تفاصيل موقع ميناء الصيد الجديد بالعريش.. طفرة تنتظر صيادين شمال سيناء

الخميس، 30 يناير 2020 08:05 م
تفاصيل موقع ميناء الصيد الجديد بالعريش.. طفرة تنتظر صيادين شمال سيناء
محمد الحر

تشهد مدينة العريش الساحلية بمحافظة شمال سيناء، في الفترة المقبلة، مشروعا تنمويًا جديدًا، من شأنه إحداث طفرة في المدينة، خاصة في مشروعات الصيد، حيث تسعى المحافظة لإنشاء ميناء صيد جديد. 
 
الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، تحدث عن الميناء الجديد، قائلًا إن المشروع المقرر إقامته بالعريش يعتبر من المشروعات التنموية الكبرى التى تقام على أرض المحافظة، ويأتي في إطار تمويل عدد من المشروعات التنموية لخدمة صيادى مدينة العريش، ويشتمل على جميع الخدمات المطلوبة للصيادين وباقى احتياجات عمليات صيد وتصدير الأسماك.
 
وأثناء لقاء المحافظ مع اللجنة الخاصة باختيار موقع إنشاء ميناء جديد للصيد في العريش، أشار شوشة إلى أن الميناء الجديد لخدمة نشاط الصيد وتنمية الثروة السمكية بالمحافظة، خاصة وأن حجم الانتاج السمكى الحالى لا يتناسب مع إمكانات المحافظة المشاطئة للبحر المتوسط بطول يمتد لحوالى 200 كيلو متر، ووجود بحيرة البردويل التى تتميز بنقائها وخلوها من أى تلوث.
 
من جانبه، قال عماد وصفى رئيس الإدارة المركزية لتنمية المشروعات، إن الهيئة تقوم بعمل دراسات الجدوى الاقتصادية والاجتماعية والبيئية ووضع الفكرة التصميمية والتخطيطية للميناء، مشيرًا إلى أن الهيئة تقوم على تحليل وتقييم الوضع الراهن للميناء من أجل تقدير الموقف الحالى لصناعة صيد الأسماك وتقييم المعوقات والفرص المتاحة، ودراسة تقييم البدائل المقترحة لموقع ميناء الصيد الجديد .
 
وأوضح رئيس الشئون الهندسية بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية أن محتويات دراسة اختيار الموقع تهدف إلى تقييم كل البدائل المتاحة لانشاء ميناء الصيد الجديد بالعريش مع الأخذ فى الاعتبار كل العوامل المؤثرة بالمنطقة من الناحية الهندسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية، ومن ثم التوصل إلى البديل الأفضل لموقع الميناء الذى يحقق المعايير المطلوبة.
 
وولفت إلى أنه قد سبق عقد جلسات تشاورية مع أهالى المنطقة لمعرفة أهم الاحتياجات والبدائل ومتطلبات الميناء وتجهيزه بأحدث الأجهزة.
 
كما أكد الدكتور شكرى سالمان مدير منطقة الثروة السمكية أن ميناء الصيد بالعريش يخدم 2100 صيادا  منهم 1100 صيادا يحملون تصاريح وبطاقات صيد ، و1000 صيادا من الهواة وبرارى الصيد بالقدم، مشيرًا إلى أن عدد مراكب الصيد العاملة في ميناء العريش يبلغ 192 مركبا ،منهم 9 مراكب شنشولا والباقى مراكب صغيرة (الحسكة).
 
وتقوم اللجنة حاليا باختيار موقع انشاء الصيد الجديد من بين البدائل المتاحة غرب الميناء الحالى فى منطقة أبو صقل أو شرقه فى بعض المناطق المتاحة.
 
 
 
2
 

3
 

4
 

5
 

6
 

7
 

8
 

9

11
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة