خليفة حفتر وفايز السراج في موسكو.. ماذا عن التسوية الليبية؟

الإثنين، 13 يناير 2020 04:38 م
خليفة حفتر وفايز السراج في موسكو.. ماذا عن التسوية الليبية؟
خليفة حفتر وفايز السراج
وكالات

في وقت كانت تتسارع فيه الأحداث والتطورات في ليبيا من إعلان تركيا إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا لدعم ميليشيات حكومة الوفاق في طرابلس ضد الجيش الوطني، إلى وصول عدد من المرتزقة السوريين إلى العاصمة للانضمام إلى ميليشيات السراج تحول المشهد سريعًا وبدأت ملامح الانفراجة تلو في الآفق بعدما رأت الوفاق وميليشاتها أن استكمال المعارك في صالح الجيش الوطني الليبي.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أن ممثلى الوفدين الليبيين، الذين وصلا إلى موسكو، صباح اليوم الاثنين، انضما إلى المحادثات مع ممثلين عن الجانيين الروسي والتركي لتسوية الأزمة الليبية.

وقالت المتحدثة الرسمية للخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في تصريح: "إنه وفقا للاتفاق، الذي تم التوصل إليه في إسطنبول بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان انطلقت بوزارة الخارجية الروسية اليوم محادثات بين وزيري الخارجية سيرجي لافروف ومولود تشاووش أوغلو حول تسوية الأزمة الليبية، وانضم إليهما ممثلو طرفي الصراع في ليبيا". 

ووصل قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر اليوم الإثنين إلى العاصمة الروسية موسكو، لبحث حل الأزمة الليبية، ونقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية عن مصدر ليبى لم تسمه، قوله "إن المشير خليفة حفتر وصل بالفعل إلى موسكو"، مشيرا إلى أن رئيس حكومة الوفاق الوطنى فايز السراج سيصل إلى العاصمة الروسية اليوم أيضاً". 
 
كان المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي حميد الصافي قد أعلن في وقت سابق أن رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح سيتوجه إلى موسكو لبحث مبادرة وقف إطلاق النار في بلاده، وقال الصافي، في تصريح لوكالة أنباء "سبوتنيك"، "إن عقيلة صالح سيتوجه اليوم إلى العاصمة الروسية في زيارة رسمية لمدة يومين لبحث مبادرة وقف إطلاق النار في ليبيا والتأكيد على عدم وجود أي دور مستقبلي للمليشيات المسلحة".
 
وفي سياق متصل، التقي وزيرا خارجية ودفاع روسيا سيرجي لافروف وسيرجي شويجو، نظيريهما التركيين مولود تشاووش أوغلو وخلوصي أكار، في موسكو، لبحث تسوية الأزمة الليبية والوضع في سوريا والشرق الأوسط على خلفية تصعيد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة