تعرف على أعراض الإصابة بكتيريا الليستريا وطرق الوقاية

السبت، 14 مارس 2020 09:00 ص
تعرف على أعراض الإصابة بكتيريا الليستريا وطرق الوقاية
مرض الليستريات

الليستريا هي نوع من البكتيريا يمكن أن تسبب التهابات خطيرة ومميتة في بعض الأحيان، وهى أكثر انتشاراً بين الأطفال أو المسنين وغيرهم ممن يعانون من ضعف جهاز المناعة، وفى هذا التقرير نتعرف على بكتيريا الليستريا وأعراضها، وفقاً لموقع "cnn".
 
وعلى الرغم من أن الأفراد الأصحاء قد يعانون من أعراض قصيرة المدى مثل ارتفاع درجة الحرارة والصداع الشديد والتصلب والغثيان وآلام البطن والإسهال، يمكن أن تسبب عدوى الليستريا حالات إجهاض وولادة جنين ميت بين النساء الحوامل.

س: ما هي بكتيريا الليستريا ؟
هي بكتيريا قوية مقاومة للحرارة والبرودة الشديدة، وهذه البكتيريا مسببة للأمراض- مما يعني أنها معدية للبشر، مما يسبب مرض الليستريات.
 
تم العثور على الليستريا في التربة والمياه والأمعاء لبعض الحيوانات، لكن معظم الحيوانات المصابة لا تظهر عليها أي أعراض ، لذلك يمكن أن تنتقل البكتيريا إلى الأطعمة النيئة مثل منتجات الألبان والخضار النئ واللحوم النيئة.

س: من الأكثر عرضة لخطر الليستريات؟
يؤثر مرض الليستريات في المقام الأول على كبار السن والنساء الحوامل والمواليد الجدد والأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة.

س: ما هي أعراض مرض الليستريات؟
تتشابه الأعراض المبكرة لمرض الليستريات مع أعراض الأنفلونزا مع الغثيان وآلام العضلات وارتفاع درجة الحرارة، وقد تظهر أيضًا أعراض على الجهاز الهضمي مثل الإسهال.
 
لكن المدة الزمنية بين الإصابة وظهور الأعراض غير معروفة.

س: ما هى طرق الوقاية من مرض الليستريات ؟
تشبه توصيات الحفاظ على سلامة الطعام من الليستريا تلك المستخدمة للحماية من الأمراض الأخرى المنقولة بالغذاء.
 
طهي اللحم فى درجات الحرارة المرتفعة وغسل جميع الخضروات والفاكهة النيئة.
 
احتفظ بالطعام في الثلاجة وتناول بقايا الطعام في غضون ثلاثة إلى أربعة أيام.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق