كورونا.. عندما يسقط الإنسان في فخ الفيروسات

الجمعة، 24 يناير 2020 01:39 م
كورونا.. عندما يسقط الإنسان في فخ الفيروسات
كورونا
عنتر عبداللطيف

يستدعى انتشار فيروس "كورونا" القاتل، الحديث عن أنواع الفيروسات والتى تعرف بكونها كائنات مجهرية مكونة أساسا من حمض نووي محاط بغشاء بروتيني، وهو يعيش متطفلا داخل خلية تضمن له التكاثر، وتتسبب أغلب الفيروسات في أمراض متفاوتة الخطورة.

ووفق مواقع طبية فإن أنواع الفيروسات عديدة منها التهاب الدماغ  وهو عبارة عن التهاب يصيب أنسجة المخ، ويوجد له عدة أسباب، ولكن السبب الأكثر شيوعًا هو العدوى الفيروسية ويعد الفيروس الأكثر شيوعًا كمسبب لالتهاب الدماغ هو فيروس الهربس البسيط نوع 1

وتوجد فيروسات أخرى شائعة كمسببة لالتهاب الدماغ، وهي الفيروسات التي تنتمي إلى عائلة إنتيرو (Enterovirus)، الفيروسة المنقولة بالمفصيليلات (Arbovirus) وفيروس النكاف (Mumps).

أما فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) فهو فيروس شائع جداً، و يوجد أكثر من مئة نوع لهذا الفيروس، ينتقل من خلال الاتصال الجنسي ويصيب منطقة الشرج التناسلي.

كما أن بعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري يمكن أن تسبب الثاليل، بينما يمكن للاخرين في حالات قليلة الإصابة بسرطانات عنق الرحم والفرج والمهبل والشرج.

ويعد فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز(HIV) عبارة عن عدوى تنتقل جنسيًا،، ويدمر هذا الفيروس الجهاز المناعي للإنسان وبالتالي يحد من قدرة الجسم على مقاومة الجراثيم التي تسبب الأمراض.

ويقول الأطباء أن العدوى لا تنتشر عن طريق التلامس مع دم ملوث أو من الأم إلى الابن أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة كما أنه لا يوجد علاج لفيروس نقص المناعة البشري/الإيدز لكن هناك علاجات يمكن أن تبطئ كثيرًا من تطور المرض.

أما فيروس الحمى الصفراء (Yellow fever) فهو عبارة عن مرض فيروسي يقوم بتدمير أنسجة الجسم وخاصة الكليتين والكبد حيث تتجمع أصباغ الصفراء في الجلد حتى يصبح لون الجلد مائلا إلى الاصفرار.

وهناك فيروس التهاب الكبد الفيروسي (HCV) الذى يصيب خلايا الكبد ويعتبر واحد من أكثر أسباب الإصابة بالتهابات الكبد وقد يؤدي في النهاية إلى حدوث أضرار(خطيرة) بالكبد أو إلى الفشل الكبدي أو سرطان الكبد.

أما  فيروسات القوباء (Impetigo) أو الهربس العصبي هو عبارة عن التهاب فيروسي شديد جداً يصيب أعصاب الجلد فيظهر حويصلات شفافة محاطة بدوائر حمراء.

ويوجد 3 أنواع  من الفيروسات هي الأكثر انتشارا بين الأطفال 1- فيروس الروتا (Rotavirus)

2- فيروس شلل الأطفال (Poliomyelitis)

3-  جدري الماء (Chickenpox)

ووفق المواقع الطبية فإن فيروسات الجهاز التنفسي هى1- إنفلونزا(Influenza)

2- نزلات البرد (FLU)

3- الحصبة (Measles)

4- فيروس النكاف (Mumps)

يذكر أن العالم كان قد أصيب بالرعب خلال الساعات الماضية، بعدما كشفته لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية، عن إصابة 557 حالة ووفاة 17 حالة حول العالم بمرض كرونا فيروس. 

 وزارة الصحة قالت في بيان رسمي: «لم نسجل أي حالات مصابة بمصر أو حتى مشتبه في إصابتها بالمرض سواء مصريين أو أجانب».
 
فيما قال الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان في تصريحات صحفية، إن حدث الإصابات بفيروس الكرونا وفقا لتوصيف منظمة الصحة العالمية لا يرقى لحدث يثير الفزع والرعب فى نفوس المجتمعات المختلفة، موضحاً أن لجنة الطوارئ الدولية بمنظمة الصحة العالمية ستظل منعقدة على مدار 10 أيام مقبلة لمتابعة الموقف الوبائي عالميا فيما يتعلق بكرونا فيروس.
 
وأوضح أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة اجتمعت مع جميع قطاعات الوزارة لاتخاذ التدابير اللازمة لمنع تسلل المرض للبلاد مع تفعيل نظم الحجر الصحى بجميع المطارات والمواني مشيرا الي أنه تم وضع خطة عمل متكاملة لتعريف الحالات المصابة بالمرض وكذلك آليات الكشف المبكر عنه بين القادمين من الخارج، مؤكداً أن مصر من أوائل الدول التي أعدت خطة قومية شاملة لمواجهة مرض كرونا فيرس، وفقاً للوضع الوبائي العالمي.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق