ابتكار مصري.. جهاز يشبه ساعة اليد للكشف عن مرضى كورونا

الأحد، 26 أبريل 2020 01:00 م
ابتكار مصري.. جهاز يشبه ساعة اليد للكشف عن مرضى كورونا
جهاز لمواجهة فيروس كورونا

منذ تفشي فيروس كورونا والعقول المصرية لا تتوقف عن التفكير في ابتكار طرق مختلف لكشف المرض ومواجهته، وهو ما ظهر في سلسلة من الابتكارات التي كان آخرها قيام مجموعة من الباحثين المصريين باختراع جهاز متصل عبر الإنترنت بتطبيق إلكتروني، يساعد على تشخيص الحالة الطبية لمرضى فيروس كورونا المستجد، عن بعد وذلك من أجل حماية المخالطين والأطقم الطبية العاملة على اكتشاف الإصابة.

من جانبه علق الدكتور ناصر الأعصر، المدرس المساعد بمعهد أكتوبر العالي للهندسة، والباحث بدرجة الدكتوراه بجامعة عين شمس، أن الفريق الذي عمل على هذا الابتكار ضم كلا من المهندس محمد الشافعي الطالب بأكاديمية mti بالمقطم، والمهندس اندرو مجدى خريج هندسة حلوان 2019، كما ضم الفريق الدكتور ابراهيم الاعصر رئيس قسم مكافحة الفيروسات بمستشفى اشمون العام.

وأكد الأعصر أن الجهاز مرتبط بالتطبيق الإلكتروني، يساعد على تحديد أماكن الإصابة بفيروس كورونا وكذا عدد المصابين، علاوة على أنه يتمكن من تحديد أماكن تفشى الفيروس، وبالتالى تنبيه الأفراد المحملين للتطبيق من الابتعاد عن هذه المناطق وتوخى الحذر الكامل أثناء التعامل.

وأضاف، أن الابتكار الجديد يهدف إلى حماية الطبيب بشكل كبير، وذلك لأنه يتم الاتصال من خلال برنامج تطبيقى عبر الهاتف المحمول يقوم بفحص المرضى عن بعد لاكتشاف فيروس كورونا.

وأشار الأعصر، إلى أن الفريق تمكن من إجراء عدد من التعديلات على الجهاز بعد التوصيات الكاملة من الدكتور إبراهيم الاعصر رئيس قسم مكافحة الفيروسات بمستشفى اشمون العام، من خلال الاعتماد على قياس درجات الحرارة ونبضات القلب ومعدل التنفس، وغيرها من الأعراض التى تتزامن مع مصاب كورونا.

وأشار إلي أنه تم تجربة الاختراع الجديد والذي تصل تكلفته إلي 600 جنيه فقط، مشيرا إلى أن التطبيق سيتم توزيعه مع الجهاز مجانا مناشدا الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، واللواء ابراهيم أحمد أبوليمون محافظ المنوفية، بأن يتم تطبيق الفكرة والدعم لإنتاج وتصنيع الجهاز من أجل الوصول إلى أعلى معدلات من الأمان للأطباء والمواطنين.

 
IMG-20200424-WA0009
من الفريق المبتكر

 

IMG-20200424-WA0010
جهاز لمواجهة فيروس كورونا

 

IMG-20200424-WA0011
الفريق المبتكر
 
IMG-20200424-WA0012

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق