مفاجأة كشفتها دراسة حديثة .. حمص الفوليك والزنك ليس لهما علاقة بزيادة خصوبة الرجال

الخميس، 09 يناير 2020 03:00 ص
مفاجأة كشفتها دراسة حديثة .. حمص الفوليك والزنك ليس لهما علاقة بزيادة خصوبة الرجال
تناول حمض الفوليك

دراسة بحثية جديدة كشفت أن مكملات الزنك وحمض الفوليك لا تزيدان من خصوبة الرجال، رغم أن الشائع أن تلك المكملات الغذائية تساعد فى زيادة الخصوبة خاصة لدى الرجال.

وأوضحت الدراسة الحديثة التى نشرتها وكاله اسوشيتدبرس الأمريكية أن الدراسات السابقة حول ما إذا كانت المكملات الغذائية دون وصفة طبية قد تعزز خصوبة الرجال  كانت لها نتائج متضاربة.

وقالت المؤلفة الرئيسية إنريك شيسترمان ، الباحثة في المعهد الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية : "كانت هناك بعض التجارب الصغيرة التي أظهرت فائدة، لكننا كنا بحاجة إلى أدلة قاطعة على أن هذا سوف ينجح"، و أظهرت الدراسة الحديثة التى نشرت  في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية أنها لم تفعل ذلك.

من جانبهم قال الباحثون إن الكثير من الرجال ينفقون أموالا طائلة على هذه المكملات الغذائية خاصة المصابين بالعقم ظنا منهم أنها تؤدي لزيادة الخصوبة ، إلا ان الدراسات الحديثة كشفت عكس ذلك.

النتئاج التي توصل لها الباحثون جاءت بعد أن جرت الدراسة على حوالي 2400 رجل يحاولون ايجاد علاج لزيادة الخصوبة ، وتجنب الباحثون استخدام المكملات دون وصفة طبية، والتي لا تخضع لرقابة صارمة وقد تحتوي على مكونات أخرى غير تلك المدرجة في الملصق، وبدلاً من ذلك.
 
كما ابتكروا أقراصًا تجمع بين 5 ملليجرام من حمض الفوليك و 30 ملج من الزنك ، وهي جرعة أقل مما كانت عليه في بعض الدراسات لتجنب الآثار الجانبية المحتملة.

نصف الرجال الذين شاركوا فى الدراسة  ابتلعوا قرصًا واحدًا يوميًا لمدة ستة أشهر فيما  أخذ الرجال الآخرون حبوبا وهمية لا تحتوى على هذه العناصر من الزنك والفوليك تم إجراء العديد من الاختبارات عليهم أثناء الدراسة.

خلال أكثر من 18 شهرًا من المتابعة تبين أن نسبة خصوبة الرجال فى كلتا المجموعتين متساوية، وهو ما يعني أنه لا تأثير لحمض الفوليك والزنك على معدل الخصوبة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق