«صحة شمال سيناء» ترفع الطوارئ لمتابعة الوضع الوبائي لفيروس «كورونا»

الأحد، 26 يناير 2020 10:06 ص
«صحة شمال سيناء» ترفع الطوارئ لمتابعة الوضع الوبائي لفيروس «كورونا»
فيروس كورونا
كتب-محمد الحر

قرر الدكتور طارق شوكة، وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، ورفع درجة الاستعداد والجاهزية وتفعيل الترصد النشط الإيجابي في إطار متابعة الوضع الوبائي للأمراض المعدية وظهور فيروس كورونا المستجد بالصين. وأشار «شوكة» إلى تأكيد وزارة الصحة، إنه لا توجد أي إصابة بفيروس كورونا الجديد في مصر، إلا أنه تم  اتخاذ كافة الخطوات والإجراءات الوقائية اللازمة في مواجهة المرض.
 
وأوضح أنه تم تكليف إدارة الطب الوقائي بالمديرية بتكثيف نقاط الترصد النشط ونشر الوعي الصحي والتوعوي للمواطنين. وأضاف أن هذا المرض يتشابه في أعراضه مع الأنفلونزا والبرد العادي. وقال الدكتور رمضان، توفيق مدير عام الطب الوقائي، إن مديرية الصحة اتخذت كافة الخطوات والإجراءات للترصد النشط والايجابي لأي حالة مرض معدي على مستوى محافظة شمال سيناء. 
 
ولفت محسن صبحي، مراقب عام مديرية الصحة إلى أن فيروس كورونا هو فيروس من احد أجناس الفيروسات التي تنتمي الي عائلات الفيروسات التاجية ويمكن ان تسبب أمراض تتراوح في شدتها من نزلة برد إلى متلازمة تنفسية حادة شديدة، بما في ذلك الحمى والسعال وصعوبة التنفس.
 
وأوضح أن الحالات الشديدة تسبب  إلتهاب رئوي وأزمة تنفسية حادة شديدة وفشل كلوي، ما يؤدى إلى الموت في بعض الحالات. وأشار إلى أن  فيروسات كورونا تنتقل بين الحيوانات والبشر، ويمكن أن تتطور إلى سلالات لم يتم تحديدها من قبل، ومثلها كمثل الفيروسات التاجية الأخرى، فإنه ينتقل من شخص لآخر عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس. الاختلاط المباشر «الرزاز المتطاير»، و«لمس أدوات المريض»، ثم لمس الأنف أو الفم أو العين، مع إمكانية أن ينتشر أيضا عبر الأسطح الملوثة، مثل مقابض الأبواب.
 
وأضاف فتحي عثمان، مدير مكتب التثقيف والإعلام، أن الوقاية من الفيروسات عامة هي غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون، وتطهير الأسطح التي تتلوث سريعا وتجنب التواصل المباشر مع المصابين، مع تجنب التعامل المباشر مع الحيوانات. وأشار إلى أهمية تغطية الفم والأنف بمناديل عند العطس، وعدم السفر أثناء وجود اعراض مرضية، وضرورة البقاء في المنزل وتجنب الاختلاط بالآخرين، وطلب الرعاية الصحية فورا بالاتصال بمقدم الخدمة الصحية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا