العراق لم يقبل بقوات أمريكية على أرضه «في العلن فقط»

الثلاثاء، 14 يناير 2020 03:26 م
العراق لم يقبل بقوات أمريكية على أرضه «في العلن فقط»
رئيس الوزراء العراقي المستقيل عبد المهدي

رغم أن رئيس الوزراء العراقي المستقيل عادل عبد المهدي أكد في أكثر من مرة أن الحكومة العراقية لن تتراجع عن قرار البرلمان القاضي بإخراج القوات الأجنبية من الأراضي العراقية، في إشارة إلى سحب الولايات المتحدة قواتها من العراق إلا أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو كشف معلومات جديدة في هذا الشأن.
 
وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إنّ جميع القادة العراقيين أبلغوه في مجالس خاصة بأنّهم يؤيّدون الوجود العسكري الأميركي في بلدهم، على الرّغم من المطالبات العلنية بخروج الجنود الأميركيين من العراق.
 
وكان البرلمان العراقي صوّت الأسبوع الفائت على قرار يطالب بـ"إنهاء تواجد" القوات الأجنبية في البلاد، وذلك بعد الضربة الجوية التي قُتل فيها قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس قرب بغداد.
 
وقال بومبيو الذي ترفض وزارته غالباً نشر تفاصيل اتصالاته، إنّ ما سمعه خلال محادثات أجراها مع حوالي 50 مسؤولاً عراقياً منذ مطلع الشهر الحالي يتعارض مع ما يعلنه هؤلاء في العلن.
 
ورداً على سؤال خلال ندوة في جامعة ستانفورد قال الوزير الأمريكي "لن يقولوا ذلك علناً. لكنّهم في المجالس الخاصة يرحّبون كلّهم بوجود أميركا هناك وبحملتها لمكافحة الإرهاب".
 
وأكّد بومبيو أنّ الجنود الأمريكيين يعملون على ضمان عدم عودة داعش و"يؤمّنون للعراقيين فرصة لنيل السيادة والاستقلال اللذين تريدهما غالبية العراقيين".
 
وفي الندوة الجامعية التي شاركت فيها وزيرة الخارجية السابقة كوندوليزا رايس، قال بومبيو إنه تحادث مع قادة من كل الانتماءات في العراق بمن فيهم قادة من الغالبية الشيعية.
 
واغتالت الولايات المتحدة سليماني في 3 يناير بعد سلسلة هجمات صاروخية استهدفت الجيش الأمريكي ومحاولة متظاهرين من فصائل موالية لإيران اقتحام السفارة الأمريكية في بغداد.
 
وهدّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض عقوبات اقتصادية على العراق إذا قررت سلطاته إخراج الجنود الأمريكيين البالغ عددهم 5200 جندي.
 
وكان المتحدث المتحدث باسم مكتب عبد المهدي رئيس الوزراء العراقي المستقيل وليام وردة قال  في تصريح صحفي، إن "بلاده لن توقع على اتفاق يتعلق بإبقاء القوات الأمريكية في العراق لمواصلة القتال ضد داعش"، ولفت إلى أن "الحكومة ستدعم تصويت البرلمان الخاص بانسحاب القوات الأمريكية من البلاد، على خلفية اغتيال قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة