14 نوع من الأطعمة المساعدة في مكافحة الالتهابات.. أبرزها الأسماك والشكولاتة

الثلاثاء، 21 يناير 2020 09:00 ص
14 نوع من الأطعمة المساعدة في مكافحة الالتهابات.. أبرزها الأسماك والشكولاتة
أمل عبد المنعم

يلعب الالتهاب دورًا مهمًا في استجابة الجسم المناعية، ويكون من مسببات الأمراض الناتجة من البكتيريا والفيروسات ويساعد في إصلاح الأنسجة التالفة، إذا لم تكن هناك وظيفة للالتهاب، فإن الجروح الموجودة في الجسم لن تلتئم وتصبح معدية.

الالتهابات المزمنة هي حالة طويلة الأجل، تشمل التهاب المفاصل الروماتويدي والحساسية والربو وأمراض الأمعاء الالتهابية، وأظهرت الدراسات أن بعض الأطعمة يمكن أن تساعد في مكافحة الالتهاب، هذه الأطعمة هي مصادر للمغذيات النباتية والدهون الصحية والدهون أوميجا 3 التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على التهاب، وقدم موقع "boldsky" هذه الطعمة كالتالي:

التوت الأسود:

 معبأ بمضادات الأكسدة التي تسمى الفلافونويدات والأنثوسيانين التي تساعد في مكافحة الالتهاب المزمن، وله الفوائد الصحية مثل تقليل خطر الإصابة بالسكري، والوقاية من أمراض العيون، وتعزيز صحة القلب.

الخضروات الورقية:

الخضروات الورقية ذات اللون الأصفر والبرتقالي والأحمر والأخضر الداكن غنية بالكيماويات النباتية، مثل الكاروتينات والفلافونويدات التي ثبت أن لها تأثيرًا إيجابيًا في الحد من الإجهاد التأكسدي والالتهابات،  مثل البنجر، والملفوف، واللفت.

الشاي الأخضر:

له فوائد لفقدان الوزن و يقلل من التهاب الجسم، و تحتوي هذه المشروبات الصحية على مضادة للالتهابات.

الأسماك الدهنية:

الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والماكريل والرنجة هي مصدر كبير للبروتينات والأحماض الدهنية أوميجا 3 مثل EPA و DHA، من المعروف أنها تؤدي إلى انخفاض الالتهاب الذي قد يؤدي إلى أمراض مزمنة مثل أمراض القلب وأمراض الكلى والسكري ومتلازمة التمثيل الغذائي.

الأفوكادو:

 تعتبر الأفوكادو أطعمة خارقة بسبب تركيبتها الغذائية والكيميائية النباتية، تحتوي هذه الفاكهة على نسبة عالية من الكاروتينات والتوكوفيرول والمغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف والدهون غير المشبعة الأحادية وغيرها من المركبات الأساسية التي ثبت أنها تؤدي إلى انخفاض علامات الالتهاب.

العنب:

مصدر ممتاز للأنثوسيانين، والتي تساعد على تقليل الالتهاب وتقليل خطر العديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض العيون والسمنة ومرض الزهايمر والسكري وأمراض القلب.

المشروم:

غني بالمواد المغذية والمركبات النباتية الأساسية مثل الفينولات ومضادات الأكسدة التي ثبت أنها تحمي الجسم من الالتهابات المزمنة.

الشكولاتة الداكنة:

بها مجموعة من الفوائد الصحية الأخرى مثل تقليل الالتهاب، و تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات الفلافانول، أحد مضادات الأكسدة المقللة للالتهاب.

البروكلي:

غني بالسلفورافان، أحد مضادات الأكسدة التي تمنع الالتهاب عن طريق خفض مستويات السيتوكينات و NF-kB، المعروف أنها تزيد الالتهاب.

الطماطم:

مصدر كبير للمواد الغذائية ومضادات الأكسدة تدعى اللايكوبين، والتي من المعروف أنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، يساعد اللايكوبين على تقليل الالتهاب عن طريق تقليل السيتوكينات الالتهابية لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

الفلفل الحار:

غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة التي تظهر عليها آثار مضادة للالتهابات، أنه يحتوي على كيرسيتين مضادات الأكسدة، والتي قد تقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الأشخاص الذين يعانون من الساركويد، وهو مرض التهابي.

الكرز:

مضاد للالتهابات يحتوي على مضادات الأكسدة، مثل الانثوسيانين والكاتيكين التي تحارب الالتهاب، أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين يستهلكون 280 جرامًا من الكرز اللاذع يوميًا لمدة شهر واحد لديهم انخفاض في علامات الالتهاب CRP لمدة 28 يومًا.

الكركم:

 من التوابل القوية المضادة للالتهابات التي تستخدم على نطاق واسع لعلاج العديد من الأمراض ذات الصلة بالالتهابات مثل التهاب المفاصل والسكري وأمراض أخرى حسب الدراسة، يقلل تناول الكركم مع الفلفل الأسود من علامة الالتهاب CRP في الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي.

الزنجبيل:

يحتوي على مركب نشط حيويًا يسمى جينجيرول، وهو معروف بخصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين أجروا تمارين الكوع يستهلكون 2 جرام من الزنجبيل يوميًا لمدة 11 يومًا، مما يقلل بشكل كبير من الألم والالتهابات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة