تونس: الشعب يطالب بالتحقيق في ثروة الغنوشي.. ومصادر تمويل النهضة الإخوانية

الإثنين، 18 مايو 2020 07:00 م
تونس: الشعب يطالب بالتحقيق في ثروة الغنوشي.. ومصادر تمويل النهضة الإخوانية
رئيس حركة النهضة الإخوانية- راشد الغنوش

طالب عدد من النشطاء السياسيين والشخصيات الأكاديمية التونسية، بالتحقيق في مصادر ثروة رئيس حركة النهضة الإخوانية راشد الغنوشي ومصادر تمويل الحركة، وفقا لما ذكرته مجلة عين الإماراتية.
 
وعبر عريضة شعبية، وقع عليها  نحو 5 آلاف شخص في مدة لا تتجاوز 24 ساعة، طالب الموقعون بالتثبت من مصادر تمويل رئيس إخوان تونس ومصادر ثراء حركته الإرهابية. وجاء في نص العريضة، أن: «راشد الغنوشي ﺃﺻﺒﺢ ﻓﻲ ﻇﺮﻑ  الـ 9 ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺃغنى أغنياء ﺗﻮﻧﺲ».
 
ودعا الموقعون على العريضة إلى ضرورة «ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺑﻜﻞ ﺟﺪﻳﺔ ﻭﺷﻔﺎﻓﻴﺔ ﻓﻲ ﺛﺮﻭﺓ ﺍﻟﻐﻨﻮﺷﻲ وﻣﺼﺎﺩﺭﻫﺎ». كما دعو إلى تشكيل ﻟﺠﻨﺔ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ ﺗضم في عضويتها ﻣﻨﻈﻤﺎﺕ تونسية مثل الاتحاد العام التونسي للشغل ونقابة المحامين و الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان.  
 
كان الناشط التونسي، محمد الصغير السعيدان، كشف عن أن عائلة الغنوشي تملك بعض القنوات التلفزيونية في تونس على غرار قناة «الزيتونة»، التي تواجه أسئلة قضائية عن مصادر تمويلها. وقال السعيدان، في تصريحات صحفية، إن هذه الفضائية هي من بين الشركات التي تعد واجهة وتخفي المالك الحقيقي، كما تعمل منذ سنة 2011 دون ترخيص قانوني.
 
وقد كشفت مصادر مالية في البنك المركزي التونسي أن شركة «الزيتونة» تلقت سنة 2013 ما يقارب من 350 مليون دولار من جهات خارجية، وهي محل نظر لدى الجهات الرقابية التابعة للسلطة التنفيذية في تونس.
 
وتابع السعيدان، أن المالك الظاهر لهذه القناة هو شخص يدعى أسامة بن سالم، لكنها تدار بشكل خفي من قبل معاذ الغنوشي،نجل زعيم إخوان تونس، وصهره رفيق عبد السلام.
 
وقال إن «المهمة الأساسية لمعاذ وعبد السلام هي تبييض الأموال و تضخيم ثروة الغنوشي». وأكد السعيدان أن القيادات العليا لحركة النهضة الإخوانية تعلم أن ثروة الغنوشي تدار عبر واجهات وأسماء مستعارة، و هو ما دفع العديد منهم إلى تقديم الاستقالة والاعتزال نهائيا لأي نشاط سياسي داخل الحركة الإرهابية.
 
ونقلت تقارير عربية، عن مصادر تونسية خاصة قولها، إن هذه الثروة تتقاطع مصادرها مع أموال التنظيم الدولي للإخوان، وتغذيها شبكات التهريب و تبييض الأموال في المنطقة. وبيّنت هذه المصادر -المقربة من حركة النهضة الإخوانية- أن «حصة» راشد الغنوشي من «الريع» الإخواني قد تصل قيمتها إلى أكثر من مليار دولار.
 
وأوضحت ذات المصادر أن الغنوشي يقود إمبراطورية من الشركات الاقتصادية والإعلامية من وراء الستار، يساعده في ذلك صهره رفيق عبد السلام ونجله معاذ الغنوشي.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق