لف وارجع تاني.. 5 دول تراجعت عن رفع الإغلاق الجزئي بسبب كورونا

الإثنين، 18 مايو 2020 04:00 ص
لف وارجع تاني.. 5 دول تراجعت عن رفع الإغلاق الجزئي بسبب كورونا
فيروس كورونا- أرشيفية

على الرغم من اتجاه العالم لرفع الحظر التدريجى وإعادة الفتح بعد أسابيع من الانغلاق التام بسبب فيروس كورونا، تراجعت بعض الدول سريعا بعدما فتحت.
 
ويصاحب حالات الإغلاق الهادفة لكبح انتشار فيروس كورونا المستجد كساد وفقدان للوظائف، وفى المقابل فإن فتح الأسواق قد يعنى حالات إصابة أكثر.
 
وكانت بعض بعض الدول قررت تخفيف القيود، واضطرت 5 منها لاتخاذ إجراءات جديدة مرة أخرى بعد رصد زيادات فى أعداد المرضى وحالات الوفاة، وسرعان ما عادت في قراراها بعد تسجيل ارتفاع فى إصابات كورونا عقب رفع بعض الإجراءات بشكل جزئى فى الآونة الأخيرة.
 
وعادت ألمانيا لإجراءات الغلق مجددا في المناطق التى شهدت قفزات مفاجئة، وسجلت ارتفاعا فى عدد الإصابات بفيروس كورونا، وفى 8 مايو الجاري، أعادت الحكومة الألمانية تفعيل إجراءات الطوارئ فى 3 مقاطعات، خاصة في ولايات شمال الراين-وستفاليا، وشليسفيغ هولشتاين.
 
وتضمنت إجراءات الطوارئ التى تم تفعيلها فى تلك المناطق، الحد من الحركة العامة وفرض الفحص الطبى على جميع عمال المصانع للتأكد من خلوهم من الفيروس. وفي الصين، تراجعت عن إعادة فتح البلاد بشكل كامل، بعد تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا، خاصة فى مدينة ووهان التى تعد بؤرة الوباء.
 
وأغلقت السطات الصينية مدينة ووهان أواخر شهر يناير، لكن بحلول أوائل مارس، تراجعت الحالات الجديدة المبلغ عنها إلى 200 حالة فى اليوم أو أقل.
 
وفي نهاية شهر مارس، نفذت البلاد سلسلة من إجراءات إعادة الفتح، وحتى يوم الخميس، لم تشهد البلاد أكثر من 36 حالة جديدة يوميا فى شهر كامل لكن ووهان سجلت الاثنين الماضى 6 حالات جديدة، لتكسر 35 يوما من عدم تسجيل إصابات. ورغم ذلك، لم تقم الحكومة بإعادة فرض الإغلاق، لكنها تجرى اختبارات لجميع سكان المدينة البالغ عددهم نحو 11 مليون نسمة.
 
وفي كوريا الجنوبية، سجلت فى 9 مايو الجارى 34 إصابة بفيروس كورونا، وذلك بعد أسابيع من إبقاء عدد الإصابات دون العشرة، الأمر الذى دفع السلطات إلى إعادة إجراءات الإغلاق والإصابات الجديدة تم اكتشافها فى منطقة تحتوى على ملهى ليلى فى سول، ومنذ ذلك الحين تم إغلاق الحانات والنوادى فى العاصمة مرة أخرى، وتم تأجيل إعادة فتح المدارس وبعض الشركات.
 
وفى طهران، فرضت إيران، حظرا جديدا على مقاطعة خوزستان الجنوبية الغربية الإثنين الماضي، مع استمرار السلطات فى إعادة فتح المدارس فى أماكن أخرى وكانت حالات الإصابة فى إيران قد تراجعت حتى 2 مايو الجارى عندما وصلت إلى حوالى 800 إصابة، لكن مؤشر الإصابات بدأ فى الصعود مرة أخرى بشكل مطرد.
 
وسجلت البلاد حوالى 1700 حالة جديدة وألقى محافظ خوزستان غلام رضا شريعتي، باللوم على المواطنين الذين لا يطبقون سياسة التباعد الاجتماعي، الأمر الذى رفع عدد الإصابات فى الأيام الأخيرة.
 
أما لبنان، فأعادت الأربعاء الماضي، فرض إجراءات الإغلاق مجددا لمدة 4 أيام بسبب الارتفاع الكبير فى عدد الإصابات الجديدة ومنذ منتصف أبريل الماضي، كانت البلاد تسجل أقل من 10 حالات جديدة فى اليوم، لكن فى 7 مايو، ارتفعت الحالات الجديدة اليومية إلى 34 إصابة، بعد فتح الحانات والمطاعم وصالونات الحلاقة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق