مقالات صحف الخليج.. ماذا قال كتاب الخليج في مقالتهم؟

الأحد، 12 أبريل 2020 11:44 ص
مقالات صحف الخليج.. ماذا قال كتاب الخليج في مقالتهم؟
مقالات صحف الخليج

تناولت مقالات صحف الخليج العديد من القضايا العربية والدولية، وطغى فيروس كورونا المتفشي في العديد من دول العالم على الكتاب، وإعادة إعمار العالم ما بعد القضاء على الفيروس، كما كشفت تناقضات أردوغان وجماعة الإخوان الإرهابية.

عبد الله بن بجاد العتيبى: الخرافات لا تقي من الوباء
في صحيفة الشرق الأوسط السعودية كتب عبد الله بن بجاد العتيبى مقالا تحت عنوان الخرافات لا تقي من الوباء، قائلا: "
الخرافة قديمة قدم الإنسان نفسه، وُجدت في كل الأزمنة، وهي تتفشى مع الجهل وتنتشر مع الأزمات الخانقة، وتصبح ملاذاً للخائفين وملجأ للمرعوبين، وهي تساهم في تهدئة بعض النفوس وخوف الإنسان الدائم من المجهول.
 
مع فيروس «كورونا» المستجد، انتشرت الخرافات انتشار النار في الهشيم، ولكل دينٍ أو فلسفة أو ثقافة خرافاتها الخاصة بها، وإن كانت بعض الخرافات عابرة لكل هذه الاختلافات، ولكن يتم تحويرها وتعديلها حتى تتواءم مع كل ثقافة، بحسب طبيعتها وخطابها. وقوة تفشي الخرافة دليلٌ على حاجة نفسية لدى الإنسان لا علاقة لها بعلمه أو عقله. الخرافات الحالية متنوعة ومختلفة في أشكالها وطبيعتها، بحسب عديد من المتغيرات، فثمة خرافات دينية وخرافات صحية وأخرى سياسية وغيرها اقتصادية، وهلمَّ جرّاً. والخرافة خطيرة على عقل الإنسان؛ لأنها تمنحه شعوراً زائفاً بالأمان، وتعيقه عن فعل ما يجب فعله حقاً.
 
من الخرافات الدينية ما يصنعه بعض من يسمون الدعاة، أو الدعاة الجدد، في كل العالم من شرقه إلى غربه، باختلاف الصيغ والتعبيرات. ففي أميركا يقف القس الشهير كينيث كوبلاند مهدداً فيروس «كورونا» وآمراً له بالفناء والذهاب عن أميركا، فيزيد انتشاره في أميركا حتى تصبح في المرتبة الأولى عالمياً. وفي إيران يقف وعاظ النظام ورموزه ويدَّعون أن اللجوء إلى المرقد الفلاني يشفي الناس من دون الحاجة إلى العلم أو الدواء، فتصبح إيران بؤرة عالمية لنشر الفيروس.
 
لا يقل عن هؤلاء بعض الوعاظ أو الدعاة الجدد في الدول العربية الذين يحرضون الناس على ترك الأسباب العلمية والعملية في مواجهة الفيروس، والاكتفاء بالدعاء، والاستبشار بالأحلام، والاعتماد على الخرافات.
 
مَن يروّج أن أضغاث الأحلام هي رؤى صادقة، وأنَّها جزء من النبوة في مواجهة فيروس «كورونا»، هو شريك في نشر المرض، ويودي بمن يصدقه إلى التهلكة، ويدعي أن الرؤيا الفلانية متواترة، وفسرها فلان وفلان، في نشر للخرافة بين الناس، في وقتٍ كل ما يحتاجه الناس هو التعامل بعقلانية، والتزام توجيهات المؤسسات الرسمية، وعلى رأسها وزارة الصحة.
 
في الدول العربية التي صنفت جماعة «الإخوان المسلمين» وجماعات الإسلام السياسي إرهابية، ضُربت الذلة والخوف على كل مروجي الخرافات، وتم إجبارهم على الانزواء والاختفاء، وعدم ترويج الأكاذيب أو استغلال الأزمة الكبرى بأي شكلٍ من الأشكال، ولكن لم تزل لهم بقايا في مواقع التواصل الاجتماعي، يروّجون تلك الخرافات وإن كان بحسن نية وعدم وعي من البعض، وكما يقال: الطريق إلى الجحيم مليء بالنيات الحسنة.
 
بعد عشرة أيام تقريباً، سيحل شهر رمضان الكريم، وهو ما يعتبره بعض الجهلاء أو المغرضين من أتباع الإسلام السياسي فرصة لدق إسفين بين الشعوب وقياداتها، ومحاولة لضرب أنظمة الدول، وتخريب خطط واستراتيجيات مواجهة وباء «كورونا»، عبر دعوات حق يراد بها باطل، وعبر تحريض الناس على التجمعات في صلاة التراويح أو غيرها، ومثل هؤلاء سينشطون في الأيام القادمة، ويجب الردُّ عليهم بقوة ووضوحٍ، كما يجب محاسبتهم حسب الأنظمة والقوانين.
 
صوم رمضان شعيرة من شعائر الإسلام، وصوم رمضان في الإسلام إحدى تلك الشعائر.
 
هذا أمرٌ مفهومٌ تماماً، ولكن يجب على العاقل أن يعلم أن إغلاق المساجد عن الصلوات الخمس، أكبر من إغلاقها في نافلة مثلاً كصلاة التراويح، وأن الفرض هو صيام رمضان، وهذا ممكنٌ لكل أحدٍ من بيته، ولا علاقة له بالتجمعات التي يلتزم بها الناس كعرفٍ وطقسٍ شعائري، وهي أمرٌ يثلج صدور المؤمنين، ولكن ليس في مثل هذه الظروف وهذه الأزمة الكبرى.
 
تقديماً لمبدأ حفظ نفس الإنسان، أصدر الفقهاء في مختلف البلدان فتاوى بإغلاق المساجد، وإغلاق الحرمين الشريفين عن العمرة، وربما الحج، وصدرت أوامر الدول بمنع التجول ووجوب لزوم المنازل والبقاء في البيوت، منعاً للتجمعات التي لا ينتشر الوباء إلا من خلالها، فلا ناقل للوباء إلا الإنسان، وكلما اختلط الناس تفشى الوباء، والعكس صحيح، وعلى المبدأ نفسه فسيستمر الأمر نفسه في رمضان دون زيادة أو نقصان.
 
أركان الإسلام وفرائضه يمكن القيام بها كاملة دون مخالفة الفتاوى الفقهية الصريحة أو عصيان أوامر الدول، وأكثر من هذا ففضائل شهر رمضان ثابتة لا يمكن أن ينتزعها أحدٌ، والمطلوب فقط هو عدم المشاركة في تفشي الفيروس بين الناس عبر التجمعات.
 
هذا فيما يتعلق بالشأن الديني، ولا يقل خطراً عنه التواصل الاجتماعي بين الناس، فقد اعتاد الناس على التواصل بشكل مكثفٍ بين العائلات والأقارب والأصدقاء، والذي يمثل عاداتٍ طيبة وفضائل دينية، وبالذات في شهر رمضان الكريم، ما قد يدفع البعض إلى التساهل والرغبة في البر وصلة الرحم، ما يعني سبباً آخر لتفشي الوباء.
 
أما الخرافات الأخرى، صحياً وسياسياً وثقافياً واقتصادياً، فهي بلا حدٍ أو حصرٍ، فالكل يتطبب اليوم ويلجأ لمعهوده الشعبي في استخدام أدوية وعلاجاتٍ معينة، ليس لها أثرٌ على الفيروس، وقد تكون ضارة للإنسان، ويوصي بها إما بدليل ديني يفسره كما يشاء وإما بزعم الخبرة والتجربة أو بمجرد الاعتياد، وهذه خرافات لا تغني عن العلم شيئاً، بل ضررها أكثر من نفعها.
 
هذه الخرافات لا تدخل في الأنظمة السياسية المعنية بمصالح الناس ورعايتهم، ولكنها موجودة كثقافة اجتماعية، وأعظم الخطر يكمن في دخول الخرافات في النظام السياسي للدول. وأوضح الأمثلة على هذا: النظام الإيراني، الذي قاد الخرافات في إيران، وعلى لسان مرشد النظام الأعلى بنفسه، وسخَّر كل إمكانات الدولة لبث الخرافات بين الناس، ما جعل النموذج الإيراني واحداً من أسوأ النماذج دولياً في مواجهة فيروس «كورونا» المستجد، والأرقام لا تكذب.
 
أخيراً: الخرافات لا تقي من فيروس «كورونا» بل ما يقي منه هو التزام تعليمات الأطباء والخبراء الصادرة من مؤسسات الدولة الرسمية.

إعادة إعمار العالم
فيما تحدث الكاتب جمال الكشكى فى جريدة البيان الإماراتية، عن ضرورة الوحدة والتكاتف والتسامح، بين دول العالم، لمواجهة فيروس كورونا المستجد، قائلا :" حديث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، عن ضرورة الوحدة والتكاتف والتسامح، بين دول العالم، لمواجهة فيروس كورونا المستجد، جاء في التوقيت المناسب، لما يمثله هذا الوباء من خطر كبير وغير مسبوق، يحاصر العالم.
 
فلقد أكد سموه أن فيروس كورونا المستجد فيروس صحي، واقتصادي، وسياسي، وإنه لا بد على دول العالم أن تتعاون وتتوحد وتتكاتف لمحاربة أهم عدو للبشرية، وإن الخلافات جميعها تصغر أمام هذا التحدي الجديد، وإن العالم يستطيع التغلب عليه بشكل أسرع إذا وقف القوي مع الضعيف، والغني مع الفقير.
 
كورونا فيروس أصاب العمود الفقري للعالم، وإن الشفاء منه سيكون له أعراض كبرى لم تتحدد معالمها بعد، لكن المؤكد أن وجه العالم سيتغير، وأن هناك خطاً فاصلاً في قلب العالم لما قبل كورونا، وما بعده.
 
هذا الفيروس كشف الجميع. العالم غير جاهز. دول كبرى لم تستطع السيطرة عليه. سلطة الفيروس فاقت إمكانيات دول عظمى. الرعب بات ملمحا مشتركا تقرأه على الوجوه. فرقت الثقافات والحضارات بين الدول، لكن كورونا استطاع أن يوحدها حول الإحباط.
 
الفكرة السياسية في أوروبا تتحطم على صخرة هذا الوباء. التضامن الأوروبي غير موجود. الرأسمالية في انتظار شهادة وفاتها. فواتير الديمقراطية أضحت خسائر بشرية بالغة. جيوش العالم باتت هي الملاذ الآمن في وقت الشدائد، وإن الفوضى التي يمر بها العالم ستكون نتائجها باهظة.
 
نعم تم عزل العالم. البحث العلمي امتحان رسب فيه مفكرو ومنظرو السياسة. الليبرالية أثقلت كاهل الأطقم الصحية في أوروبا. الارتباك هو سيد الموقف. مناعة العالم أثبتت ضعفها الكامل. إعادة النظر في ترتيب الأولويات، صارت قرارات حتمية.
 
انهيار البورصات وأسواق النفط سيتبعها تداعيات على الدول والشعوب. العالم في حاجة ماسة إلى حكماء في مختلف المجالات، لا أحد يستطيع أن يغرد بمفرده. ما يحدث أشبه بحرب «جرثومة» تفوق الحربين العالميتين الأولى والثانية، فالعدو الجرثومي هنا غير محدد المعالم، لا تعرف في أي الجبهات يمكن أن تقف لمواجهته. ولا سيما أن انتشاره في العالم لا يعرف حدوداً، ولم ترهبه أنظمة، ولم يفرق بين أغنياء وفقراء.
 
كورونا ليس هو الوباء الأول، فقد مرت البشرية بأمراض كثيرة، لكن اللافت هنا أن «كورونا» جاء فجأة ليخلع الملابس من فوق جسد العالم، ويكشف عوراته أمام التاريخ، ليسجل تاريخاً لعالم بقوانين، وأعراف وقواعد جديدة.
عام 2020 الذي يشهد هذا الخطر سيتوقف أمامه التاريخ كثيراً، وتظل علامات الاستفهام مطروحة لسنوات عدة.. ماذا؟ ولماذا؟ وأين؟ وكيف؟ متى؟ ومن؟!
 
الإجابات هنا ليست بالأمر السهل، ربما تختلف التكهنات، وتتباين التحليلات، وتتسابق أجهزة الاستخبارات العالمية حول الوصول إلى إجابة للوصول إلى حقيقة ما حدث للعالم، لكن الإجابة المؤكدة أن كورونا يصنع عالماً مختلفاً، ويعيد ترتيب خريطة العالم. قوى قطبية جديدة، ليست مبالغة إذا قادتنا التحليلات إلى أن العالم سينتصر في مواجهة كورونا، لكنه سيشهد صراعاً دولياً شاملاً.
 
وهنا أعود مرة أخرى لحديث الشيخ محمد بن راشد حول ضرورة الوحدة والتكاتف والتسامح، والإرادة والأمل، فما تشهده البشرية الآن سيجعل العالم في حاجة إلى إعادة إعمار بسواعد شعوبه وقادته ومفكريه وباحثيه. فيا شعوب العالم اتحدوا قبل الانهيار.
 
هذا هو أردوغان!
وفى صحيفة عكاظ السعودية سلط الكاتب طارق الحميد، الضوء على تناقضات الرئيس التركى أردوغان، وجماعة الإخوان الإرهابية فى التعامل مع العديد من الملفات، كاشفا ازدواجيتهم ومبادئهم الزائفة، قائلا : نقلت «بلومبرغ»، الجمعة الماضية، عن مسؤول تركي «رفيع المستوى» قوله إن تركيا ستزود إسرائيل بمعدات طبية لمساعدتها على مكافحة جائحة فيروس كورونا لـ«أسباب إنسانية». وبعدها بيوم نشرت صحيفة «تايمز. اوف. إسرائيل» أن أردوغان أوقف الشحنة حتى ضمان إيصال تركيا معدات طبية مماثلة للفلسطينيين أولاً. كيف نفهم ذلك؟
 
أولاً، الصفقة تجارية، وليست لـ«أسباب إنسانية». ثانياً، نحن أمام أفضل تشخيص لفهم شخصية أردوغان الدعائية الشعبوية التي تتاجر بالقضية الفلسطينية، وغيرها من القضايا. وهنا الشرح، فبحسب ما نشرته الصحيفة الإسرائيلية فإن المعدات الطبية تم شراؤها من قبل إسرائيليين بموافقة السلطات التركية، وهذا يعني أن لا شيء يعيق التعامل التجاري الإسرائيلي-التركي! وسبق أن كتبت هنا عن حجم العلاقات السياحية التركية-الإسرائيلية، أعقاب ما عرف بـ«صفقة القرن». الأمر الآخر أن من كشف عن الصفقة الطبية لـ«بلومبرغ» هو مسؤول تركي، كما نشرت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية TRT على موقعها أن أنقرة ترسل: «المساعدات إلى إسرائيل بهدوء»! وربما يتم إرسال الشحنات الطبية لإسرائيل وقت نشر هذا المقال، لكن ستبقى القصة مشوشة، ومتضاربة، لأيام، أو أشهر، وكعادة الإخوان المسلمين بالتعامل مع القضايا الجدلية، ومنها الموضوع الإسرائيلي. يفعل أردوغان ذلك للترويج دعائياً بأنه «متعاون»، دولياً، ولذلك يقال لـ«أسباب إنسانية»، بينما يعلن عن إيقاف إرسال الشحنة ليظهر بالمنطقة بمظهر الحريص على الفلسطينيين! هذا التلاعب يتم وفقاً للكتالوج الإخواني-التركي- القطري، الإعلامي، حيث يبث الخبر واضحاً للغرب، ومشوشاً للعرب، ليتسنى للأتباع، والإعلام الموالي الإخواني، تضليل المتابع العربي، وتلميع صورة أردوغان. ولذا نقول هذا هو أردوغان، وهذه هي لعبته الشعبوية حيث يريد الزعامة الإسلامية، وكذلك القرب من الغرب الذي يهدده أردوغان بمعاناة اللاجئين! وينتظر أن ينظر له كقائد من قيادات العشرين، بينما يحاول حشر المنطقة في حزب الإخوان لخدمة مشروعه العثماني. كما يريد أردوغان الظهور بمظهر نصير «المستضعفين»، وراعي الديموقراطية، بينما هو من يقوم بأكبر عملية قمع بتركيا. وها هو أحمد داود أوغلو، حليفه القديم، والمعارض الحالي، ينتقد مشروع قانون «العفو العام» المقدم من «العدالة والتنمية» على خلفية الجائحة، معتبراً إياه «عفواً سرياً»، يستفيد منه «المرتشون، والعصابات، والمتورطون في جرائم الفساد، بينما سيتم استثناء المعارضين السياسيين وسجناء الرأي». وبالطبع من حق أردوغان خدمة مصالحه، ومصالح بلاده، لكن ليس عبر الشعبوية، والقفز السياسي، والكيل بمكيالين. وعليه، هذا هو أردوغان الذي أفقد السياسة قيمتها، كما أفقد حسن الجوار، والعمل الإنساني قيمته، وهذا ما يفعله تنظيم الإخوان المسلمين، بمنطقتنا، ومنذ عقود، وعلى الأصعدة كافة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق