مصدر بالكهرباء: مستمرون في دعم شرائح محدودي الدخل حتى 2022

الأحد، 05 أبريل 2020 09:06 م
مصدر بالكهرباء: مستمرون في دعم شرائح محدودي الدخل حتى 2022
محمد الزيني

 
 
تدرس وزارة ااكهرباء والطاقة المتجددة، استمرار دعم الكهرباء للشرائح المختلفة، خاصة الشرائح الثلاث الأولى، والتي يطلق عليها شرائح محدودي الدخل، وكذا الشرائح المتوسطة، تخفيفًا على المواطنين، في مقابل زيادة في تسعيرة الشرائح التي يتجاوز  استهلاكهم ال1000 كيلووات ساعة، وهذه الزيادة تعود للشرائح الثلاث الاولى وذلك كنوع من الدعم التبادلي بين الشرائح اﻻكثر احتياجا ، واﻻخرى اﻻكثر رفاهية. 
 
 
وفي هذا السياق قال الدكتور حافظ سلماوي رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك الأسبق لصوت الأمة إنه كان من المقرر انتهاء دعم الكهرباء في 2018، 2019  إلا أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أعلن مده الفترة لثلاث سنوات حتى 2022 مشيرًا  إلى أن  ارتفاع عدد المشتركين واحتياج القطاع للعملة الصعبة التي يتم ضخها في المشاريع العملاقة في مجالات النقل والتوزيع، التي يجرى تنفيذها في الفترة الحالية  لضمان جودة واستقرار التيار ، وخفض استهلاك الوقود، تعد من الصعوبات التي يجتهد قطاع الكهرباء للتغلب عليها. 
 
وأشار سلماوي إلى أن ما يتردد عن رفع الدعم نهائيا عن الكهرباء بعد 2022 ليس صحيحا لأن الوزارة ستدعم فئات من الشعب، وهي الشرائح الثلاث الأولى وذلك من خلال زيادة في تسعيرة الكهرباء للفئات المرتفعة والتي تزيد عن 1000 كيلو وات ساعة ، مقابل دعم للثلاث شرائح الاولى ، وهو ما يطلق عليه الدعم التبادلي .
 
وأضاف سلماوى أن يشهد قطاع الكهرباء نقلة نوعية، وذلك  بعد الانتهاء من تنفيذ أكبر خطة في تاريخها لشبكات التوزيع، والنقل وافتتاح مشروع محطات بنبان لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية.
 
وفي هذا الاطار يدرس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك  في هذه الفترة ، وضع الشريحة القادمة لأسعار الكهرباء، وحسابات تعريفة الكيلووات ساعة لتحديد الأسعار الجديدة المقرر تطبيقها فى شهر يوليو المقبل ضمن خطة رفع الدعم عن الكهرباء، والتي أقرها مجلس الوزراء في عام 2014.
 
ويواجه مرفق الكهرباء وحماية المستهلك تحديا كبيرا  لوجود  36 مليون مشترك لدى وزارة الكهرباء ، لابد أن يضع لهم تسعيرة تتناسب مع شريحتهم، وبالتالي فلزاما ًعليه أن يحل كل المشكلات التي تواجه الشركات المنتجة للكهرباء ومشتركيها، فحماية المستهلك هى الهدف الأساسي لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء.  
 
يذكر أن مسئولى التكلفة والتسعير فى جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك يدرسون في هذه الفترة الدراسات والحسابات الخاصة  والتي تعتمد على دراسات الدخل والإنفاق والاستهلاك، وذلك لتحديد تعريفة الكهرباء الجديدة ، مع العلم أن الدعم مازال مستمرا لأسعار الكهرباء.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق