الشك هيموتني.. كيف يتعامل مرضى الوسواس القهري مع فيروس كورونا؟

السبت، 21 مارس 2020 06:00 م
الشك هيموتني.. كيف يتعامل مرضى الوسواس القهري مع فيروس كورونا؟
فيروس كورونا
أمل عبد المنعم

دأب فيروس كورونا المستجد الشك في نفوسنا، كأشخاص طبيعين، بكثرة غسل اليدين، و الإفراط في استخدام الكحول والكلول، وكذلك التعقيم الزائد للأدوات المستخدمة، لكن هذه الفترة تعتبر أشد وطأة على مرضى "الوسواس القهري، لذلك يقدم موقع "صوت الأمة" كيفية تعامل هؤلاء المرضى مع الفيروس الجديد من خلال سؤال وجواب..

كيف يتم السيطرة على هواجس مرضى الوسواس القهري؟
على مرضى الوسواس القهري الالتزام بمعايير الوقاية اللازمة، التي تتحدث بشكل مفصل عن غسل اليدين، واستعمال السائل المعقم عند لمس الأسطح خارج المنزل والتعقيم عند العودة إلى المنزل، من دون مبالغة لأن ذلك قد يؤدي إلى مشاكل أخرى، فلا جدوى من التعقيم في المنزل مثلاً في حال عدم الخروج.

هل يتابع مريض الوسواس القهري الأخبار على مدار الساعة؟
لا يتابعها بهذا الشكل، بل في أوقات معينة لمعرفة المستجدات، مع اعتماد المصادر الموثوق بها، لأخذ المعلومات كصفحة وزارة الصحة العامة، ومنظمة الصحة العالمية.

كيف يحذر المرضى الأخبار المفبركة على وسائل التواصل الاجتماعي؟
يتم هذا الحذر عن طريق طرح الأسئلة على الخبراء في حالة الشكوك كالطبيب أو وزارة الصحة العامة.

ما هي أهم الاجراءات التي يجب أن يتبعها مرضى «الوسواس القهري»؟
الحفاظ على عادات صحية، كالغذاء الصحي والإكثار من الخضر، والحد من تناول السكر، والنوم بمعدلات كافية وتجنب مسببات التوتر، وكذلك الابتعاد عن الأشخاص السلبيين، والانشغال بنشاط مفيد كالقراءة والرياضة.

كيف يتعامل مرضى الوسواس القهري مع مشكلة الإفراط فى تعقيم الأشياء؟ 
لا تحتاج الأشياء المعقمة بالفعل إلى تعقيم، وقد لا تحتاج الأدوات المنزلية إلى تطهير يومي، والطريقة المثلى للوقاية هى نظافة اليدين واتباع طرق الوقاية مثل" العمل من المنزل إن أمكن، وتجنب الأماكن العامة المزدحمة، غسل اليدين جيدًا، ارتداء قناع في حالة المرض. 

 هل هناك ضرورة إلى غسل اليد كل ساعة عند البقاء بالمنزل؟
ليس بالضرورة، لكن يعد غسل اليدين في كل مرة تأتي من الخارج أمرًا ضروريًا، وتوصى منظمة الصحة العالمية بغسل يديك لمدة 20 ثانية على الأقل بعد القدوم من الخارج أو قبل تناول أي شيء، وبعد دخول دورة المياه، و يجب عليك أيضًا غسل يديك إذا لمست أي شيء في الأماكن العامة أو الأشياء التي لمسها الكثير.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة