البيئة تواصل خطتها لإحكام السيطرة على انبعاثات مداخن المنشآت الصناعية الكبرى

السبت، 09 مايو 2020 08:00 م
البيئة تواصل خطتها لإحكام السيطرة على انبعاثات مداخن المنشآت الصناعية الكبرى
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

واصلت وزارة البيئة خطتها لإحكام السيطرة على انبعاثات مداخن المنشآت الصناعية الكبرى، وسط الانتهاء من ربط أكبر ثلاث محطات لتوليد الكهرباء على مستوى الشرق الأوسط.

وانتهت الشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية والملوثة للهواء، من ربط 69 شركة صناعية كبرى من الإسكندرية وحتى أسوان، وسيناء، بإجمالى 298 مدخنة، ومن المنتظر أن تصل إلى 500 مدخنة، بحلول 2030، حيث تركز منظومة رصد الانبعاثات الصناعية على المنشآت الكبرى، التى أقرها قانون البيئة، مثل مصانع الأسمدة، الأسمنت، ومحطات الكهرباء، وبعض قطاعات إنتاج البترول وتكريره.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إنه الإنتهاء من ربط أكبر ثلاث محطات لتوليد الكهرباء على مستوى الشرق الأوسط، وهم: محطة كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة، ومحطة كهرباء غياضة بمحافظة بنى سويف، و محطة كهرباء البرلس المركبة بمنطقة برج البرلس بكفر الشيخ، مشيرة إلى أن ربط المصانع والشركات بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية والملوثة للهواء يتيح لوزارة البيئة مراقبة الانبعاثات الملوثة للبيئة، الصادرة من تلك المنشآت على مدار الـ24 ساعة.
 
ومن خلال تقرير حالة البيئة، لعام 2017، والذى أصدرته خلال اليومين الماضيين، أوضحت وزيرة البيئة، إنه بناءً على استقراء نتائج البيانات الخاصة بعمليات الرصد الذاتي المستمر على مدار الساعة للانبعاثات الصادرة من مداخن المنشآت الصناعية الموزعة على مستوى الجمهورية، فقد تم استنباط مدى توافق الانبعاثات الصادرة مع الحدود القصوى المنصوص عليها قانونا، مشيرة إلى أن قطاع صناعة الأسمنت بلغت نسبة التوافق به 93.6%، وقطاع صناعة الحديد والصلب بلغت نسبة التوافق 99%، وفى قطاع صناعة البتروكيماويات بلغت نسبة التوافق 99.8% لانبعاثات الجسيمات الصلبة.
 
وأشارت إلى أنه فى قطاع صناعة السيراميك بلغت نسبة التوافق 99.8% لانبعاثات الجسيمات الصلبة مع المعيار، وقطاع صناعة الزجاج بلغت نسبة التوافق 99.88% لانبعاثات الجسيمات الصلبة مع المعيار، أما قطاع وحدات توليد الطاقة والغلايات بلغت نسبة التوافق 99.82% لانبعاثات الجسيمات الصلبة.
 
وكشفت إلى أنه يتم رصد كل من عناصر (الجسيمات الصلبة الكلية، ثانى أكسيد الكبريت، أكاسيد النيتروجين، أول أكسيد الكربون، الأكسجين، درجة الحرارة، معدل التدفق)، ومراجعة القياس الخاص بأجهزة الرصد ومقارنة القراءات مع قاعدة بيانات الشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية وتبين أنها متطابقة.
 
وبحسب تقرير حالة البيئة لعام 2017، فإن مصانع الأسمدة تأتى فى المرتبة الأولى من حيث التغطية والربط فى الشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية، بواقع 24 شركة، بإجمالى 150 مدخنة، يليها مصانع الأسمدة بواقع 10 شركات، و24 مدخنة، ثم مصانع البتروكيماويات بواقع 6 شركات بـ23 مدخنة، و5 مطحات لتوليد الكهرباء بـ 8 مداخن، و3 شركات للحديد والصلب، بـ 8 مداخن، وشركة للسيراميك بمدخنة واحدة، وشركة للزجاج المسطح بمدخنة أخرى.
 
وأشارت الوزارة، إلى أنه تم تعديل تصنيف الشركات المتصلة بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية، طبقًا للتعديلات الصادرة عن اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة رقم 4 لسنة 1994، المعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا