أهلاً رمضان.. الشهر الكريم في دول الخليج مختلف هذا العام وبلاد الحرمين تعلق الاعتكاف

الأربعاء، 22 أبريل 2020 01:30 م
أهلاً رمضان.. الشهر الكريم في دول الخليج مختلف هذا العام وبلاد الحرمين تعلق الاعتكاف

رمضان في كورونا غير كل عام، هذا هو حال المسلمين مع الشهر الكريم، فالفيروس التاجي غير موازين العالم الإسلامي مع استمراره في حصد مئات الأرواح حتى الأن فى المجتمعات العربية والخليجية.

ونظرا لكون شهر رمضان من أشهر التجمعات والصلوات، اتخذت عدد من الدول العربية وعلى رأسها حكومات بلدان الخليج  إجراءات صارمة للشهر الكريم، فمعظم تلك الدول أُجبر على إلغاء صلاة التراويح والاعتكاف للعبور بمجتمعاتها إلى بر الأمان.

بلاد الحرمين

وفي السعودية اعتمدت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إقامة صلاة التراويح والقيام في ‫المسجد النبوي مع استمرار الإجراءات الاحترازية، على أن يقتصر ذلك على موظفي رئاسة الحرمين والعمال، وتكون الصلاة 5 تسليمات بدلا من 10، أى 10 ركعات بدلا من 20 ركعة.

ويكون للإمام الأول 3 تسليمات والإمام الثاني تسليمتان مع الشفع والوتر وتكمل التلاوة في صلاة القيام ويكون ختم القرآن الكريم في صلاة التهجد ليلة 29.

وعلقت رئاسة الحرمين الاعتكاف في المسجد النبوي خلال شهر رمضان، وجاء في الخطة التشغيلية استمرار الطاقة التشغيلية عند الحد الأدنى ويستمر تعليق الحضور للموظفين والعاملين إلا لمن تقتضي الضرورة حضورهم، واستمرار الدروس العلمية وحلقات القرآن الكريم والسنة النبوية والخدمات التوجيهية والثقافية والتدريبية عن بعد عبر المنصات الإلكترونية.

 


وأوصت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية عموم المسلمين بأن يصلي المسلم الفريضة، والتراويح خلال شهر رمضان في بيته.


الإمارات تلغي التراويح 

وحث مجلس الإمارات للإفتاء المسلمين على أن يصلوا التراويح في بيوتهم فرادى، أو أن يؤم الرجل أهل بيته بما يحفظ من القرآن الكريم، أو من خلال القراءة من المصحف، ولا يصلون خلف البث المباشر من المذياع أو التلفاز أو وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال الشيخ عمر الدرعي، عضو مجلس الإمارات للإفتاء: في حال استمرت الظروف الحالية على ما هي عليه، فإن المسلمين يصلون العيد في بيوتهم فرادى أو جماعة مع أهل بيتهم دون خطبة للعيد.

 

download (1)


جامع واحد في البحرين 

قررت وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحرينية فتح جامع الفاتح لصلاة العشاء والتراويح والقيام في شهر رمضان المبارك بنفس الضوابط التي أقرها المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية لفتح جامع الفاتح بمملكة البحرين لصلاة الجمعة، حيث ستتم بحضور الخطيب وعدد محدود من المصلين، من أجل نقل الخطبة والصلاة عبر أجهزة الإعلام الرسمية المرئية والمسموعة لإظهار شعيرة الجمعة واستفادة السامعين.

وسيتم هذا أيضا بضوابط من بينها استخدام الكمامات في الأماكن العامة والتباعد الجسدي لأكثر من مترين، على أن يكون فتح الجامع تحت رقابة الجهات الصحية المختصة.

عمان تلغي 
 

اتتخذت سلطنة عمان، عدة قرارات قبل شهر رمضان لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وشددت على تجنّب التجمعات خلال شهر رمضان الفضيل أيًا كان نوعها، واستمرار غلق الجوامع والمساجد إلا لرفع الأذان، وعدم إقامة الصلوات فيها بما في ذلك صلاة التراويح، ومنعت إقامة التجمعات الرمضانية مثل إفطار صائم في الجوامع أو المساجد أو غيرها من الأماكن مثل الخيام والمجالس العامّة والأنشطة الاجتماعية والرياضية والثقافية وغيرها من الأنشطة الجماعية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة