البنك المركزي: تسوية مديونيات بقيمة 52 مليار جنيه لـ226 عميلا ضمن مبادرة الديون

الأربعاء، 04 مارس 2020 03:26 م
البنك المركزي: تسوية مديونيات بقيمة 52 مليار جنيه لـ226 عميلا ضمن مبادرة الديون
أسماء أمين

- البنوك توافق على تمويلات جديدة بقيمة 2.8 مليار جنيه ضمن مبادرة الصناعة 
 
 
قال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، إن البنك المركزي اجتمع مع العملاء الذين لا يمكن أن يستفيدوا من مبادرة المتعثرين بسبب كبر حجم مديونياتهم أو تنوعها.
 
وأضاف نجم، على هامش مؤتمر البنك المركزي للاحتفال بمرور عام على إطلاق مبادرة النيل لدعم ريادة الأعمال، أن المركزى أشرف على تسويات مع 155 عميل، بقيمة 10 مليارات جنيه وبلغت حجم الإعفاءات من العوائد المهمشة حوالى 10.9 مليار جنيه.
 
وأوضح أن المفاوضات توصلت إلى وقف الإجراءات القضائية ضد 97 عميل من إجمالي 102 عميل متخذ ضدهم أحكام، كما أبدت البنوك استعدادها لتمويل 88 عميل منهم.  
 
وتابع أن البنوك وافقت على تمويلات بقيمة 2.8 مليار جنيه ضمن مبادرة الصناعة التي أطلقها المركزي نهاية العام الماضي.
 
واشار نجم إلى أن عدد العملاء الذين استفادوا من المبادرة حتى 20 فبراير الماضي بلغ 115 عميل، وقال إن حوالى 13 عميل حصلوا على تمويلات لآلات ومعدات وخطوط إنتاج، و102 عميل حصلوا على تمويلات لرأس المال العامل .
 
وأكد نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن 70% من البنوكالعامله فى السوق المصرى  متوافقة  مع قانون البنوك الجديد من حيث رأس المال، وتوقع أن 30% من البنوك ا لمتبقية من الممكن ان تتوافق مع القانون خلال ٣ سنوات دون مساعدات خارجية.
 
وبين أن هناك تعاونا مع اللجنة الاقتصادية في البرلمان خلال الفترة الحالية لصدور القانون الجديد، وأوضح أنه يتم خلال الفترة الحالية بعض المناقشات مع البرلمان لتوضيح بعض النقاط او تعديلها.
 
واوضح نائب البنك المركزي المصري، انه تم عقد اجتماعات مع المطوريين العقارين خلال الفترة الماضية لطرح مبادرة التمويل العقاري، وانه لن يتم تفعليها حاليا لان ليس لديهم منتجات جاهزة.

وتوقع أنه في حين تفعيل المبادرة سيتم طرح ما بين ٥٠ ألي ١٠٠ الف وحدة سكنيه، وأكد أنه يجب علي جميع الواحدات تكون كاملة التشطيب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق