الصين وأمريكا.. من ينتصر في معركة كورونا؟

الإثنين، 23 مارس 2020 04:00 م
الصين وأمريكا.. من ينتصر في معركة كورونا؟
شى وترامب

يسعى كل من الولايات المتحدة الأمريكية والصين لإثبات كل منهما تفوقه على الآخر في التغلب على فيروس كورونا والنجاح في مواجهته، إلا أنه يبدو أن بكين متفوقة حتى الآن على واشنطن، في إجراءات الوقاية من الفيروس، لتتزايد فيه التلاسنات والاتهامات المتبادلة بين القوتين العظميتين حول هذا الفيروس.
 
بداية تلك التلاسنات والاتهامات كانت خلال الساعات الماضية من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي قال في مؤتمر صحفى له إنه مستاء قليلا من موقف الصين حيال انتشار فيروس كورونا المستجد، متهما بكين مجددا بعدم مشاركة معلومات مهمة حول الوباء.
 
وبحسب شبكة سكاي نيوز الإخبارية، فإن الرئيس الأمريكي قال إن السلطات الصينية كان ينبغي أن تعلمنا، مكررا عبارة الفيروس الصينى التي تزعج النظام الصيني بشدة، حيث سجلت الولايات المتحدة أكثر من 35 ألف حالة إصابة بالفيروس حتى الآن، كما سجلت أكثر من 450 حالة وفاة.
 
في المقابل ردت وزارة الخارجية الصينية على تصريحات الرئيس الأمريكي – بحسب ما ذكرت شبكة سكاي نيوز-  مشيرة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تضيع الوقت الثمين تماما، والذي كسبته بكين في مكافحة تفشي فيروس كورونا، الذي نشأ في مدينة ووهان الصينية.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جينج شوانج، في مؤتمر صحفي، إن الولايات المتحدة الأمريكية حاولت تشويه سمعة الآخرين والبحث عن كبش فداء لتغيير مسؤولياتها، مضيفا أن على الولايات المتحدة التوقف عن تسييس الوباء، ووقف وصم وتشويه سمعة الصين والدول الأخرى.
 
وذكرت الشبكة الإخبارية، أن وزارة الصحة الصينية أكدت أن مدينة وههان شهدت الآن 5 أيام متتالية دون إصابة جديدة، مما يظهر فعالية قيود السفر الصارمة التي يتم تخفيفها ببطء في جميع أنحاء البلاد، وفي الوقت نفسه، تكثف الصين إجراءاتها لمنع عودة الفيروس من الخارج، مما يتطلب إيقاف الرحلات الجوية الدولية إلى بكين أولا في المطارات خارج العاصمة للفحص.
 
وحول من تفوق في معركة كورونا، أكد الدكتور عبد الحليم قنديل، الكاتب الصحفى، أن أزمة كورونا ستحدث تحولات عالمية، مشيرا إلى أن الصين خرجت من معركة فيروس كورونا منتصرة، أصبحت الآن تعيش أفضل أيامها، وأثبتت للعالم أجمع أن طريقتها فى مواجهة هذا الفيروس المستجد كانت ناجحة.
 
وأضاف الكاتب الصحفى، فى تصريحات لبرنامج المواجهة المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت منذ أيام أنها ستطبق علاج للملاريا لمواجهة فيروس كورونا وذلك بعد أسابيع من تنفيذ الصين هذه الطريقة فى علاج الفيروس، وهو ما يؤكد أن بكين متطورة عن واشنطن فى طريقة مواجهة هذا الوباء المبيت.
 
وأوضح الدكتور عبد الحليم قنديل، أن أى كارثة عالمية تحدث فى المجتمع الدولى دائما ما يشهد بعدها العالم مجموعة تحولات كبرى، وتصعد قوى جديدة بينما تختفى قوى عالمية أخرى، متوقعا أن تحدثت تلك التحولات العالمية بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا.
 
ولفت الكاتب الصحفى، إلى أن دول أوروبا تمر بأزمة كبرى بعد عدم تمكنها من السيطرة على فيروس كورونا المميت، خاصة إيطاليا التى لم تعد قادرة على إيقاف ارتفاع عدد الإصابات.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق