أحرج ترامب سياسيا.. تقرير يكشف دور «بومبيو» في الإطاحة بمفتش عام الخارجية الأمريكية

الأربعاء، 20 مايو 2020 09:00 ص
أحرج ترامب سياسيا.. تقرير يكشف دور «بومبيو» في الإطاحة بمفتش عام الخارجية الأمريكية
بومبيو

يبدو أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو والذي يعد أقوي حلفاء ترامب قد أصبح مشكلة كبيرة له في الانتخابات الرئاسية القادمة. أحدث ضجة أحاطت ببومبيو كانت قيامه بالإيعاز لرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإقالة المفتش العام بوزارة الخارجية ستيفين لينيك، وهى الخطوة التى أثارت انتقادات شديدة من الجمهوريين والديمقراطيين على حد السواء.

المثير في الأمر أن «لينيك» كان يقود مئات من الموظفين فى التحقيق فى الاحتيال والتبديد فى وزارة الخارجية، وقد بدأ تحقيقا فى إساءة استخدام بومبيو لمعين سياسى لأداء مهام شخصية له ولزوجته، شملت تمشية الكلب وأخذ ملابس للتنظيف الجاف وإجراء حجز فى مطاعم.

وتوقعت الشبكة أن يزيد هذا الكشف من التدقيق فى إقالة ترامب لستفين لينيك مساء الجمعة، والتى كانت الحلقة الأحدث فى سلسلة من الاقالات لمسئولين رقابيين مستقلين بالحكومة يتولون الإشراف على إدارة الرئيس. وأكد مسئول بارز بوزارة الخارجية من قبل أن بومبيو أوصى بأن يتم إقالة لينيك، لكنهم لم يعرفوا الأسباب وراء ذلك.

من جانبه، بعقتد مجلس النواب الأمريكي أن الإقالة كانت انتقاما مباشرا على قيامه بالتحقيق، والذي حصلت علي تفاصيله فى أواخر الأسبوع الماضى بعدما علمه بإقالته المفاجئة. وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن الاتهامات بالاستخدام غير المناسب للموارد الحكومية قد أحاطت بوزير الخارجية الأمريكية، لكن الخطوة الأخيرة قدمت للديمقراطيين سلاحا جديدا.

وأوضحت الصحيفة أن بومبيو أثار أسئلة حول استخدامه للموارد الحكومية مرارا وتكرارا العام الماضى. وفى يناير، نقلت تقارير إخبارية عن دبلوماسيين لم تكشف عن هويتهم شكواهم من سفر زوجته معه عبر الشرق الأوسط خلال إغلاق جزئى للحكومة.

وفى الصيف، بدا أعضاء الكونجرس فى فحص شكوى المبلغين عن المخالفات التى تتهم بومبيو بمطالبة وكلاء الأمن الدبلوماسيين للقيام ببعض المهام مثل استلام وحبات الطعام فى المطاعم واستعادة كلب العائلة من أحد شخص كان يتولى رعايته.

وفى أكتوبر،  ودعا سيناتور ديمقراطى إلى محقق خاص للتحقيق فى استخدام بومبيو لطائرة وزارة الخارجية وتمويلات فى زياراته المتكررة إلى ولاية كنساس، التى كانت هناك تقارير عن بحثه الترشح عنها فى مجلس الشيوخ.

الغريب أن بومبيو كان ينكر في كل مرة ارتكاب مخالفات، لكن سجله الآن أصبح محل تدقيق بعدما أخبر ترامب الكونجرس يوم الجمعة أنه يقيل لينيك بطلب خاص من بومبيو، بحسب ما قال مسئول فى البيت الأبيض.

وتقول نيويورك تايمز، إن الموقف الأخير المتعلق بطلب إقالة مفتش الخارجية يشكل تحديا سياسيا لطموحات بومبيو السياسية، حيث يقول مقربون منه أنه يفكر فى الترشح للرئاسة فى عام 2024. والتركيز الآن يقع على الحياة الشخصية لبومبيو، وتحديدا الدور الذى تلعبه زوجته. فرغم أن العديد من الوزراء يصبحون أقرانهم فى الخارج، إلا أن بعض المسئولين فى وزارة الخارجية يقولون إن زوجة بومبيو المسئولة التنفيذية السابقة بأحد البنوك قد لعبت دورا نشطا غير معتاد فى إدارة الاجتماعات واصطحاب زوحها فى أعمال رسمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق