قبل 48 ساعة من انطلاقه.. «فودة»: مهرجان شرم الشيخ التراثي رسالة سلام إلى العالم (صور)

الثلاثاء، 14 يناير 2020 10:03 ص
قبل 48 ساعة من انطلاقه.. «فودة»: مهرجان شرم الشيخ التراثي رسالة سلام إلى العالم (صور)
شرم الشيخ- محمد الحر

اجتمع اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء ،مع كافة القيادات التنفيذية والأمنية المعنية، لمتابعة  استعدادات مدينة شرم الشيخ لإقامة فعاليات «مهرجان شرم الشيخ التراثي الدولي» قبل يومين من انطلاقته الرسمية بحضور قيادات وشخصيات مصرية واماراتية رفيعة المستوى.
 
واكد «فودة»، على أهمية بذل كافة الجهود بأقصى جهد للعمل على خروج المهرجان التراثي الذين يشهد حضور مصري وعربي على مستوى رفيع والذي يقام علي مضمار سباقات الهجن بمدينة شرم الشيخ في الفترة من 16 الي 18 يناير 2020 بالتعاون مع دولة الامارات الشقيقه ، ليكون رسالة سلام إلى العالم من ارض الأمن والسلام شرم الشيخ.
 
WhatsApp Image 2020-01-14 at 9.33.27 AM
 
واوضح فودة أنه شهد، أمس، بروفات للعرض الذي سيجري تقديمه من خلال الإبل المصرية والإماراتية في افتتاح مهرجان شرم الشيخ الدولي لسباقات الهجن المقام على مضمار شرم الشيخ ،بحضور شخصيات رفيعة من مصر والإمارات العربية المتحدة راعية المهرجان.
 
واشرف الاتحاد المصري للهجن على اصطفاف الإبل خلال البروفات التحضيرية برفقة مجموعات من الهجانة بمنطقة المضمار على شكل مجموعات متجاورة ومتناسقة حيث قدمت كل مجموعة دورها المنوط بها خلال العرض التراثي الذي سيشهد حفل الافتتاح الذي يجري الإعداد له داخل مضمار السباق والمنطقة المحيطة به.
 
WhatsApp Image 2020-01-14 at 9.33.26 AM (1)
 
وأكد محافظ جنوب سيناء إنه تم تطوير وتعديل المنصة الرئيسية المضمار السباق بمنطقة الخرطوم بشرم الشيخ، واقامة الخيام وأماكن إنتظار السيارات وتخطيط وتجميل الميادين الخاصة بالمضمار.
 
وأوضح «فودة» أن مضمار شرم الشيخ الدولي يشهد في هذا الوقت تواجد لجان مختلفة  تعمل على تجهيز الهجن المشاركة من اتحاد الهجن بدولة الامارات العربية المتحدة بالإضافة للهجن المشاركة من نوادي الهجن بمحافظات جمهورية مصر العربية.
 
WhatsApp Image 2020-01-14 at 9.33.25 AM
 
أضاف «فوده» انه تم إرسال الدعوات للوزراء المعنيين وبعض سفراء الدول العربية والأجنبية، و تم التنسيق مع غرفة الفنادق بشرم الشيخ لحضور نحو 250 سائحا أجنبيا من الجنسيات المختلفه للترويج السياحي للمهرجان، وهذا يعد نوعا جديدا من الترويج السياحي لشرم الشيخ ، بالإضافة لمشاركة بدو جنوب سيناء وأهالي المحافظة وزائريها.
 
وحسب محافظ جنوب سيناء ، سيتضمن مهرجان شرم الشيخ بالإضافة لسباقات الهجن ألعاب ومهارات خاصة بالهجن بالإضافة لعروض فنية وتراثية وشعر يا متنوعه بمشاركة شعراء من الجانب المصري والاماراتي.
 
وسيخصص المهرجان قسم خاص لعرض منتجات التراث السيناوي من ملابس وأزياء متنوعة واكلات وحرف بدوية جنبا الي جنب لعرض التراث المصري و الإماراتي بحضور 50 سيدة بدوية مصرية و50 سيدة اماراتيه لعرض منتجاتهن بالمعرض التراثي الملحق بنطاق مضمار شرم الشيخ الدولي للهجن.
 
WhatsApp Image 2020-01-14 at 9.33.26 AM
 
ومن جانبه ، قال  عيد حمدان المزيني ، رئيس الاتحاد المصري للهجن ، أن الاستعدادات تجري على مدار الساعة تمهيدا لإقامة مهرجان سباق الهجن بشرم الشيخ وسط اهتمام كبير من اللواء خالد فودة ، محافظ جنوب سيناء والإتحاد المصري للهجن والقبائل العربية المشاركة بالسباقات.
 
وأشار «المزيني» إلى أن هذا المهرجان يقام في نسخته الثالثة برعاية دولة الإمارات العربية المتحدة، وبدعم من إتحاد الهجن الإماراتي، لافتاً إلى أن هذه النسخة تحديدا مختلفة تماما عما سبقها من النسختين الأولى والثانية خلال شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين وكانا أيضا برعاية اتحاد الهجن الاماراتي.
 
WhatsApp Image 2020-01-14 at 9.33.24 AM
 
وأشار رئيس الإتحاد المصري للهجن أن قرابة 89جملا من  هجن الرئاسة بدولة الامارات ستشارك لأول مرة في تاريخ سباقات الهجن بسيناء في تقديم عروضا فنية تراثية خلال افتتاح مهرجان شرم الشيخ الدولي لسباقات الهجن بحضور شخصيات مصرية وعربية رفيعة المستوى.
 
وقال اللواء محمود السوليه ، رئيس مدينة شرم الشيخ ، إنه تم الإستجابة إلى مقترحات المشاركين في السباق  بضرورة إقامة بعض التعديلات على مضمار الهجن للمحافظة ، وتم خلال الاسبوعين الماضيين إعادة تأهيله على أكمل وجه ليكون منارة حضارية وصرحا رياضيا لسباقات ورياضيات الهجن.
 
WhatsApp Image 2020-01-14 at 9.33.23 AM
 
و تابع «السولية»، أن مضمار شرم الشيخ الدولي للهجن أقيم بالمواصفات والمقاييس الدولية وتم تأهيله  ليكون اكبر مضمار للهجن في الشرق الاوسط لإقامة الأنشطة الرياضية الخاصة بسباقات الهجن العربية الأصيلة.
 
وأكد رئيس مدينة شرم الشيخ ، أنه تم الإعداد لاستقبال الوفود العربية المشاركة في مهرجان شرم الشيخ الدولي لسباقات الهجن بأفضل شكل حضاري بما يليق بصورة ومكانة مصر.
 
وحسب السوليه ، يعد مضمار شرم الشيخ الدولي لسباقات الهجن أحد أحدث الصروح الرياضية التراثية لسباقات الهجن في مصر في مدينة شرم الشيخ، باستخدام أفضل المعايير الدولية، منها استخدام الراكب الآلي في السباق على غرار مضمارات سباق الهجن في الدول العربية.
 
WhatsApp Image 2020-01-14 at 9.33.21 AM
 
أضاف، أن  مضمار الهجن الدولي يعد من أبرز الإنجازات الرياضية التي تحققت في مصر، ما يسهم في ممارسة اللعبة بشكل وأسلوب احترافي، ويدعم قطاع السياحة الرياضية.
 
وتم إنشاء مضمار سباق الهجن ج على غرار أفضل الأندية الموجودة في العالم، لجذب العرب والأجانب والمهتمين بالأنشطة التراثية  الشيخ بتكلفة قدرها 100 مليون جنيه، تكلفت الدولة منها 25 مليون جنيه، والباقي مشاركات مجتمعيه بقيمة 75 مليون جنيه.
 
ويقام المضمار  على مساحة 941 فدانًا بطول 6 كيلومتر، ويصلح لإقامة كافة سباقات الهجن، ويسع 500 مشاهد، ومزود بمصعد كهربائي لصعود كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، ومرفأ يتسع لنحو 200 سيارة.
 
WhatsApp Image 2020-01-14 at 9.24.43 AM
 
ويضم المضمار حارة للطوارئ، وحارة لتحرك vip والصحفيين والإعلاميين ورؤساء الوفود، وحارة أخرى خاصة بالجمهور، وأخرى للمدربين، كما يضم عيادات بيطرية وأماكن لإقامة الإبل.
 
وتم تزويد المضمار بغرفة للتحكم مزوده بأحدث أجهزة الإنترنت فائق السرعة، كما سيتم تزويد الجمال المشاركة في السباقات، بجهاز رصد عن بعد gps لمعرفة عدد الكيلومترات التي قطعها كل جمل ومناطق تواجدها في المضمار.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق