الآمنة للمواطنين من خلال الكتاب الدوري الصادر من الوزارة كاستخدام  الأدوات المستخدمة من شفرات، وأدوات معدنية، وفوط ذات المرة الواحدة فقط.

- استخدام صندوق الأمان للتخلص من كافة الأدوات المستخدمة لتجنب نقل العدوى.

- ضرورة الالتزام بوضع الملصق الخاص بالتوعية فى كل صالون تجميل أو حلاقة أو نادٍ صحي وذلك .

-  في حال عدم الالتزام بالتعليمات سيتم سحب الترخيص واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المنشأة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة