أخطاء رمضانية مابين الفطار والسحور... ابتعد عنها

الأحد، 26 أبريل 2020 06:00 م
أخطاء رمضانية مابين الفطار والسحور... ابتعد عنها
البلح
ريهام عاطف

يقوم بعض الأشخاص باتباع سلوكيات غذائية خاطئة خلال شهر رمضان سواء علي الإفطار أو السحور سواء كان ذلك نتيجة للتعود أو عن جهل.

لذلك يعرض "صوت الأمة" العديد من تلك الأخطاء والتي يمكن تداركها للحصول علي صوم أفضل بدون مشكلات وهو ما أكد عليها الدكتور حسين الشوري أخصائي الجهاز الهضمي والكبد.

الخشاف

لا تخلو مائدة رمضانية من كوب الخشاف المكون من البلح والمشمش والتين والبرقوق المجففين وقمر الدين فالجميع يحرص علي تناولها يوميا إلا أن الافضل هو تناول كوب الخشاف مرتين فقط في الاسبوع لما تحتويه من نسبه عالية من السكريات بحيث يتم التنوع مابين العصائر الفريش والخشاف وقمر الدين.

شرب الماء

يعتبرشرب الماء بكميات كبيرة أهم ما يقوم به الكثير في بداية الافطار اعتقاد أن ذلك يعوض ما افتقده الجسم من المياه طوال ساعات الصوم الطويلة لنشعر فجأة بالامتلاء والذي يتسبب في ضيق النفس بعد تناول بعض الطعام ولذلك يجب شرب كوب ماء كل ساعتين بجانب غيرها من المشروبات مع عدم شرب الماء بكميات مبالغ فيها وقت السحور فالاعتدال في تناول الماء  يكون كفيل لحماية الجسم من الجفاف .

ممارسة الرياضة

كثير ممن يمارسون الرياضة ونظر لظروف الحظر بالمنزل يصعب الذهاب للنادي لذلك يقومون بممارسة الرياضة المفضلة لهم عقب تناول الافطار في رمضان الا أن ذلك يؤدي لعسر الهضم بخلاف المشكلات الاخري التي تنتج عن تمركز الدم خلال ذلك الوقت في المعدة ولذلك من الافضل ممارسة الرياضة بعدها بساعتين .

عسر الهضم

يتسبب تناول الطعام بسرعة وبدون مضغه جيدا في عسر الهضم  وحدوث امساك بالمعدة ولذلك يجب مضغ الطعام ببطيء لأن ذلك يساعد على هضم الطعام جيداً، كما يساعد في التحكم بالوزن.

الحلويات

الكنافة والقطايف هما من أهم الحلويات التي يتميز بها شهر رمضان  ولكن للأسف يتم تناولهم مباشرة بعد وجبة الإفطار والأفضل هو تناولها بعد ساعتين  لتتجنب الدوخة والخمول وعدم القدرة علي الحركة نتيجة لامتلاء المعدة .

الملح والوجبات السريعة

تناول الملح أو الصوديوم بكثرة خلال السحور ينذر بصيام مليء بالعطش بالإضافة إلى ما تحتويه الوجبات السريعة فهي تعد أسوء الاختيارات لوجبة السحوروالتي يجب أن تشتمل علي عناصر غذائية متنوعة ومفيدة تساعد الجسم علي الصيام لساعات طويلة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق