بالايحاء وعدم التوتر والمشي بالمنزل... إزاي تخس أوقات الحظر

الجمعة، 27 مارس 2020 11:00 م
بالايحاء وعدم التوتر والمشي بالمنزل... إزاي تخس أوقات الحظر
الوزن
ريهام عاطف

الجلوس في البيت لا يتفق أبدا واتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن أو الرجيم، لأن من يتبع "الدايت" وخاصة النساء اللاتي يحاولن بشتى الطرق الابتعاد عن المطبخ والطعام خاصة في البدايات، يجد الكثير أن وقت الحظر والجلوس بالبيت سيؤثر بالتأكيد على ما أفتقدوه من قبل ولذلك تعرض "صوت الأمة" العديد من الخطوات التي لو تم اتباعها ستؤدي بالتأكيد إلى إنقاص الوزن في وقت الحظرالذي فرضه انتشار فيروس كورونا حيث يصبح الجسم عرضة لزيادة الوزن.
 
ممارسة الرياضة:
لا يعني ممارسة الرياضة بالضرورة الخروج لصالات الجيم أو شراء الأجهزة الرياضية ولكن من الممكن ممارسة رياضة المشي داخل المنزل ومحاولة الحركة الكثيرة والجري في المكان فمن الممكن أن يتم تخصيص مكان صغير بالمنزل لجميع أفراد الأسرة للممارسة الرياضة فيه، بحيث يكون معدًا لذلك من وجود سجادة نظيفة يمكن الاستلقاء عليها وممارسة تمارين شد البطن، كما يمكن الاستعانة بالحبل للنط بعدد معين فهو يعمل على إنقاص الوزن بصورة كبيرة.
 
فكر في الطعام فقط:
أثناء تناول الطعام لا تنشغل بأي شيء آخر حتى لا يؤدي ذلك إلى تناول كميات كبيرة من الطعام بسبب عدم التركيز أو تناول طعام قد يؤدي إلى زيادة الوزن.
 
تقسيم الوجبات:
يؤدي تقسيم الوجبات طبقا لكافة الدراسات إلى شعور الإنسان بالشبع وعدم رغبته في تناول كميات كبيرة من الطعام كما أنه يعمل على إشباع الفرد بشكل مستمر، وبالتالي عدم رغبته في تناول المزيد من الطعام.
 
كما يجب تناول الطعام ببطئ لأنه يؤدي إلى سرعة الإحساس بالشبع وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام.
 
الأطباق الصغيرة في الحجم:
حاول أن تتناول الطعام في طبق صغير لأنه بالتأكيد سيقلل من كميات الطعام، كما أنها تجعل من يتناول الطعام يشعر بالشبع سريعا.
 
تناول البروتين والخضروات والفاكهة:
تعد البروتينات والخضروات والفواكة جزءا أساسيا من النظام الغذائي الصحي، وذلك لأنها تشعرنا بالشبع، فمثلا تناول كوب من اللبن ذو البروتين العالي يؤدي إلى تقليل الإحساس بالجوع، كما يمكن زيادة نسبة البروتين من خلال إضافة ملعقة كبيرة من زبدة الشيا والحرص على تناول البيض في الوجبات اليومية، كما أن تناول الخضروات والفاكهة يعزز من صحة الجسم ويقلل تراكم الدهون وبالتالي إنقاص الوزن. 
 
 فيتامين د:
تشير بعض الأبحاث المصادر الموثوقة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين (د) في الدم هم أكثر عرضة للسمنة، وأكثر عرضة للاكتئاب والقلق، ومتلازمة الأيض، والإصابة بالنوع 1 والنوع 2 من مرض السكري، وهشاشة العظام والتهاب المفاصل.
 
يمكن للناس الحصول على فيتامين (د) من الشمس وبعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د) منها صفار البيض والأسماك الدهنية.
 
الإيحاء:
اسنشاق الطعام قبل تناولة يعطي للفرد "الإيحاء" بالشبع وعدم الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام وبالتالي نقص الوزن وهو يعتبر نوع من خداع الجسم والذي أثبت نجاحه.
 
عدم التوتلا:
لا يوجد مجال للشك في أن الكثير من السيدات تتوترن كثيرا من تصرفات الأبناء ولكن لا تجعلي الجلوس معهم لفترات طويلة نتيجة لفرض الحظر يصيبك بالتوتر لأنه يلعب دورا كبيرا في فتح الشهية وتناول كميات كبيرة من الطعام نتيجة لما يحدثه من خلل للجسم والذي ينتج هرمونات تسمى "الجلوكوكورتيكويد" والتي تزيد من شهية الشخص، ورغبته في تناول الأطعمة غير الصحية لتحسين المزاج ما يؤدي لزيادة الوزن، ولذلك يمكن التحكم في التوتر من خلال التقليل من الكفايين وممارسة تمارين التنفس باستنشاق الهواء من الأنف والعد حتى 4 حتى تمتليء الرئتين به ثم تفريغ الهواء ببطء من الفم بالإضافة لممارسة تمارين اليوجا "التأمل" مع عدم توجية اللوم لنفسك لعدم تنفيذ مهام يمكن أن تؤجل.
 
المياة والمشروبات الغازية:
لا يعني الجلوس في البيت هو تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية والتي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات والصودا التي بالتأكيد تؤدي لزيادة الوزن ولذلك عليك استبدالها بالعصائر الطبيعية و المياة والتي تعمل علي تعزيز صحة الجسم بشكل عام كما تخلصه من تراكم الدهون.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق