ماذا دار في اجتماع وزير النقل ومجلس المحافظين؟.. تطوير 108 تنتظر قرارا جريئا

الخميس، 13 فبراير 2020 09:25 م
ماذا دار في اجتماع وزير النقل ومجلس المحافظين؟.. تطوير 108 تنتظر قرارا جريئا
كامل الوزير - وزير النقل

استعرض المهندس كامل الوزير، وزير النقل، اليوم الخميس، عددا من الملفات ذات الأولوية، خلال اجتماع مجلس المحافظين، برئاسة  الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.
 
وناقش الوزير خلال الاجتماع الإجراءات المطلوبة لإزالة التعديات الواقعة على أراضي وأملاك الهيئة القومية لسكك حديد مصر في بعض المحافظات، والتي تتنوع ما بين تعديات أهالٍ مثل: مبانٍ، وأكشاك، ومحلات، وأسواق، وتعديات وتجاوزات أخرى من قبل الوحدات المحلية بالمحافظات، وهو الأمر الذي يتطلب تفعيل التعاون بين دواوين المحافظات وهيئة السكك الحديدية لوضع حد لذلك. 
 
وتناول الاجتماع ظاهرة إعادة فتح المعابر العشوائية على خطوط شبكة السكك الحديدية بعد إغلاقها، إلى جانب تفعيل دور المحليات ومديريات الأمن بالمحافظات في استدامة غلق هذه المعابر العشوائية.
 
وأشار الوزير إلى الإجراءات المقترحة لإزالة المعوقات التي تعرقل مشروع تطوير المزلقانات الواقعة على شبكة السكك الحديدية، موضحاً أنه تم حصر بعض العراقيل في هذا الشأن بعدد 108 مزلقانات في نطاق 19 محافظة، تتمثل في وجود إشغالات مثل: إقامة أكشاك، ومحلات، وأسواق، ومواقف سيارات. كما تم التأكيد على أهمية التعاون مع الهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري في التصدي لظاهرة التعدي على حرم الطرق السريعة والرئيسية المتمثلة في إنشاء الأبنية المخالفة داخله بما يعوق أعمال التطوير والتوسعات المستقبلية لهذه الطرق وتحولها إلىطرق محلية غير آمنة لمرورها داخل الكتل السكنية.
 
وطالب وزير النقل بضرورة الإسراع في تنفيذ قرارات نزع الملكية وأعمال تحويلات المرافق لضمان عدم تأخر برامج تنفيذ مشروعات الطرق والكباري والاستفادة من الاستثمارات المخصصة لها بموازنة الهيئة، مشيرا إلى الجهود التي تبذل للحد من إنشاء المطباتالعشوائية على شبكة  الطرق التي يقوم بتنفيذها الأهالي وبعض إدارات المحليات بصورة غير مطابقة للمواصفات، بما يؤدي لحدوث مشاكلبالرصف وأهمها تخدد الطريق، وبما قد يتسبب في وقوع الحوادث. 
 
كما تطرق وزير النقل ، إلى الدور المطلوب من الأحياء التابعة لمحافظات القاهرة الكبرى، فيما يتعلق بوضع منظومة مستدامة لجمع المخلفات أسفل الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، مشيرا كذلك لوضع خطة إحلال وتجديد للمعديات العاملة على نهر النيل حالياً (أفراد وعربات ) والتابعة للمحافظات على عدة مراحل تحت إشراف الهيئة العامة للنقل النهري. 
 
وناشد الوزير المحافظات بمعاونة هيئة النقل النهري في إنشاء الموانئ النهرية؛ نظراً لأهميتها ولخدمة المحافظات، ولتوفير فرص عمل لمواطنى المحافظات وتسريع الإجراءات اللازمة لتخصيص الأراضي اللازمة لإنشاء هذه الموانئ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق