كورونا يضرب سوق الكيف.. الفيروس يقوض تجارة المخدرات

الخميس، 30 أبريل 2020 08:00 م
 كورونا يضرب سوق الكيف.. الفيروس يقوض تجارة المخدرات

أغلقت البلدان في جميع أنحاء العالم حدودها وأمرت الناس بالبقاء في منازلهم من أجل وقف انتشار فيروس كورونا، ولكن بالنسبة لأعضاء تجارة المخدرات ، من المزارعين إلى الموزعين فى الشوارع إلى المتعاطين، فإن تراجع التجارة عبر الحدود ونقص حركة السير على الأقدام قد قوضت أعمالهم غير القانونية بشدة، ودفعتهم للتفكير فى سبل للتهريب.

ووجدت المقابلات التي أجريت مع ما يقرب من عشرين من المسئولين عن إنفاذ القانون وخبراء الاتجار أن الكارتلات المكسيكية والكولومبية لا تزال تتاجر، حيث تم ضبط ما يقرب من 30 مليون دولار من مخدرات الشوارع في نفق تهريب جديد يربط مستودعًا فى تيخوانا إلى جنوب سان دييغو. لكن أوامر الإقامة في المنازل التي حولت المدن إلى مدن أشباح تعطل خطوات تشمل الإنتاج والنقل والمبيعات.

وقالت وكالة "الأسوشيتيد برس" الأمريكية إن ارتفعت أسعار الكوكايين بنسبة 20٪ أو أكثر في بعض المدن. أصبح العثور على الهيروين أكثر صعوبة في دنفر وشيكاغو، بينما تنخفض إمدادات الفنتانيل فى هيوستن وفيلادلفيا. في لوس أنجلوس ، تضاعف سعر الميثامفيتامين في الأسابيع الأخيرة إلى 1800 دولار للرطل.

التابوت
التابوت

وقالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن الشرطة فى جنوب إفريقيا ألقت القبض على اثنين من تجار المخدرات تنكرا كمديرى جنازات بعد أن حاولا تهريب الحشيش فى تابوت وقالا للشرطة إنهما ينقلان جثة لشخص توفى بفيروس كورونا.

وأمر تجار المخدرات بفتح تابوت في الجزء الخلفي من عربة - ووجدوا ثلاثين كيسًا من الحشيش تحت الغطاء.

أخبر الرجلان اللذان يرتديان ملابس أنيقة الشرطة عندما توقفوا عند حاجز طريق أنهما كانا ينقلان جثة ستحرق فى صباح اليوم التالي.

لكن الضباط أصبحوا متشككين عندما انحرفت السيارة عن الطريق على بعد 30 ياردة من نقطة تفتيشهم وأطفأت أنوارها وتقدموا للتحقيق.

أخرج السائق تصريح مرور سيارة حدده على أنه موظف في صالة جنازة تحمل جثة ، لكن الضابط سألهم عن سبب عدم وجود السيارة المخصصة لنقل التوابيت.

حشيش
حشيش

وقالت الصحيفة إن خطأهم الفادح والمتمثل فى عدم وجودهم في سيارة جنازة أدى إلى دفع ضابط الشرطة إلى أمر الرجال بفك غطاء التابوت وإثبات وجود شخص ميت في الداخل.

وقال الرجلان إنهما يخشيان فتح التابوت خوفا من "الفودو"، أو السحر، فتحت الشرطة النعش بنفسها ووجدت 80 كجم من القنب معبئة في 30 حقيبة بقيمة 35000 جنيه إسترليني.

تم إلقاء القبض على الرجلين عند حاجز الطريق N2 في بونجولا، مقاطعة كوازولو ناتال لحيازتهما المخدرات وتزوير تصريح مرور.

وقال مصدر في شرطة جنوب إفريقيا: "كان الرجلان يرتديان ملابس جيدة وبدا وكأنهما فعلا مديرى جنازات لكنهما أثارا الشكوك عندما انسحبوا قبل حاجز الطريق وأغلقوا أضواءهم."

وقال "إذا كانوا قد حرقوا هذا التابوت كما قال الرجال أنهم سيفعلون فى اليوم التالى، فستفقد المدينة بأكملها دماغها لمدة أسبوع من الدخان".

كوكايين داخل شحنة من الأقنعة
كوكايين داخل شحنة من الأقنعة

 

ومن ناحية أخرى، كشف مسئولون بريطانيون عن أن تجار المخدرات يتنكرون كعمال رئيسيين لتجنب الشرطة أثناء الإغلاق بسبب وباء كورونا في المملكة المتحدة، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وقالت لين أوينز، المدير العام للوكالة الوطنية للجرائم (NCA)، إن العصابات تسلم المخدرات أيضًا فى مواقف السيارات في السوبر ماركت في محاولة للاختلاط مع الحشود.

وقالت فى مؤتمر صحفي يوم الأربعاء: "نعلم أن بعض المجموعات تجد صعوبة فى نقل سلعها وتكييف أساليبها".

وأضافت: "تشير المخابرات إلى أنهم يسعون إلى تسليم المخدرات فى مواقف السيارات في السوبر ماركت، وأن يصوروا أنفسهم على أنهم عمال رئيسيون لمنع الشرطة من إيقافهم".

وقالت أوينز إن بعض التجار كانوا يرتدون ملابس لا تثير الشبهات وسط "مخاوف بشأن تدقيق الشرطة عن كثب" نظرًا لقلة عدد الأشخاص في الشوارع.

كما جعل جائحة الفيروس التاجي العالمي من الصعب على مجموعات الجريمة المنظمة الدولية تهريب المخدرات إلى المملكة المتحدة.

ليلة الثلاثاء، تم إيقاف سائق سيارة فان بولندى بالقرب من كاليه وهو يحمل شحنة من أقنعة الوجه - التي أخفت 14 كجم من الكوكايين.

وقالت قوة الحدود إن المخدرات، التي تبلغ قيمتها في الشوارع حوالي مليون جنيه إسترليني، كان سيتم تهريبها إلى المملكة المتحدة عبر نفق القناة.

قالت أوينز: "إنه دليل على كيفية تغيير العصابات لسلوكها". "هناك عدد أقل من الأدوية في المملكة المتحدة والأسعار ترتفع".

وقالت إن NCA تواصل محاربة عصابات "خطوط المقاطعات"، التي تستخدم الأطفال لنقل المخدرات من المناطق الحضرية إلى المناطق الريفية، لضمان عدم قدرتها على التكيف بنجاح مع تفشي الفيروس التاجى.

كما تراقب الوكالة الوطنية للجرائم أيضًا التأثير المحتمل على منافسات العصابات، وسط مخاوف من أن تؤدى قلة توافر الأدوية وارتفاع الأسعار إلى زيادة العنف.

تشير البيانات المؤقتة من 43 من قوات الشرطة الإقليمية في إنجلترا وويلز إلى انخفاض بنسبة 28 في المائة في إجمالي الجريمة في الأسابيع الأربعة حتى 12 أبريل، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وانخفض كل من الاعتداء والسطو الجديين بنسبة 27 فى المائة، مع انخفاض الاغتصاب والسطو السكنى بنسبة 37 فى المائة وسرقة المتاجر إلى النصف

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق