تتولى تشغيل قطار «السلام - العاصمة الإدارية».. تفاصيل إنشاء شركة إدارة وصيانة خطوط المترو والنقل السككي

السبت، 11 أبريل 2020 03:00 ص
تتولى تشغيل قطار «السلام - العاصمة الإدارية».. تفاصيل إنشاء شركة إدارة وصيانة خطوط المترو والنقل السككي
مترو الانفاق
سامى سعيد

وافق مجلس الوزراء على الترخيص لوزارة النقل، مُمثلة في الهيئة القومية للأنفاق، بتأسيس شركة جديدة باسم "الشركة المتحدة لإدارة وتشغيل وصيانة خطوط المترو ووسائل النقل السككي بالجر الكهربائي"، وذلك بالاشتراك مع كل من وزارة المالية وهيئة المجتمعات العمرانية وبنك الاستثمار القومي وشركة العاصمة الإدارية الجديدة للتنمية العمرانية.
 
وأكدت مصادر أنه بعد موافقة مجلس الوزراء على الترخيص لوزارة النقل بإنشاء هذه الشركة الجديدة ستشرع الوزارة في إنهاء إجراءات التأسيس وتشكيل مجلس إدارتها وهيكلها الإداري والتنظيمي بالتزامن مع استكمال تنفيذ أول مشروع ستتولى الشركة إدارة وتشغيله وهو مشروع القطار المكهرب  السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان.
 
وقالت مصادر لـ"صوت الأمة" إن الشركة الجديدة ستتولى إدارة تشغيل مشروع القطارات المكهرب السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان الجاري تنفيذها حاليًا بطول 68 كم والمخطط إنتهاء تنفيذه وتشغيلها مع نهاية 2021، حيث تقوم بتنفيذه حاليا تحالف من شركات المقاولات المصرية المتحالفة مع شركة أفيك الصينية.
 
وقالت المصادر إن مسئولية الشركة الجديد ستشمل الإدارة والتشغيل والصيانة للقطارات والبنية الأساسية وتحديد أسعار التذاكر بالاشتراك مع الجهة المالكة للمشروع ممثلة في وزارة النقل، لافتة إلى أن الشركة ستكون لها كافة الصلاحيات في الإدارة والصيانة وتوفير متطلباتها ومستلزمات أعمال الصيانة.
 
وأكدت المصادر أنه هناك اتجاه للإسناد لهذه الشركة إدارة وتشغيل وصيانة مشروع أول قطار سريع فى مصر يمتد من العين السخنة حتى العلمين رابطا العاصمة الإدارية و6 أكتوبر والإسكندرية والجارى اختيار تحالف الشركات الذى سيتولى تنفيذه بطول 498 كم.
 
وأوضحت المصادر أن مشروع القطار السريع يمتد بطول 498 كم من العين السخنة حتى العلمين رابطا العاصمة الإدارية و6 أكتوبر والإسكندرية، وتسعى الحكومة للإنتهاء من تنفيذه بالكامل خلال 30 شهر بتكلفة تقديرية تصل إلى 70 مليار جنيه، وستصل سرعته التصميمة إلى 250 كم/ س، كما أنه سيتم تمويل تكلفته من خلال قرض حكومى ميسر ستتقدم به الشركة أو التحالف الذى سيتولى تنفيذ المشروع وفقا لاشتراطات كراسة الشروط.
 
وأشارت المصادر أن مشروع القطار السريع سيكون لنقل الركاب البضائع معا، والشركة الفائزة بتنفيذ المشروع ستتولى القيام بالدراسات التفصيلية والتصميمات الخاصة بالمشروع ومساره ومحطاته، سيربط هذا المشروع المنطقة الصناعية فى 6 أكتوبر والمنطقة الصناعية الجارى إنشاءها بالعلمين بالموانئ المصرية عبر شبكة السكة الحديد وهو ما سيخفف العبء على الطرق، كما سيربط العاصمة الإدارية الجديدة و6 أكتوبر والإسكندرية.
 
ولفتت المصادر إلى أنه يجرى أيضا دراسة إسناد إليها إدارة وتشغيل وصيانة الخط الرابع لمترو الأنفاق المار بشارع الهرم والمخطط بدء أعمال تنفيذه قريبا، حيث ستتولى هذه الشركة الخط الرابع فيما ستتولى شركة المترو الحالية إدارة وتشغيل وصيانة الخطين الأول والثانى، فيما ستتولى شركة فرنسية إدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث للمترو.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة