ابتعد عن 12 نوعاً من الأطعمة بعد التمارين الرياضية

الثلاثاء، 11 فبراير 2020 05:00 ص
ابتعد عن 12 نوعاً من الأطعمة بعد التمارين الرياضية
أمل عبد المنعم

التمرينات بانتظام يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض عديدة، مثل السكري والسمنة، و تعتبر الأطعمة بعد التمرين ضرورية لاستعادة الطاقة، وبناء وإصلاح أنسجة العضلات الممزقة ولتعزيز عملية التمثيل الغذائي، على الرغم من أن الأطعمة بعد التمرين ضرورية، إلا أنه يجب الانتباه إلى أنها قد تم اختيارها بشكل صحيح ولا تفسد كل العمل الشاق في صالة الألعاب الرياضية، لذلك عرض موقع "boldsky" أهم الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها بعد التمارين الرياضية:

الأكلات الحارة:

بعد جلسة تمرين رائعة في صالة الألعاب الرياضية، يجب تناول وجبات خفيفة، بينما الحارة  تكون ضارة بالصحة، لأن الجسم لا يزال في طور الشفاء بعد التمرين والأطعمة الغنية بالتوابل يمكن أن تبطئ من هذه العملية ومن الصعب التخلص منها.

الصودا:

إن شرب الصودا بعد التمرين يمكن أن يجعل الجسم منتفخًا كما أنه أحد أنواع الأطعمة الرئيسية التي يجب تجنبها بعد التمرين.

الأطعمة الغنية بالبروتين:

الأطعمة الغنية بالبروتين، و الأطعمة الغنية بالتوابل يصعب هضمها ولن يمنح المعدة الراحة المطلوبة بعد التمرين،  في حين أن اللحوم الخالية من الدهن هي طعام جيد بعد التمرين، إلا أنه ينبغي تجنب أطباق اللحوم الثقيلة مثل اللحم التي تحتوي على الكثير من المرق والتوابل والزيت بعد ممارسة التمرينات الرياضية، حيث إنه يمكن أن يبطئ عملية الأيض.

الأطعمة الغنية بالألياف:

الأنواع الرئيسية الأخرى من الأطعمة التي يجب تجنبها بعد التمرين هي الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفول وبذور الكتان واللفت وما إلى ذلك،  إن تناول الأطعمة الغنية بالألياف بعد جلسة التمرين يمكن أن يسبب التشنج والانتفاخ وعسر الهضم.

الأطعمة الدهنية:

ينبغي تجنب أي شيء من الزيوت والبذور والأطعمة المقلية حتى المكسرات، و يمكن للأطعمة الدهنية أن تبطئ عملية الهضم، وبالتالي لا يمكنها تجديد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها بوتيرة أسرع،  لذلك من الأفضل تجنب الأطعمة الغنية بالمحتوى الدهني بعد التمرين.

الخضار النيئ:

الخضروات النيئة جيدة بشكل طبيعي للصحة،  إلا إن تناولها بعد التمرين ليس خيارًا جيدًا، بعد التمرين يحتاج الجسم بشدة إلى تجديد نفسه بالعناصر الغذائية الأساسية، والمعادن والفيتامينات والخضروات النيئة لا تكفي لتلبية متطلبات الجسم.

البيض المقلي:

البيض المقلي يندرج تحت قائمة الأطعمة التي يجب تجنبها بعد ممارسة التمرينات الرياضية التي تصنع عادة بالزيت أو الزبدة الغنية بالدهون المشبعة، قد يكون ذلك ضارًا بالصحة بعد التمرينات، و أفضل طريقة لتناول البيض مسلوقاً.

الوجبات المسكرة:

 يجب أن تكون الوجبات الخفيفة السكرية بعد تناول التمرين عالية في الكربوهيدرات والألياف لتجديد الجليكوجين الذي تشتد الحاجة إليه في النظام الغذائي، الوجبات الخفيفة السكرية، مثل المعجنات، تحتوي على الكربوهيدرات غير الصحية والدهون والسكريات تسبب تأثيرًا ضارًا على الجسم.

الأطعمة المالحة:

الأطعمة المالحة مثل رقائق البطاطس ليست أيضًا خيارًا جيدًا لإدماجها في النظام الغذائي بعد التمرينات، على الرغم من أن الأطعمة المالحة الجاهزة قد تكون الخيار الأسهل لإخماد الرغبة الشديدة في تناول الملح، إلا أنها بالطبع ليست وجبة خفيفة صحية يجب تناولها بعد التمرين لأن هذه المواد الغذائية قد لا تغذي النوع الصحيح من الدهون والأملاح في الجسم.

الشوكولاتة:

 الشوكولاتة بالتأكيد ليست خيارًا صحيًا لتناول وجبة خفيفة بعد التمرين، على وجه الخصوص، لا ينبغي أن تؤكل بعد التمرين، سوف يصبح امتصاص البروتين أبطأ بسبب محتوى الدهون الموجود في الشوكولاته.

العصائرالجاهزة:

الفواكه والعصائر والزبادي من الأشياء الجيدة بعد التمرين ولكن خلطات العصائر التي تم شراؤها من المحلات تحتوي على الكثير من السكريات المضافة ويجب تجنبها بعد جلسة التمرين، شرب المشروبات السكرية مثل هذه يمكن أن يوقف عملية حرق الدهون.

الكحول:

سيكون له آثار ضارة على الجسم للحصول عليها بعد التمرين، و يحتوي الكحول على تأثيرات مدرة للبول، ولكنها تزيد من سوء عملية استعادة العضلات بعد التمرين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق