«تجاوزنا ذروة كورونا».. هل ألقى ترامب الولايات المتحدة في قلب عاصفة الوباء؟

الخميس، 16 أبريل 2020 12:00 م
«تجاوزنا ذروة كورونا».. هل ألقى ترامب الولايات المتحدة في قلب عاصفة الوباء؟

أطلق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عددا من التصريحات قالت عنها وسائل إعلام عالمية إنها الفارقة في حرب الولايات المتحدة الأمريكية ضد فيروس كورونا، حيث أعلن إعادة فتح الولايات الأمريكية طبقا لعدد من المبادئ التوجيهية.

وأشار خلال كلمته فى المؤتمر الصحفى اليومى لفريق البيت الأبيض لمكافحة كورونا، إلي أن إدارة الأغذية والأدوية تعمل مع 300 شركة ومختبر لتوسيع قدرات الاختبار في الأسابيع المقبلة، مشيرا إلي أنها أجازت 48 اختبارًا لفيروس كورونا، بما في ذلك اختبار الأجسام المضادة من مختبرات أبوت التي ستحدد ما إذا كان شخص ما قد أصيب سابقًا بفيروس كورونا وتطور المناعة.

 

وأضاف فى المؤتمر الصحفى اليومى أن الولايات المتحدة أتممت 3.3 مليون اختبار بالتعاون مع هيئة الغذاء والدواء. وقال مختبر آبوت إنه يعمل على توفير اختبارات لمعرفة من اكتسب مناعة ضد المرض.

وقال ترامب "من الواضح أن استراتيجيتنا العدوانية تعمل" ، مستشهدا بأعداد حالات الإصابة بالفيروس التاجي الجديدة في نيويورك وديترويت. وأضاف ترامب: "تشير البيانات إلى أننا تجاوزنا الذروة في بعض الأماكن".

وتطرق ترامب خلال مؤتمره الصحفي عن طبع اسمه على الشيكات التحفيزية الورقية التي تذهب إلى ملايين الأمريكيين حيث قال : إنه لا يعتقد أن  "أمر مهم" ، مضيفًا أن الإضافة " لا تؤخر أي شيء".

وقال "حسنًا ، لا أعرف الكثير عن ذلك، لكنني أفهم أن اسمي موجود، فأنا لا أعرف إلى أين يتجهون، وكيف يذهبون، أفهم أنه لا يؤخر أي شيء وأنا راضٍ، لا أتصور أنه أمر معقد، مضيفا، أنا متأكد من أن الناس سيكونون سعداء للغاية للحصول على شيك جميل كبير الحجم واسمي عليه."

وردا على سؤال من قبل كايتلان كولينز من شبكة سي إن إن على تقارير تفيد بأن قادة الأعمال أخبروه أن الاختبارات تحتاج إلى زيادة قبل أن يعود الأمريكيون إلى العمل، قال ترامب إنه يريد أيضًا اختبارًا واسع النطاق، لكنه مرر المسؤولية إلى حكام الأمة، وكثير منهم يتطلعون إلى الحكومة الفيدرالية لاختبار الدعم.

"هذا ما أريده أيضًا فنحن لدينا اختبارات رائعة أكثر من أي بلد في العالم "، ونريد من الولايات أن تدير هذه الاختبارات في معظم الأحيان.

وتابع: "سنعمل كثيرًا مع حكام الولايات، نريدهم أن يفعلوا ذلك، فنحن لن ندير موقفًا للسيارات في أركنساس، ولن ندير موقفًا للسيارات حيث يوجد لديك وال مارت، ولكن لديك مركز اختبار وتشغيله من واشنطن العاصمة، فالولايات مهيأة بشكل أفضل للقيام بذلك، لكننا سنعمل مع الولايات، وسنعمل عن كثب مع الحكام فيما يتعلق بذلك.

وردا على سؤال حول متى ستكون اختبارات القيادة أكثر انتشارا ومتاحة للأمريكيين - وليس فقط العاملين في مجال الرعاية الصحية وغيرهم على الخطوط الأمامية -، قال ترامب إنه سيتم تحديده من خلال مجموعة من الولايات والشركات والحكومة الفيدرالية.

وأضاف، "أعتقد أن الشركات ستحدد ذلك، وسيحدد المحافظون ذلك، وستفعل الحكومة الفيدرالية ذلك، وإذا لم نكن سعداء، فسنتخذ إجراءً قويًا جدًا ضد ولاية أو حاكم".

وقال إن لجنة المستشارين قدموا أفكارا رائعة لإعادة الحياة إلى البلاد، وإعادة الرياضة .

وتحدثوا عن تقديم الإغاثة وتأمين معدات الحماية الشخصية للأطقم الطبية، وكذلك أهمية سلسلة الإمدادات والبنى التحتية المختلفة ، وتوفيرها فى بعض الأماكن التى لا توجد بها.

وأوضح أنه من المهم تعزيز القطاع الطبي خلال الفترة القادمة لأنه شهد تعزيزا كبيرا خلال الـ6 أسابيع الماضية.

وأشار إلي أنه سوف تكون هناك عودة قوية للبلاد، معربا عن فخره عن الأمريكيين، موضحا أنه سيتحدث غدا مع حكام البلاد، وسيكون يوما كبيرا.

وقال "سنفتح الولايات بعض الولايات في وقت أقرب بكثير من غيرها. ونعتقد أن بعض الولايات يمكن أن تفتح بالفعل قبل الموعد النهائي في 1 مايو"

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق