كيف تعرف قدرتك على نقل العدوى بفيروس كورونا رغم اختفاء الأعراض؟

الثلاثاء، 07 أبريل 2020 06:40 م
كيف تعرف قدرتك على نقل العدوى بفيروس كورونا رغم اختفاء الأعراض؟
أمل عبد المنعم

فرضت كل بلدان العالم حظر التجول لمنع انتشار فيروس كورونا، وتعمل الحكومات علي حث مواطنيها بشكل مستمر علي البقاء في منازلهم، وقد واكب ذلك قيام منظمة الصحة العالمية (WHO) ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)بإطلاق التنبيهات بضرورة الحرص علي النظافة الشخصية والبقاء في المنزل عند ظهور أي من أعراض من فيروس كورونا.

ويؤكد موقع "boldsky"  أن اكتشاف المرض بدون أعراض أمر صعب، لأن العديد من الأشخاص لا تظهر عليهم أي علامات أو أعراض ، وفقًا لتقرير مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)،


- ما هو انتقال الأعراض؟
 
وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يشير الانتقال غير العرضي إلى انتقال فيروس من شخص مصاب لا يعاني من أعراض إلى شخص آخر، ويمكن أن يحدث التساقط الفيروسي في غياب الأعراض وقبل ظهور الأعراض، مشيرة إلي أن حوالي 25 % من الأفراد المصابين بـ COVID-19 لا يزالون بدون أعراض.

- ماذا تقول الدراسات؟ 

كما نشرت مجلة The Lance دراسة قالت فيها أن هناك امرأة تبلغ من العمر 33 عامًا، وطفلا يبلغ من العمر 3 سنوات، من بين أفراد عائلة مصابة بفيروس كورونا المستجد بدون أعراض، أو علامات سريرية مع عدم وجود انخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء أو عدد الخلايا اللمفاوية.

 

كما أظهرت دراسة أخرى نتيجة مماثلة، بعد أن تم إجراء دراسة في منشأة التمريض الماهرة على المدى الطويل (SNF)، حيث جري اختبار 76 من أصل 82 من سكان SNF لـ SARS-CoV-2. ، وثبت إصابة 23 ( 30 % ) من السكان الذين ثبتت إيجابية تحاليلهم، في حين كان لدي 10 أفراد (43 % ) من السكان أعراض في يوم الاختبار، وكان 13 شخص يمثلون  (57 % ) بدون أعراض.

 

بعد سبعة أيام من الاختبار، أصيب 10 من هؤلاء السكان الـ 13 الذين لم تظهر عليهم الأعراض سابقًا بأعراض وتم إعادة تصنيفهم، وهو ما يعني أن الأفراد  الذين لا يعانون من الأعراض قد يجهلون حقيقة مرضهم، وبالتالي لن يعزلوا أنفسهم أو يطلبوا العلاج، أو قد يتم تجاهلهم من قبل المتخصصين في الرعاية الصحية، وبالتالي يتم نقل الفيروس دون علمهم إلى الآخرين.

 

 

 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق