ماذا يحدث بعد دخول الفيروس التاجي "كورونا" الجسم؟

الثلاثاء، 28 أبريل 2020 10:00 ص
ماذا يحدث بعد دخول الفيروس التاجي "كورونا" الجسم؟
أمل عبد المنعم

أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن الفيروس التاجي مرض وبائي، نعلم جميعًا مدى سرعة انتشار الفيروس التاجي من شخص مصاب إلى آخر، ولكن شيء واحد لا يعرفه الكثير منا هو ما يحدث عندما يدخل الفيروس إلى جسم الإنسان وكيف يؤثر على الأعضاء الأخرى؟، لذلك قدم موقع "boldsky" الإجابة على هذا السؤال، وكانت كالتالي.

- كيف يدخل الفيروس التاجي الجسم؟

ينتشر الفيروس التاجي من خلال قطرات الماء عندما يسعل أو يعطس المصاب وتبقى قطرات الماء هذه في الهواء أو تستقر على سطح تلمسه قبل أن تلمس العين أو الأنف أو الفم، وهذا يجعل دخول الفيروس أسهل من خلال الأغشية المخاطية ثم يتحرك إلى أسفل الجهاز التنفسي، و يشمل الجهاز التنفسي الفم والأنف والحنجرة والرئتين، عندما يكون شخص مصاب على اتصال وثيق، أي على بعد متر واحد مع شخص ما، يحدث انتقال قطرات الماء.

- ماذا يحدث بعد دخول الفيروس التاجي إلى الجسم؟

يصيب الفيروس الجسم من خلال الارتباط بالخلايا السليمة من خلال مساعدة المسامير، مما يسمح للفيروس بالالتصاق بالخلايا السليمة.

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة المراجعة السنوية للفيروسات، فإن الفيروس التاجي يلتصق بمستقبلات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 (ACE2) الموجودة على سطح الخلايا السليمة ويدخل جسم الإنسان، بعد ذلك  يبدأ في عمل نسخ متعددة منه ويتكاثر في جميع أنحاء الجسم، مما يقتل بعض الخلايا السليمة وفي النهاية تتسبب في تلف العديد من الأعضاء.

- ما هي الأعضاء المتأثرة بالفيروس التاجي؟

بمجرد أن يبدأ الفيروس التاجي في الالتصاق بالخلايا السليمة، فإنه يبدأ في النهاية في إتلاف الرئتين والكبد والكلى والقلب والمعدة والأمعاء.

• الرئتان

بما أن الفيروس التاجي مرض تنفسي، فإن الرئتين تتأثران أولاً، قد تلتهب الرئتان، مما يجعل من الصعب التنفس، وهذا يمكن أن يؤدي إلى المزيد من المضاعفات مثل الالتهاب الرئوي، وهي عدوى تسبب التهابًا في الأكياس الهوائية (الحويصلات الهوائية) في الرئتين، ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS)، وهي حالة يتجمع فيها السوائل في أكياس الهواء في الرئتين والإنتان، مرض يصيب الرئتين والأعضاء الأخرى.

• الكبد

فيروس الكبد التاجي يتسبب في التهاب خلايا الكبد أو تلفها، وهذا بدوره يؤدي إلى تسرب أكثر من الكميات العادية من الإنزيمات إلى مجرى الدم، وجد تقرير دراسة أن الأشخاص الذين يعانون من حالات شديدة من COVID-19 أظهروا المزيد من علامات إصابة الكبد.

• الكلى

يسبب فيروس الكلى التاجي التهابًا في الكلى أيضًا، تم الإبلاغ عن إصابة الكلى الحادة في الأشخاص الذين يعانون من الحالات الشديدة من COVID-19.

• القلب

يمكن لفيروس القلب التاجي أن يؤثر على القلب والأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب وقد يتوقف تدفق الدم إلى أجزاء أخرى من الجسم، لذا يجب على الأشخاص المصابين بأمراض القلب الاعتناء بأنفسهم.

• المعدة والأمعاء

وفقًا لتقرير مراكز السيطرة على الأمراض، يعاني بعض الأشخاص المصابين بمرض فيروس التاجي من أعراض معدية معوية مثل الإسهال والغثيان قبل ظهور الأعراض مثل الحمى وأعراض الجهاز التنفسي السفلي.

الخلاصة:

 فيروس كورونا هو فيروس شديد العدوى يمكن أن يؤثر على الجسم بطرق مختلفة، من خلال التسبب في تلف الأعضاء مثل القلب والكبد والكليتين والرئتين والمعدة والأمعاء، احمِ نفسك من خلال تطبيق الإجراءات الوقائية الضرورية مثل غسل اليدين بالصابون والماء بشكل متكرر، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، وارتداء الأقنعة وغسل الفواكه والخضروات قبل طهيها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق