خريطة الوطن العربي.. هذا ما حدث في الشرق الأوسط خلال الساعات الماضية

الخميس، 30 يناير 2020 06:00 ص
خريطة الوطن العربي.. هذا ما حدث في الشرق الأوسط خلال الساعات الماضية
خريطة الوطن العربى
كتب مايكل فارس

شهد الوطن العربي، العديد من الأحداث الساخنة بحكم التوترات السياسية والاقتصادية والعسكرية، التي تؤثرعلى المنطقة بأسرها، ويقدم لكم «صوت الأمة»، أهم الأحداث في التقرير التالي.

بداية، قال صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في تصريحات خاصة لشبكة سكاي نيوز، إن خطة ترامب ستسقط، لافتا إلى أن إسرائيل تنكرت لقرارات مجلس الأمن والمقررات الدولية، وأوضح: نتمسك بالشرعية الدولية والقرارات الأممية، مضيفا، أن المستهدف هو تصفية القضية الفلسطينية، وأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن سيجتمع في غزة مع كل الأطراف الفلسطينية لإنهاء الانقسام.

أما أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، فقد أكد أن أى حل لا يستند إلى تجسيد استقلال دولة فلسطين على حدود عام 1967 بعاصمتها القدس الشرقية وحل قضايا الوضع النهائي وفق قرارات الشرعية الدولية، مرفوض جملة وتفصيلا، لافتا إلى أن القيادة الفلسطينية ستتابع مع مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان ومحكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية، لتحمل مسؤولياتها تجاه من يريد تدمير القانون الدولي والشرعية الدولية.

من جهته، أكد أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة العربية، أن مقترح الرئيس الأمريكى دونالد ترامب للسلام فى الشرق الأوسط، خطة تهدف إلى تسوية نهائية للصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، إلا أنها لم تتطرق إلى اقتطاع أى أراض من مصر أو الأردن كما كان يشاع فى وقت سابق، مضيفا فى كلمته بندوة "تحديات السياسة الدولية فى المنطقة العربية" التى عقدت بمعرض الكتاب: "المقترح الأمريكى يحتاج قراءة جيدة ودراسة لكل مواده الموجودة به قبل الحديث عنه أو إبداء الرأى فيه، ولدينا اجتماع فى الجامعة العربية على مستوى الوزراء لبحث الأمر وإصدار قرار واضح ورؤية محددة حيال تلك الرؤية".

في سياق متصل، أكد وزير الداخلية اللبنانى محمد فهمى، أن الأجهزة الأمنية تنفذ مهامها بمعزل تام عن السياسة، وتعمل على الحفاظ على سلمية التظاهرات وحماية المتظاهرين والممتلكات العامة والخاصة، مشددا على أن وزارة الداخلية هى لكل المواطنين اللبنانيين، وأعرب وزير الداخلية اللبنانى، خلال استقباله ظهر اليوم سفير بريطانيا لدى لبنان كريس رامبلينج – عن تطلعه لاستمرار الدعم الذى تقدمه المملكة المتحدة إلى لبنان وشعبه، مشيرا إلى ضرورة إعطاء الحكومة الجديدة الفرصة لتثبت نفسها، خصوصا وأنها تضم اختصاصيين (تكنوقراط) يسعون إلى تأمين وحدة البلاد والنهوض بها من الأزمة الراهنة.

من جهة أخرى، نفذت سلطات الاحتلال الإسرائيلى، حملة استدعاءات وإبعادات فى صفوف حركة فتح عن المسجد الأقصى المبارك والبلدة القديمة بمدينة القدس، وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن قوات الاحتلال استدعت ناصر قوس أمين سر حركة فتح بالبلدة القديمة فى القدس، وياسر درويش أمين سر فتح بالعيسوية، وكوادر فتح أسعد عجاج ورائد سلهب وحمزه نمر وفريد الباسطى من البلدة القديمة فى القدس، فيما قال شهود عيان، إن قوات الاحتلال قررت إبعاد الشيخ نورالدين الرجبى ويعقوب أبوعصب عن المسجد الأقصى لـ 6 أشهركما صدر قرار بإبعاد الناشط المقدسى أسعد عجاج عن البلدة القديمة والمسجد الأقصى 15 يوما بتهمة التحريض بالمسجد الأقصى.

وفى تونس، أكد الرئيس التونسى قيس سعيد، حرص بلاده على إنجاح الدورة الـ18 للقمة العالمية للفرنكوفونية، التى من المقرر أن تستضيفها تونس يومى 12 و13 ديسمبر 2020، جاء ذلك خلال استقبال قيس سعيد، اليوم الأربعاء، بقصر قرطاج، الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية لويز موشيكيوابو، حيث تم التأكيد على أهمية تضافر الجهود لإنجاح القمة، وكذلك استعراض نتائج عمل المؤتمر الوزارى الأخير للفرنكوفونية والأولويات الجديدة المطروحة.

وفى العراق، منح الرئيس العراقى بَرهم صالح، الكتل السياسية مهلة حتى يوم الجمعة المقبلة لتقديم مرشح لرئاسة مجلس الوزراء، ونقلت قناة "السومرية نيوز" عن مصدر حكومى القول "إن لم يتلق صالح ردا عقب انتهاء مهلته فسيقوم بتكليف شخصية مستقلة تحظى بقبول الشارع"، ودعا رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسى الاثنين الماضى، القوى السياسية إلى التعاون في ملف تشكيل الحكومة، والإسراع باختيار مرشح يتوافق مع تطلعات أبناء الشعب العراقى.

فيما أعرب مسئول رفيع بهيئة اليونيسكو، التابعة للأمم المتحدة، عن تفاؤله حيال المفاوضات الجارية بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة، حيث التقى وزراء خارجية الدول الثلاث فى واشنطن، أمس الثلاثاء، لبدء جولة جديدة من المفاوضات، وفى تعليقات لموقع "ار إف آى" الفرنسى، قال فادى جورجيوس كومير، رئيس البرنامج الهيدرولوجى الحكومى الدولى لدى اليونيسكو "متفائل للغاية"، مشيرا إلى اختلاف لهجة الدول الثلاث الذين باتوا يتحدثون عن تطبيق رؤية جديدة لتقاسم عادل لمياه النيل.

وعن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن السلام في الشرق الأوسط، رحبت فرنسا بخطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام وقالت إنها ستدرس المقترحات بعناية. وقال بيان لوزارة الخارجية الفرنسية "ترحب فرنسا بجهود الرئيس ترامب وستدرس بعناية برنامج السلام الذي طرحه". وأكد البيان مجددا رغبة فرنسا في حل الدولتين.

وكان  الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، قد اقترح ما وصفه بحل واقعى بدولتين للنزاع الفلسطينى الإسرائيلى يشترط إقامة دولة فلسطينية ترفض ما وصفه بـ"الإرهاب" بشكل صريح وتجعل القدس "عاصمة لا تتجزأ لإسرائيل"، مؤكدًا أن رؤيته تقدم فرصة رابحة للجانبين وحل واقعى بدولتين يعالج المخاطر التى تشكلها الدولة الفلسطينية على أمن إسرائيل، وقال الرئيس الأمريكى، إن الدولة الفلسطينية المستقبلية لن تقوم إلا وفقًا "لشروط" عدة بما فى ذلك "رفض صريح للإرهاب". ويمكن أن تكون هناك "عاصمة فلسطينية فى القدس الشرقية"، مضيفا "واشنطن مستعدة للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على أراض محتلة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة