هل تقرحات القدم من الأعراض الجديدة لفيروس كورونا؟

الأحد، 19 أبريل 2020 10:00 م
هل تقرحات القدم من الأعراض الجديدة لفيروس كورونا؟
قرح القدم
امل عبد المنعم

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس التاجي ظهرت عليهم أعراض مثل الحمى العالية والسعال الجاف والتهاب الحلق وضيق التنفس، ولكن ظهر تقرير حالة جديد يشير إلى أن بعض المرضى الذين أصيبوا بالفيروس التاجي قد يصابون بآفات جلدية على أقدامهم، كما ذكر موقع "boldsky".

ووفقًا لأطباء الجلد الإسبانيين، قد تكون تقرحات القدم المسترجنة علامة مبكرة على الإصابة بالفيروس التاجي، ولاحظ الأطباء في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا أن بعض مرضى COVID-19 الأصغر سنا أصيبوا بهذه القروح قبل ظهور أعراض أخرى مثل السعال والحمى.

- ماذا يقول تقرير الحالة؟

أصدر الاتحاد الدولي لأخصائي Pododic تقريرًا عن صبي يبلغ من العمر 13 عامًا كان يعاني من تقرحات القدم في البداية ثم بدأ يعاني من أعراض الفيروس التاجي، وكان لدى الصبي حمى عند 38.5 درجة مئوية، وآلام في العضلات، وصداع وحكة شديدة وحرقة في آفات القدم.

كانت آفة القدم بقطر 5-15 مم، آفات مستديرة أرجوانية اللون، ووجد الأطباء فيما بعد أن والدة الصبي وأخته مصابون بالحمى والسعال وضيق في التنفس قبل ظهور آفات قدمه بستة أيام، ولا يزال الأطباء يفحصون التغيرات في الجلد المرتبطة بـ COVID-19.

- ماذا تقول الدراسات؟

لوحظت مظاهر جلدية في مستشفى في إيطاليا، في حوالي خمس مجموعات من المرضى الذين يعانون من COVID-19، من بين 88 مريضًا من طراز COVID-19، ظهرت 20.5 في المائة من المظاهر الجلدية، و44 في المائة لديهم ثوران جلدي قبل ظهور أعراض COVID-19 والباقي أصيبوا به بعد دخول المستشفى و78 في المائة أصيبوا بطفح جلدي أحمر.

ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة العلمية لتأكيد الصلة بين فيروس التاجي وآفات القدم، و ينصح خبراء الصحة الأشخاص بإجراء فحص ذاتي لبشرة بشكل يومي واستشارة الطبيب على الفور إذا وجدت أي تشوهات جلدية.

امل6

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة