نقص الفيتامينات في الجسم... خطر احذره

الثلاثاء، 11 فبراير 2020 09:00 ص
نقص الفيتامينات في الجسم... خطر احذره
الفيتامينات
ريهام عاطف

تلعب الفيتامينات دور هام في الحفاظ علي صحة الجسم وحمايته من الامراض ، ومده بالعناصر الغذائية التي يحتاج اليها ، لذلك فنقص ايا منها وعدم تناولها سواء عن طريق الطعام او الدواء يؤدي الي خلل في وظائف الجسم ولذلك تعرض "صوت الامة "اهم الاعراض التي يسببها نقص أحد الفيتامينات .

فيتامين A

نقص فيتامين A بالجسم وعدم الحرص علي تناوله من خلال تناول اللبن والقشدة ومنتجات الالبان وزيت كبد الحوت كما يوجد ايضا في السبانخ والجزر والبرتقال والخس والكرنب والطماطم والبقوليات .

ويؤدي نقص الفيتامين الي ظهور تقرحات بالفم و التهابات خاصتا في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي ، وأصابه العين بالعشي الليلي بالاضافة الي جفاف الجلد وتقشره

فيتامين B

يوجد فيتامين "ب" في العديد من المواد الغذائية كالخميرة والسبانخ واللحوم وصفار البيض والجزر والفول السوداني والكرنب والخضراوات ويؤدي نقص الفيتامين الي اصابه الجسم بالاجهاد المتواصل وعدم القدرة علي التركيز وتشقق الشفاة والارق والقلق المستمر.

فيتامين C

يمكن الحصول علي فيتامين C من خلال تناول الفاكهة كالـبرتقال واليوسفي والفراولة والجوافة والتفاح والليمون كما يوجد ايضا في الكبد والطحال والفجل والطماطم والبقدونس ، ويؤدي نقص الفيتامين الي الاصابه بنزلات البرد المتكررة ونزيف اللثة وعدم التئام الجروح بسهولة.

فيتامين D

تعد أشعة الشمس مصدر اساسي لفيتامين D ولذلك ينصح الاطباء بتعرض الاطفال لاشعة الشمس في الاوقات المناسبة كما يوجد الفيتامين ايضا بكثرة في زيت كبد الحوت والقشدة واللبن وصفار البيض ويؤدي نقص الفيتامين الي ألام في المفاصل وتساقط الشعر

فيتامين E

تعد الخضروات الورقية كالخس والجرجير والبقدونس والسبانخ من اهم الاغذية التي يتوافر بها كما يوجد ايضا في زيت بذرة القطن وزيت الصويا والذرة والقمح ، ويؤدي عدم تناولة الي بطيء ألتأم الجروح والشعور بالتعب عند أقل مجهود.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق