برعاية البنك المركزي.. "رواد النيل" تدشن 28 مركز رواد أعمال بـ15 محافظة بمشاركة 12 بنكا

الأربعاء، 04 مارس 2020 04:05 م
برعاية البنك المركزي.. "رواد النيل" تدشن 28 مركز رواد أعمال بـ15 محافظة بمشاركة 12 بنكا
أسماء أمين

 
انطلقت اليوم الاحتفالية الخاصة بمرور عام على إطلاق المبادرة القومية "رواد النيل" التي يرعاها البنك المركزي المصري بالتعاون مع البنوك، وتدعمها العديد من الجامعات والجهات المحلية والدولية، بهدف تشجيع ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والناشئة وتمكين الشباب، وذلك بالتكامل مع توجهات الحكومة نحو تحقيق التنمية المستدامة.
 
وتوجه  جمال نجم " بالشكر لجميع الشركاء في المبادرة على تلك الجهود الملموسة وخاصة البنوك التي أنشأت العديد من مراكز خدمات تطوير الأعمال بفروعها في المحافظات تحت مظلة "رواد النيل"لتساهم في تنمية واحتضان المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن ما شاهدناه اليوم يجعلنا نشعر بالفخر والثقة في شبابنا الواعد الذي يمثل الأمل لمستقبل مصر ونهضة اقتصادها، وبالتأكيد فإن توسع المبادرة في أنشطتها سيساهم بشكل متزايد خلال السنوات المقبلة في دعم رواد الأعمال ونمو مشروعاتهم الصغيرة والناشئة، بما ينعكس بالإيجاب على الناتج القومي، وهو ما يتوافق مع أهداف البنك المركزي ورؤية الدولة المصرية لتحقيق التنمية الاقتصادية المستهدفة".
وقدمت مبادرة رواد النيل الدعم الفني والتقني لنحو 142 مشروع صغير ومتوسط، حيث استفادت المشروعات من الدعم الذي يقدمه بيت التصميم ومركز سلسلة القيمة بجانب مركز التصدير المدشنين ضمن المبادرة.
 
وقالت نرمين الطاهري وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع التطوير المصرفي إن المبادرة نجحت في تدشين 28 مركز رواد أعمال بـ 15 محافظة، وذلك بمشاركة 12 بنك.
 
وتعد رواد النيل مبادرة قومية برعاية وتمويل البنك المركزي تم إطلاقها في فبراير 2019 بعد عام تجريبي، وتسعى المبادرة إلى مساندة المشروعات الصغيرة ورواد الأعمال بمشاركة وتكامل كافة الجهات ذات الصلة، وتوفير بنية تحتية شاملة وفعالة لدعم هذه المشروعات بدءا من الفكرة وحتى تأسيس الشركة والنمو والتوسع، كذلك تشجيع الابتكار وتعميق التصنيع المحلي، وسيكون للمبادرة تواجد ملموس في مختلف المحافظات عن طريق «مراكز تطوير الأعمال» التي سيتم ربطها بمنصة مشاريع مصر لبناء قاعدة بيانات متكاملة لرواد الأعمال.
 
يستهدف البنك المركزي إطلاق صندوق لتعزيز خدمات أصحاب الأعمال بمبادرة «رواد النيل» وذلك عبر البنوك المشاركة بمبادرة رواد النيل التي تستهدف الاستثمار بالشركات الواعدة من المبادرة أو الحاصلة علي شهادة مراكز تطوير الأعمال، لتعزيز خدمات «رواد النيل» بالدعم المادي وتحقيق الاستدامة للمبادرة، وجاري إعداد دراسة متكاملة لإنشاء صندوق الاستثمار من قبل البنوك.
 
واحتفل  البنك المركزي اليوم الاربعاء  بمرور عام على إطلاق مبادرة قومية «رواد النيل» بالتعاون مع جامعة النيل الأهلية، في فبراير 2019، لدعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والناشئة.
 
وخلال العام احتضن برنامج رواد الأعمال ضمن مبادرة رواد النيل الذي أطلقه البنك المركزي بالتعاون مع جامعة النيل نحو 85 مشروعاً من مشروعات الشباب المبتكرة خلال عام من إطلاق المبادرة.
 
قالت نرمين الطاهري وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع التطوير المصرفي إن المبادرة نجحت في افتتاح 4 بيوت تصميم بأربع جامعات هي جامعة النيل، جامعة عين شمس، الأكاديمية البحرية بالإسكندرية، جامعة الأزهر بقنا.
 
وأشارت خلال تصريحات صحفية اليوم الأربعاء بمناسبة مرور عام على إطلاق المبادرة، إن «رواد النيل» قدمت دعم فني لعدد 56 مشروع، وتدريب 100 طالب من المدارس الفنية، بالإضافة إلى تدريب لحوالي 2000 متدرب.
 
وأوضحت أن أكثر من 6000 طالب شارك في حمالات التوعية بمبادئ ريادة الأعمال والتثقيف المالي هذا بالإضافة إلى تنفيذ 12 فاعلية تدريبية لجهات وجامعات حكومية، كما تمتلك المبادرة أكثر من 100 ألف متابع على صفحات التواصل الإجتماعي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق