نواب عن مشروعات القنوات المائية: يزيد الرقعة الزراعية ويوفر الاكتفاء الذاتي من المحاصيل

الأحد، 26 أبريل 2020 08:00 م
نواب عن مشروعات القنوات المائية: يزيد الرقعة الزراعية ويوفر الاكتفاء الذاتي من المحاصيل
لجنه الزراعه والرى

أثني عدد من نواب البرلمان علي مشروعات الحكومة والخاصة بتبطين المجاري والقنوات المائية، وهي المشروعات التي ستساهم في زيادة مساحات الأراضي، الأمر الذي سيساهم في زراعة المحاصيل الاستراتيجية تمهيدا لتحقيق الاكتفاء الذاتي منها في ظل توفير كميات كبيرة من المياه المهدرة.

 

من جانبه أكد النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن تطوير منظومة الري والتحول لنظام الرى الحديث سيساهم بشكل كبير فى زيادة الرقعة الزراعية، لافتا إلى أن مشروع تبطين الترع من أهم مشروعات تطوير البنية التحتية المتقدمة لأنه سيوفر 5 مليار  م3 سنويا من المياه المهدرة

 

وأوضح رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن هذا المشروع سيساهم فى ضمان وصول المياه لنهايات الترع، حيث لا تصل المياه بكميات كافية خاصة بالصيف، وبالتالي تؤثر علي الزرع وإنتاج المحاصيل، وتوفير مبالغ طائلة سنويا تخصص لأعمال التطهير والتكريك.

 

كما يساهم المشروع بطريقة مباشرة فى تحسين البيئة، وتحسين جودة الطرق الزراعية واتساعها، لافتا إلى أن كميات المياه التى سيتم توفيرها من الممكن أن يتم الاستفادة منها فى زراعة ما لا يقل عن مليون فدان بالصحراء بنظام الري الحديثة.

 

وعلق النائب مجدى ملك، وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، قائلا : إن قانون الموارد المائية والرى الجديد من أبرز التشريعات التى تنعكس بشكل مباشر على قطاع الزراعة، و يعد ترجمة حقيقية لاهتمام الدولة بهذا القطاع .

 

وأوضح أن القانون سيحدث طفرة فى التعامل مع قطاع الزراعة، خاصة وأنه يهدف لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية فى ظل محدوديتها، وهذا يعنى زيادة الرقعة الزراعية.

 

وأشار وكيل اللجنة، إلى أن القانون يهدف لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية من خلال تطوير منظومة الرى، وهذا أبرز محور من محاور القانون الجديد، خاصة وأن أساليب الرى الحديث توفر كميات كبيرة من المياه لا تقل عن الربع أو ثلث الكمية المخصصة لري الأرض بالغمر.

 

وشدد عضو مجلس النواب، على أهمية التنسيق بين الوزارات المعنية بتطوير منظومة الرى على أرض الواقع، لوضع خطة عاجلة بجدول زمنى للانتهاء من تطوير منظومة الرى خاصة فى الأراضى القديمة على مستوى الجمهورية، وهذا الأمر يتطلب مراعاة البعد الاجتماعى للفلاحين، خاصة صغار المزارعين، على أن يتم تقسيط المبالغ أو ما شابه.

 

 

وفى نفس الصدد، قال النائب رائف تمراز، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن مشروع تبليط الترع وتغطية المجاري والقنوات المائية يساهم بشكل كبير فى زيادة إنتاجية ما لا يقل عن 250 ألف فدان من الأراضي الطينية، نتيجة وصول المياه لنهايات الترع، مؤكدا ان قطاع الزراعة يحظى باهتمام كبير من قبل الدولة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق