كورونا يعطل التطعيمات ضد الأمراض.. الفيروس القاتل يهدد العالم بكوارث مرعبة

الثلاثاء، 21 أبريل 2020 07:00 م
كورونا يعطل التطعيمات ضد الأمراض.. الفيروس القاتل يهدد العالم بكوارث مرعبة

لم تتوقف عواقب وباء كورونا عند حصد أرواح الآلاف حول العالم وأصابة الملايين بالفيروس القاتل بل امتد إلى  حملات التطعيم حيث يرى الخبراء أن أكثر 110 ملايين شخص لا يزالون فى خطر بسبب تعليق حملات التطعيم الشامل، خاصة ضد الحصبة الألمانية والحمى الصفراء وشلل الأطفال فى جميع أنحاء العالم، مما يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض أخرى.

التطعيمات فى امريكا اللاتينية
التطعيمات فى امريكا اللاتينية

في الأسبوع الماضي ، أعلنت المبادرة العالمية لوقف تطعيمات شلل الأطفال حتى يونيو المقبل. كمما توقفت مبادرة الحصبة والحصبة الألمانية فى 23 دولة حول العالم بما فى ذلك كولومبيا والبرازيل والجمهورية الدومينيكية والمكسيك وباراجواي وبوليفيا وتشيلي، وفقا لصحيفة "كلارين" الأرجنتينية.

وقالت الدكتورة آن ليندستراند ، الخبيرة في مجال التحصين في منظمة الصحة العالمية ،"إن تعليق هذه الحملات يعرض للخطر أكثر من 117 مليون شخص حول العالم ، معظمهم من القصر"، محذرة من أنه لا يتم تعليق اللقاحات الوقائية فحسب، بل أيضا تلك التى تتحكم فى انتشار الحمى الصفراء وحمى الضنك وغيرها من الأمراض الاستوائية التى تؤثر على أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبى.

وقالت ليدستراند إن الحصبة هي واحدة من أكثر الأمراض المعدية على هذا الكوكب، وفي السنوات الأخيرة ، قتل 140 ألف شخص، ولذلك فإن منظمة الصحة العالمية تطلب من القادة تكثيف الجهود لتعقب الأطفال الغير مطعمين حتى يتمكن الناس الأكثر ضعفا من تلقى اللقاحات فى أقرب وقت ممكن.

ولكن.. ما هو سيناريو الخطر الذي يستتبعه تعليق هذه الحملات؟

أشارت ليندستراند إلى أن بلدان أمريكا اللاتينية ، وبصفة عامة دول القارة الأمريكية لا تتأثر فقط بكوفيد19 فحسب، بل تتفشى أيضا حالات خطيرة آخرى وتخلق تحديا للصحة العامة، فعلى سبيل المثال، فى وقت سابق من هذا العام ، لاحظت منظمة الصحة الأمريكية أنه تم الإبلاغ عن 3139335 حالة من حالات حمى الضنك في عام 2019 ، مما تسبب في وفاة 1500 شخص.

20200420120040040

وقال الدكتور ديفيد سناداك ، خبير التحصين الوقائي في المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض (مركز السيطرة على الأمراض) ، في هذا السيناريو المعقد يجب تحقيق التوازن بين المخاطر الموجودة واحتياجات المجتمعات لمكافحة كل من كوفيد 19 والأمراض الأخرى، مضيفا "هناك أشياء لا تتوقف عن الحدوث ، مثل ولادة المزيد من الأطفال كل يوم،  وقال سنايادك  "يجب عليك حمايتهم بكل الطرق ، خاصة عندما يكونوا في أكثر حالاتهم ضعفاً"، مضيفا "وأولوية أخرى هي إعطاء الأطباء كل الموارد الممكنة لأداء عملهم بشكل ملائم ، في وضع يصعب مواجهته".

فى حالة أمريكا اللاتينية ، لدى منظمة الصحة ثلاثة سيناريوهات متوقعة.

الأول ، لتلك الأماكن التي لم تتأثر فيها شبكة الصحة العامة بشكل كبير بوباء كورونا، فهناك من يوصى بالاستمرار في برامج التطعيم ، طالما تم الامتثال لتوصيات الحماية الشخصية والمسافة الآمنة.

والسيناريو الثاني، يوصى بإعطاء الأولوية للأشخاص الأكثر ضعفاً والمعرضون بشكل كبير للإصابة.

والسيناريو الثالث ، وهو ما نراه في جزء كبير من القارة ، هو عندما لا يمكن تنفيذ اللقاحات بأمان. في هذه الحالة ، التوصية هي تعليق اللقاحات حتى تتمكن الأنظمة الصحية من إعادة تنفيذها بأمان.

الحصبة

بالنسبة لمنظمة الصحة للبلدان الأمريكية ، إذا أمكن تنفيذ الحملات ، فينبغي إعطاء الأولوية لقاحات الأنفلونزا والحصبة.

"فيما يتعلق بموضوع الحصبة ، على سبيل المثال ، الذي اعتقدنا أنه تم التحكم فيه بواسطة لقاح تم إنشاؤه قبل أكثر من 50 عامًا ، شهدنا ارتفاعًا في الحالات ، مما تسبب في أكثر من 140 الف حالة وفاة (من حوالي عشرة ملايين حالة إصابة مؤكدة) ، وفقا للخبيرة ليندستراند.

في أمريكا اللاتينية ، لم يكن هناك سجل لحالات شلل الأطفال لأكثر من 25 عامًا ، لكن الحصبة عادت للظهور مؤخرًا ، والتي انضمت إلى تفشي حمى الضنك والحمى الصفراء وزيكا ، من بين حالات أخرى ، التي لا تزال تعاني من المنطقة.

وتشير ليندستراند ، من منظمة الصحة العالمية ، إلى أن التوصية هي برامج لا تشمل فقط مكان الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم ، ولكن أيضًا رفع مستوى الوعي لتجنب انتشار الفيروسات، مشددة على أن "هذا هو السبب في دعوة الدول والقادة المحليين لتطبيق استراتيجيات الاتصال الفعال موضع التنفيذ من أجل تحقيق مشاركة المجتمعات ، وخاصة الآباء".

مكافحة شلل الأطفال

على الصعيد العالمي ، هناك مسألة أخرى تثير القلق وهي تعليق حملة القضاء على شلل الأطفال ، التي تم الإعلان عنها قبل أسبوع، حيث أن البلدان الأكثر تضررا من هذا المرض ، وبالتالي بسبب التأخير في إعطاء اللقاحات ، ستكون أفغانستان وباكستان ونيجيريا ، حيث يتوطن الفيروس، أكبر الدول المهددة ، وفقا لليندستراند.

وقال عالم الأوبئة سيث بيركلي ، مدير تحالف جافين ، وهو تحالف دولي لتعزيز التطعيم ، إنه وفقا لتقرير صادر عن كلية لندن للطب الاستوائي والنظافة أنه في أفريقيا وحدها ،فإن مقابل كل وفاة يمكن تجنبها من فيروس كورونا ،من المتوقع أن يكون هناك ما بين 34 و1247 حالة وفاة فى المستقبل بسبب تعليق التطعيمات،خاصة بالنسبة لمجموعة متنوعة من الأمراض بما في ذلك الحصبة والحمى الصفراء وشلل الأطفال والتهاب السحايا والالتهاب الرئوي والإسهال.

وقال بيركلي: "لقد نفد لقاحهم الآن حوالي 13 مليون طفل وأحيانًا يكون الخيار الوحيد المتاح لهم هو هذه الحملات".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق