«الطب الشرعي» يكشف التفاصيل.. كيفية تغسيل ودفن موتى كورونا

السبت، 18 أبريل 2020 11:47 ص
«الطب الشرعي» يكشف التفاصيل.. كيفية تغسيل ودفن موتى كورونا
دفن موتى كورونا

فى ظل انتشار فيروس كورونا المستجد نجد أنفسنا أمام العديد من الأسئلة بشأن التعامل مع هذه الجائحة من قبيل كيفية تغسيل ودفن الميت بكورونا، ولكن هذه المرة من ناحية رأي الطب الشرعي في هذه المسألة من خلال الإجابة على حزمة من الأسئلة من خلال عملية الغسل والدفن الصحيحة، وهل يمكن نقل الفيروس من الميت إلى الحي؟ وموقف الطب من رفض بعض المناطق والقرى دفن الميت بكورونا في المقابر الخاصة بالقرية؟ وهل هناك حاجة لحرق جثث الموتى بكورونا؟ أم تكفي الإجراءات الاحترازية والوقائية في التعامل مع الجثمان؟.

ويجيب على الأسئلة الدكتور محمد جاب الله، استشاري الطب الشرعي وعضو الجمعية اليابانية للعلوم الطبية الشرعية. 

-ما هي كيفية تغسيل الميت بفيروس كورونا؟
 

1-فى الحقيقة يتم نقل المتوفى نتيجة فيروس كورونا فور وفاته مباشرة من القسم الطبي برفعه بالملاءة المحيطة به، ومن ثم نقله إلى ثلاجة المستشفى، على ترولي قابل للتطهير و التنظيف، مع مراعاة ارتداء الواقيات الشخصية المنصوص عليها طبيا.

2-الذي يقوم بعلمية النقل هم كل من الطاقم الطبي والعمال المتخصصون، وذلك أثناء ارتدائهم الأقنعة المخصصة للتعامل مع مرضى كورونا، والملابس الواقية.

3-يمنع فى حقيقة الأمر منعا باتا أن يقوم أهل المتوفى بتقبيل أو مجرد لمس جسد المتوفى أو التعامل معه تحت أي ظرف ويسمح لفرد واحد فقط من الأسرة لا غير حضور عملية تجهيز الجثمان بعد ارتداء الملابس الواقية المخصصة وأن يقف على بعد متر من الجثمان.

4-كما يجب تغطية أجزاء جسم المتوفى التي يخرج منها إفرازات بضمادات غير منفذة.

5-يمسح أي تلوثات أو إفرازات تخرج من الجثمان بالرش الخفيف بماء مخلوط بالمطهرات المنصوص عليها طبيا وغير مسموح بالغُسل العادي منعا لانتشار رذاذ الماء الملوث من جسد المتوفى. 

 

-كيفية عملية التكفين بشكل صحيح حتى لا ينقل العدوى للأحياء ؟
 

1-فى البداية يتم لف جثمان المتوفى بفيروس كورونا في 3 طبقات و هي كالآتي:

-طبقة من قماش الكتان أو القطن الأبيض ثم يرش ماء مخلوط بالمطهرات.

 

-طبقة من غطاء بلاستيكي غير منفذ للماء ثم يرش ماء مخلوط بالمطهرات.

-يتم وضع الجثمان في كيس حفظ جثث بلاستيكي محكم الغلق وغير منفذ للماء، ثم يتم مسح الكيس بالماء المخلوط بالمواد المطهرة

2-يتم وضع الجثمان داخل تابوت أو صندوق نقل بلاستيكي أو خشبي ويتم إغلاقه بإحكام ويتم رشه بالماء المخلوط بالمطهرات.

3-يتم إجراء صلاة الجنازة عليه بواسطة الحضور المرتدين للملابس الواقية، ثم يتم وضعه في سيارة لنقل الموتى يتم تعقيمها قبل وبعد النقل ولا يتم نقل فيها أي شخص آخر سوى فرد من العائلة يرتدي الملابس الواقية والمسعفين الرسميين المتخصصين في طريقة التعامل مع جثث المتوفين من مرض كورونا. 

 

-ما هي إجراءات الدفن الصحيحة ؟
 

1-يراعى الالتزام من جانب من يقوم بالدفن ارتداء الواقيات الشخصية، وتواجد أقل عدد ممكن عند دخول الجثة إلى المقبرة، والالتزام التام بغسيل الأيدي بالكحول عند توفره لكل من تعامل مع المتوفى، وتنظيف وتطهير كافة أسطح العمل التي تلامست مع الجثة.

2-يتم وضع الجثمان في القبر وإغلاقه بإحكام وعدم فتح القبر إطلاقا قبل مرور أسبوع على الدفن لضمان أن يكون الفيروس قد مات على أية أسطح صلبة ملوثة عند النقل.


هل يمكن نقل الفيروس من الميت إلى الحي ؟

 

-لا يمكن نقل الفيروس من الميت إلى الحي إلا عن طريق ملامسة شخص على قيد الحياة لجسد الميت وما عليه من إفرازات دون ارتداء الملابس الواقية اللازمة، ولكن عند تطهير جثمان المتوفى بصورة صحيحة و تكفينه بالطريقة السابق ذكرها فلن يكون مصدرا للعدوى. 

 

-المصدر الوحيد للعدوى هم الأشخاص الأحياء الذين قاموا بمخالطة المتوفى أثناء حياته كأفراد الأسرة، لذا يمنع وجودهم عند تشييع الجنازة نظرا لما يحملونه من خطر نشر العدوى، إن كانوا حاملين للمرض، ويكتفى بشخص واحد فقط عند الدفن على أن يرتدي الملابس الواقية اللازمة.


ما هو موقف الطب من رفض بعض القرى دفن الميت بكورونا في المقابر الخاصة بالقرية ؟

 

ـ لا يوجد طبيا ما يمنع من دفن جثمان المتوفى بمرض كورونا في المقابر الخاصة بالقرى إن تم التغسيل و التكفين بالطريقة السابق ذكرها و تم نقل و دفن الجثمان بالصورة الصحيحة مع الأخذ في الاعتبار عدم فتح القبر قبل مرور أسبوع من الدفن.

ـ دفن جثمان المتوفى بمرض كورونا لا يؤدي إلى انتشار المرض أو نقله، وما يساهم من انتشار، ونقل المرض هو وجود تزاحم بين المشيعين للجنازة أو المحتجين على الدفن. 

 

هل هناك حاجة لحرق جثث الموتى بكورونا؟ أم تكفي الإجراءات الاحترازية والوقائية في التعامل مع الجثمان؟

 

من وجهة النظر الطبية فإنه لا توجد حاجة لحرق جثث المتوفين بمرض كورونا والتطهير، والتكفين السابق ذكره كافيان لمنع انتقال المرض مع أخذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية في التعامل مع الجثمان.

 

92461124_2942368549152526_8722402541733675008_n
 
92922154_2942368435819204_8958358346939760640_n

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق