بوصفها الأكثر استخداما.. ماذا فعلت جوجل من أجل دعم التواصل بين المعلمين والطلاب؟

الأربعاء، 25 مارس 2020 03:58 م
بوصفها الأكثر استخداما.. ماذا فعلت جوجل من أجل دعم التواصل بين المعلمين والطلاب؟
جوجل تدعم التواصل بين المعلمين والطلاب
تامر إمام

من واقع عمليات تصفح الإنترنت في مصر والوطن العربي، فإن موقع جوجل يحتل الصدارة بشكل واضح، في ظل اعتماد غالبية المستخدمين عليه من أجل الوصول لما يريدونه.

والآن بات أغلب الطلاب يدرسون من منازلهم في ظل مناشدات العزل المنزلي لتجنب تفشي فيروس كورونا الذي تم تصنيفه كوباء خطير، فماذا فعلت جوجل من أجل دعم التواصل بين المعلمين والطلاب؟

تقول شركة جوجل أنها قامت الأسبوع الماضي بتوفير إمكانية الوصول المجاني إلى ميزات مكالمات الفيديو المتقدمة لتطبيق Hangouts Meet لجميع عملاء G Suite و"G Suite للتعليم" على مستوى العالم وفي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بما في ذلك مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ويمتد ذلك حتى 1 يوليو 2020.

واليوم أعلنت جوجل عن إتاحة مرجعين إضافيين للحفاظ على التواصل بين المعلمين والطلاب خلال هذه الفترة، وهما:

أولا: "التدريس من المنزل"

هو موقع إلكتروني شامل متوفّر باللغة العربية للمعلمين، يوفر المعلومات والنصائح والمواد التدريبية والأدوات المفيدة من جميع منتجات وبرامج Google for Education لمساعدة المعلّمين على مواصلة التدريس خارج الصفوف الدراسية، كما يوفر لمحة عامة عن كيفية بدء استخدام تقنية التعلم عن بعد، ويشمل ذلك على سبيل المثال كيفية التعليم على الإنترنت، وكيفية إدارة الوصول إلى الدروس وإتاحتها للطلاب، وكيفية التفاعل مع الطلاب، وكيفية التعاون مع معلمين آخرين، ويتوفر الآن موقع "التدريس من المنزل" باللغة العربية، ويمكنكم من خلاله تنزيل مجموعات أدوات متوفرة بلغات متعددة منها العربية.

موقع التدريس من المنزل
موقع التدريس من المنزل

 

يمكنك الوصول إلى الموقع من خلال الضغط هنا.

ويستطيع المعلمون الاستفادة من الموقع هذا من خلال تعلُّم كيفية إنشاء "صف دراسي"، ووضع جدول زمني لمكالمات الفيديو على تطبيق Google Meet، ودعوة الطلاب إلى المشاركة في أول صف دراسي ينضمون إليه على الإنترنت، وإنشاء اختبارات وعروض تقديمية على الإنترنت، وتحديد المهام الدراسية في Google Classroom، والتعاون مع الطلاب باستخدام Jamboard، وبث الدروس مباشرةً في جلسات تعليمية على YouTube.

ثانيا: قناة "دروسي" من يوتيوب

عبارة عن قناة مرجعية على YouTube مصممة لمساعدة الطلاب على تعلّم محتوى عالي الجودة باللغة العربية، لمختلف المواد والصفوف المدرسية. وتعرض القناة محتوى تعليميًا من العديد من شركاء YouTube في الوطن العربي عن طريق قوائم مرتبة وفقًا للبلد والصف والمادة الدراسية. ويتنوع المحتوى من مادة الرياضيات للصف الأول الإعدادي مثلًا إلى مادة الكيمياء للصف الثالث الثانوي، كما تقدّم القناة نصائح للطلاب حول كيفية الدراسة من المنزل. تشمل القوائم في القناة مختلف المواد الدراسية مثل اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والفيزياء، وعلم الأحياء والكيمياء، وغيرها من المواد التي ستضاف لمختلف المناهج الدراسية والصفوف في الأيام القادمة.

قناة دروسي على يوتيوب
قناة دروسي على يوتيوب
قناة دروسي على يوتيوب
قناة دروسي على يوتيوب

 

يمكنك الدخول على قناة "دروسي" على يوتيوب من خلال الضغط هنا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق