من رحم الأزمات تولد المنح.. 4 ابتكارات علمية بين الدول لسرعة الكشف عن كورونا في أسبوع

الأربعاء، 08 أبريل 2020 07:00 م
من رحم الأزمات تولد المنح.. 4 ابتكارات علمية بين الدول لسرعة الكشف عن كورونا في أسبوع
كورونا

من رحم الأزمات تولد المنح، وهو ما حدث بالفعل مع أزمة فيروس كورونا المستجد، حيث تتبارى الكثير من الدول لتطوير اختراعات تستهدف سرعة الكشف عن المصابين بهذا الفيروس وسرعة تشخصيه لبدء مراحل الشفاء منه.

أخر تلك الاختراعات، ما كشفت عنه رئيسة الوكالة الفدرالية الروسية للأبحاث الطبية البيولوجية، فيرونيكا سكفورتسوفا، أن الوكالة نجحت في تطوير رقاقات خاصة تسمح بالكشف عن فيروس كورونا خلال دقائق معدودة، تعتمد على تقنية "التضخيم الأيزوثرمي".

وفق تصريحات لرئئيسة الوكالة الفيدرالية لقناة "روسيا 24"، فإن الرقاقات المبتكرة تسمح بتحديد إصابة شخص بفيروس كورونا من عدمها خلال فترة زمنية تتراوح بين 15 أو 20 دقيقة. 

وتبدأ روسيا إجراء اختبارات الرقاقات الجديدة بموقع الوكالة في ضواحي موسكو، يوم الجمعة المقبل.

ومن روسيا إلى المغرب، يكف شاب مغربي من مدينة طنجة المغربية يعمل على تطوير أجهزة تنفس اصطناعي وتعقيم كمبادرة فردية منه، لسد النقص الذي قد يسببه ازدياد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في المستشفيات.

كذلك الصين، كشفت عن نظارة ذكية تفحص درجات الحرارة وتكشف عن المصابين بفيروس كورونا، خلال الفحص، وهو ما يعزز سرعة اكتشاف الإصابات وتحديدها.

لم يقتصر الأمر عند هذا الحد، فالإمارات، أطلقت مختبر حديث يعتبر الأكبر على المستوى العالم خارج الصين، لتلبية احتياجات فحص وتشخيص الإصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد.

وأعلنت مجموعة "جي 42" ، ومقرها في أبوظبي، والرائدة في مجال مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية عن إطلاق المختبر الذي يتمتع بقدرات معالجة فائقة لإجراء عشرات آلاف الاختبارات بتقنية RT-PCR / تقنية تفاعل البوليمرز المتسلسل اللحظي، بالتعاون مع مجموعة "بي.جي.آي" الرائدة عالمياً في مجال حلول الجينوم.

ويقع المختبر في مدينة مصدر بإمارة أبوظبي، وقامت المجموعتان بتشييده وتشغيله خلال 14 يوماً فقط بهدف توفير حل فوري يلبي الاحتياجات المتصاعدة لاختبارات "كوفيد-19" في الدولة.

ويسهم المختبر في تمكين دولة الإمارات من مواصلة المتابعة النشطة وتوفير أعلى معدلات الفحص قياساً بعدد السكان على مستوى العالم وفقاً للبيانات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، فيما قال بينج شياو ، الرئيس التنفيذي لمجموعة "جي 42": "بفضل قدراته التشخيصية الفائقة، يوفر المختبر النطاق والقوة اللازمين لتمكين سكان دولة الإمارات العربية المتحدة من الحصول على أكثر الاختبارات موثوقية لتفاعل سلسة البولميرز".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق