حقائق عن التشريح والتركيب الكيميائي لجسم الانسان.. تعرف عليها

الجمعة، 15 مايو 2020 12:00 ص
حقائق عن التشريح والتركيب الكيميائي لجسم الانسان.. تعرف عليها
أمل عبد المنعم

جسم الإنسان هو نوع من الآلات البيولوجية التي تتكون من مجموعات من الأعضاء تؤدي مهامًا معًا للحفاظ على الحياة، و يعتبر أكثر الكائنات تعقيدًا على الأرض حيث تعمل مليارات الأجزاء المجهرية، كل منها بهويته الخاصة، بطريقة منظمة لإعطاء الحياة البشرية، ولذلك قدم موقع "boldsky  "الوظائف المختلفة لجسم الإنسان وتشريحه وحقائق مذهلة قد لا نكون على علم بها

- ما هو جسم الانسان؟

يشير جسم الإنسان إلى المظهر المادي للكائن البشري الذي يتكون من العديد من الخلايا الحية التي تتحد معًا لتشكيل الأنسجة، ثم الأعضاء ثم النظام، و يتميز جسم الإنسان بالفقاريات والشعر والأعضاء الحسية المتطورة والغدد الثديية، وهو يختلف عن الثدييات الأخرى بسبب وضعيته الثنائية (باستخدام قدمين للمشي) والدماغ.

 كل شيء داخل جسم الإنسان في حالة مستمرة من الحركة والتغيير، و تتفكك الخلايا والأنسجة باستمرار وتعيد بناءها، و جميع العمليات والوظائف داخل الجسم مترابطة وتعتمد على بعضها البعض بدلاً من العمل بشكل منفصل، بشكل عام تتفاعل وظائف الجسم مع بعضها البعض ومع المحيط مما يجعل الإنسان واعيًا وحيًا.

ويشير التقرير إلى أن التركيب الكيميائي لجسم الإنسان يتكون جسم الإنسان بشكل أساسي من حوالي 60٪ من الماء و 40٪ من المركبات العضوية، تم العثور على المياه بشكل رئيسي داخل الخلايا وخارجها، في تجاويف الجسم والأوعية الدموية.

وتشتمل المركبات العضوية على البروتينات والكربوهيدرات والدهون والحمض النووي، بالإضافة إلى الماء والمركبات العضوية، يتكون جسم الإنسان أيضًا من العديد من المعادن غير العضوية مثل المغنيسيوم والحديد والكالسيوم والصوديوم والفوسفور.

تشريح جسم الإنسان

 يتكون تشريح جسم الإنسان من عدة أنظمة ولكل منها وظيفته الخاصة.

- الجهاز التنفسي ويتكون من الأنف والرئتين والقصبة الهوائية والشعب الهوائية وعضلات التنفس التي تسمح للأكسجين بالتنفس وتنفيذ ثاني أكسيد الكربون.

- نظام متكامل يتكون من الجلد والهياكل الأخرى ذات الصلة التي تحمي الأجزاء الداخلية من المواد الغريبة أو الكائنات الحية الدقيقة الضارة أيضا، يتم ضبطه وفقًا للمحيط مما يمكن البشر من العيش في بيئة معينة.

- الجهاز العضلي الهيكلي ويتكون من جميع العضلات والعظام والهيكل العظمي التي تساعد في حركة الجسم كما تحمي الأعضاء الداخلية من التلف.

- الجهاز الهضمي ويتكون من الفم والأنبوب الغذائي والمعدة والطحال والكبد والمرارة والبنكرياس والأمعاء التي تساعد في تحلل الطعام إلى جزيئات أصغر وامتصاص العناصر الغذائية لوظائف الجسم الأساسية.

- نظام الدورة الدموية ويتكون من القلب والدم والأوعية الدموية التي تساعد في نقل الدم المؤكسج في جميع أنحاء الجسم.

- الجهاز العصبي ويتكون من الدماغ والحبل الشوكي والأعضاء الحسية والأعصاب التي تساعد على نقل المعلومات أو الاندفاع من الدماغ إلى الأعضاء المختلفة والعكس صحيح، يعمل الجهاز العصبي بشكل أساسي على جميع أنظمة الجسم.

- الجهاز البولي: يتكون من الكلى، المثانة البولية، الحالب و الإحليل التي تعمل على طرد الفضلات السامة أو الفضلات من الجسم.

- نظام الغدد الصماء: يتكون من الغدد المفرزة للهرمونات مثل منطقة ما تحت المهاد والغدة النخامية والغدة الدرقية والغدة الصعترية والغدة الكظرية والمبيض والخصيتين والغدة الصنوبرية، الهرمونات مثل الرسائل الكيميائية التي تنتقل عبر الجسم من خلال مجرى الدم وتتحكم في عمليات الجسم المختلفة.

- الحقائق والتركيب الكيميائي للجهاز التناسلي وتشمل الأعضاء التناسلية مثل المهبل والمبيض والرحم عند الإناث وكذلك القضيب والخصية والبربخ عند الذكور، و تشارك الأعضاء التناسلية للذكور والإناث معًا في تكاثر إنسان جديد من خلال الجماع.

- الجهاز اللمفاوي وتشمل العقد اللمفاوية ونخاع العظام والأوعية اللمفاوية، يساعدان معًا في الدفاع عن الجسم ضد العدوى، الجهاز المناعي هو جزء من الجهاز اللمفاوي.

أسئلة شائعة شائعة

- ما هي أهم 5 أعضاء في جسم الإنسان؟

أهم خمسة أعضاء في جسم الإنسان هي الدماغ والرئتين والقلب والكلى والكبد، ومع ذلك، فإن جميع أعضاء الجسم البشري مهمة وتخدم أغراضًا محددة للحفاظ على الحياة.

- ما هو أصغر عضو في الجسم؟

أصغر عضو في جسم الإنسان هو الغدة الصنوبرية، وهي غدة على شكل حبة البازلاء تقع بالقرب من مركز الدماغ تنتج وتنظم الهرمونات مثل الميلاتونين.

- ما هي الأجهزة التي يمكنك العيش بدونها؟

يمكن للإنسان أن يعيش بدون أعضاء معينة عندما تكون إما تالفة أو خلل وظيفي، تشمل الأعضاء القولون، الزائدة الدودية، الأعضاء التناسلية، الطحال، إحدى الرئتين، إحدى الكليتين، عظام الشظية والمرارة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

مصر تستحق وتستطيع

مصر تستحق وتستطيع

الجمعة، 26 نوفمبر 2021 01:44 م