كورونا والنشاط الكروي.. خلاف عالمي حول موعد العودة

الخميس، 30 أبريل 2020 11:00 ص
كورونا والنشاط الكروي.. خلاف عالمي حول موعد العودة

بين شد وجذب أثار موعد عودة النشاط الكروي في العالم جدلا كبيرا بين المسئولين في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ونظرائهم في الاتحاد الأوروبي "يويفا".

ففي الوقت الذي ترى فيه الفيفا صعوبة ذلك وخاصة التهديد الكبير على اللاعبين في ظل انتشار فيروس كورونا، يوجد تفاؤل كبير من جانب اليويفا.

من جانبه، قال تيم ماير رئيس اللجنة الطبية بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) إن خطة عودة مباريات الدوري حول القارة "ممكنة بالتأكيد" رغم إنهاء الموسم في فرنسا وهولندا وتصريحات وزير الرياضة الإيطالي بأن الدوري في بلاده قد يلقى نفس المصير.

ويرى ماير أنه مع تنفيذ الخطوات الصحيحة يمكن أن تعود المباريات في الموسم الحالي.

وأضاف المسؤول الألماني "كل مؤسسات كرة القدم تخطط لاستئناف النشاط وستطبق القواعد الصحية والشروط لحماية كل المرتبطين بالمباريات".

وتابع "بتطبيق هذه الشروط ومع كامل الاحترام للسلطات المحلية ستكون عودة المسابقات ممكنة بالتأكيد خلال موسم 2019-2020".

وأدى انتشار فيروس كورونا إلى توقف مسابقات كرة القدم حول العالم منذ منتصف شهر مارس الماضي ، كما أدى إلى تأجيل الكثير من البطولات أبرزها بطولتا أمم أوروبا وكوبا أمريكا 2020.

 

الفيفا يحذر من استكمال النشاط
ديهوج
ديهوج

في المقابل، تتعارض تعليقات ماير مع تصريحات ميشيل دهوج رئيس اللجنة الطبية بالاتحاد الدولي (الفيفا) أمس الثلاثاء بأن كرة القدم يجب ألا تلعب حتى سبتمبر على الأقل للحد من الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد.

أكد ميشيل دوهوج، رئيس اللجنة الطبية بالاتحاد الدولى لكرة القدم ، أن منافسات كرة القدم يجب ألا تعود حتى سبتمبر بعد انتشار فيروس كورونا الخطير الذى تسبب فى وفاة العديد من الأشخاص حول العالم.

وقال ميشيل دوهوج، فى تصريحات لشبكة "سكاى سبورت"، إنه لا يعتقد أن العالم حاليا مستعد لعودة مباريات كرة القدم خلال الوقت الحالى، ويجب أن تعود حتى 1 سبتمبر على أقرب تقدير.

وأضاف قائلا: "أتمنى عودة كرة القدم مع الموسم الجديد 2020-2021 في نهاية أغسطس أو بداية سبتمبر، سأكون سعيدا بذلك، لأنه سيجنبنا هجوما ثانيا من الفيروس لأنه أمر غير مستبعد".

وأعرب ديهوج عن قلقه حيال عودة كرة القدم، حيث يرى أن اللاعبين لن يكونوا قادرين على الالتزام بقواعد السلامة، كما أنه قلق من إمكانية بصق اللاعبين على الأرض، ما قد ينتج عنه بعض المشكلات المحتملة التي تخص انتشار الفيروس.

وبذلك يكون ماير قد سار في طريق مخالف للذي اتخذه مايكل ديهوج، رئيس اللجنة الطبية في الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، الذي حذر بدوره من خطورة استئناف نشاط كرة القدم قبل شهر سبتمبرالمقبل.

فرنسا تضغط على الجميع لإلغاء الموسم

كشفت تقارير صحفية، عن قيام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بنصيحة باقى الدول الاوروبية الأخرى، على ضرورة إلغاء الموسم الحالى، فى ظل أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد، والذى تسبب فى وفاة أكثر من ربع مليون شخص، فى جميع أنحاء العالم.

وأصدر الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، قرارا الثلاثاء، بإلغاء الموسم الحالى من الدوري الفرنسي، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.  

وفقا لصحيفة "لوباريزيان" الفرنسية، فإن ماكرون، يريد التنسيق الأوروبى، من أجل إلغاء الموسم الكروى، وذلك على الأقل فى الدوريات الخمسة الكبرى، خاصة بعد إلغاء المسابقات فى كلا من بلجيكا وهولندا.

أضافت الصحيفة أن، وزيرة الرياضة روكسانا ماراسينينو، بدأت فى التحدث مع نظرائها الأوروبيين، وبالفعل تواصلت مع وزراء الرياضة فى كل من ألمانيا وإيطاليا، كما أنها ستتواصل مع نظيرها الإسباني اليوم الخميس.

أشارت الصحيفة إلى أن، هذه المحادثات الثنائية بدأت تؤتي ثمارها، خاصة بعد التصريحات التى أدلى بها وزير الرياضة الإيطالي فينتشنزو سبادافورا، اليوم الأربعاء في تلفزيون بلاده قائلا: "إن القرارات التي تتخذها دول أخرى، مثل فرنسا، قد تدفع إيطاليا أيضًا إلى اتباع هذا الخط ، الذي قد يصبح خطًا أوروبيًا."

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق