فرنسا تواصل جهودها في مكافحة داعش.. وتنشر قوات «جاجوار» الخاصة في الخليج

الجمعة، 17 يناير 2020 11:40 ص
فرنسا تواصل جهودها في مكافحة داعش.. وتنشر قوات «جاجوار» الخاصة في الخليج
إيمانويل ماكرون
محمد الشرقاوي

أعلن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، الجمعة، نشر وحدات من قوات العمليات الخاصة الفرنسية في شبه الجزيرة العربية والخليج، ضمن جهود بلاده لمكافحة تنظيم داعش الاإرهابي، وفق قوله. 

ماكرون، قال في تغريدة عبر موقع التدوينات تويتر: على الرغم من حدوث تغيرات في المنطقة فإن قواتنا تواصل مكافحة داعش، لقد نشرنا وحدات القوات الخاصة جاجوار في شبه الجزيرة العربية والخليج في زمن قياسي قصير.

وكان ماكرون أعلن عن إرسال حاملة الطائرات شارل ديجول إلى منطقة الشرق الأوسط، اعتبارا من يناير وحتى أبريل، لدعم عمليات الجيش الفرنسي هناك، قائلًا: حاملة الطائرات ستدعم قوات عمليات تشامال في الشرق الأوسط من يناير إلى أبريل 2020 قبل نشرها في المحيط الأطلسي وبحر الشمال.

وتأتي هذه الخطوة وسط تزايد التوتر بين إيران والولايات المتحدة، ومخاوف فرنسا من أن المعركة ضد داعش ربما تفقد زخمها في خضم ذلك.

وفي أبريل 2019، أعلن الجيش الفرنسي، عن إنهاء مهمة قوة مدفعيته «تاسك فورس فاغرام» المتموضعة في العراق منذ العام 2016، وكانت قوة مشاركة ضمن عمليات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش. 
 
وفي سبتمبر 2016 انتشرت قوة المدفعية الفرنسية «تاسك فورس فاغرام» المسلحة بثلاثة مدافع من نوع «سيزار» (مداه 40 كلم)، تمركزت عناصرها بقاعدة القيارة بمحافظة نينوى بشمالي العراق، شاركت في تحرير مدينة الموصل، ولكن تغير تمركزها على الحدود مع سوريا، قرب مدينة القائم العراقية، دعما لقوات سوريا الديمقراطية.
 
يذكر أن العسكريين الفرنسيين أطلقوا، منذ بدء عملية شامال، منذ 2016 وحتى انسحابها، أكثر من 18 ألف قذيفة ووجهوا 1500 ضربة جوية دعما لقوات التحالف المشاركة في المعارك ضد داعش على الأرض، وفقا لتقرير نشر مطلع شهر فبراير الماضي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة