كيفية تأدية صلاة وتكبيرات عيد الفطر داخل المنزل في ظل أزمة كورونا

الثلاثاء، 19 مايو 2020 07:00 ص
كيفية تأدية صلاة وتكبيرات عيد الفطر داخل المنزل في ظل أزمة كورونا
صلاة
منال القاضي

"كيف أصلي العيد في المنزل؟" سؤال ورد إلى البث المباشر لمرصد الفتوى الإلكترونية بالأزهر على الصفحة الرسمية "فيس بوك" والذي يأتي بالتعاون مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، للرد على أسئلة الجمهور.
 
وقال الشيخ أحمد عادل شيحة، عضو مركز الأزهر العالمى للفتوى إن صلاة العيد بالمنزل جائزة شرعا وتصلى ركعتين فى الركعة الأولى تكبر 7 تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، وبين كل تكبيرة إمام أن تسبح الله أو تصمت تمامًا، وفي الركعة الثانية تكبر 5 تكبيرات غير تكبيرة الرفع من الانتقال، وصلاة العيد بالمنزل لا يشترط فيها الخطبة، وبعد الانتهاء من التكبيرات تقرأ الفاتحة وسورة قصيرة وتصلى بشكل طبيعي.
 
وأضاف عضو مرصد الفتوى يجوز لك أن تصلي صلاة العيد جماعة مع زوجتك وأولادك بالمنزل. 
 
كما أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الإوقاف عدم جواز الصلاة خلف التلفاز أو المذياع، كما أقرت بذلك دار الإفتاء مؤكدة أن صلاة العيد سنة.
 
وكانت أعلنت دار الإفتاء المصرية، شروط وكيفية تأدية صلاة وتكبيرات عيد الفطر داخل المنزل.
 
وكشف مفتي الديار المصرية، شوقي علام، في تصريحات تلفزيونية، عن شروط صلاة وتكبيرات العيد داخل المنازل، في ظل عدم إمكانية إقامتها في المساجد بسبب الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19".
 
وتابع: "في حال عدم وجود صلاة للعيد بسبب جائحة فيروس كورونا فمن الممكن أن يتم التكبير داخل المنازل داخل الأسرة الواحدة".
 
وأضاف بقوله "صلاة العيد في المنزل جائزة، ويمكن إقامة تكبيرات العيد بصورة عادية كما لو كانت في المساجد، وسيحصل الجميع على أجر الصلاة".
واستدرك قائلا: "الاختلاف بين العلماء في مسائل الخلاف رحمة للأمة ويعطي مرونة وتصب في مسألة التكامل البنائي للمجتمع."
 
وقال إن "قضية الرحمة المأخوذة من الاختلاف مسيطرة على الأذهان كافة وطالما يتم تحسين إدارة هذا الخلاف، عبر إدارة وذكية ورشيدة وحضارية سوف يثمر هذا الخلاف عن عطاء وبناء، وفي حال العكس سنكون أمام أزمة، ففي عدد المناطق قد نحدث أزمة بسبب الخلاف الفقهي لأنه لم يتم استثمار هذا الخلاف فيما قصد له من ضمن ذلك إخراج زكاة الفطر طعاما ونقود".
 
وكشف مفتي الديار المصرية أنه يتم استثمار هذا الخلاف ففي كل بيئة ما يناسبها من الأقوال، ففي بيئة ريفية يمكن أن يكون الطعام والحبوب لها القيمة الكبيرة، ويتم إخراج الزكاة حبوب وفي مناطق أخرى يتم إخراج الزكاة أموال.
 
أما عن شروط وتكبيرات العيد، فقال علام: "هناك من يردد الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر لا إله الله إلا الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، وهناك من يزيد الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، ومن يقول إن من هذه التكبيرات البدع فقد أحدث أزمة، فالإمام الشافعي عندما سئل عن التكبيرات التي يكبر بها المصريون قال إن كبر بها كما يكبر الناس فهو حسن".
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة