من ينقذ سجناء تنظيم الحمدين من كورونا؟.. مطالب حقوقية لتوفير الحياة الكريمة

الخميس، 21 مايو 2020 10:00 ص
من ينقذ سجناء تنظيم الحمدين من كورونا؟.. مطالب حقوقية لتوفير الحياة الكريمة
تميم بن حمد

من ينقذ سجناء تنظيم الحمدين  في قطر؟.. سؤال بات يتررد بقوة على الساحة الدولية، في ظل تفاقم أوضاعهم هناك، وتفشي فيروس كورونا. 

وسجل السجناء في قطر 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا داخل السجن المركزى بقطر، بعد ساعات من بيان هيومان رايتس ووتش الذى حذر من تفشى الفيروس المستجد فى السجون القطرية، بسبب الأوضاع المتردية وتكدس المسجونين داخل السجون القطرية.

وسخرت قطر وسائلها الإعلامية للرد على هجوم المنظمات الحقوقية الدولية، حيث أفردت قناة الجزيرة وجريدة العربى الجديد مساحة لتناول تقرير المنظمة الدولية، ووصفته بالادعاءات ورفضت ما جاء فيه.

 
وتضمن البيان الأخير لمنظمة هيومان رايتس ووتش، 6 مطالب للسلطات القطرية بسبب تفشى كورونا، أولها تخفيف عدد السجناء للسماح بالتباعد الاجتماعي، و ضمان  أن يتمكن كل شخص في السجن من الحصول على المعلومات وعلى الرعاية الطبية المناسبة، وضرورة وضع بروتوكولات مناسبة للنظافة الشخصية والتنظيف، و طالبت بتوفير التدريب واللوازم داخل السجون القطرية، مثل الكمامات والمطهّرات والقفازات، للحد من خطر الإصابة بالعدوى.
 
 
وقال مايكل بَيْج، نائب مدير قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش، إنه يجب على السلطات القطرية أن تتحرك بسرعة لتجنب انتشار أوسع لفيروس كورونا الذي يعرّض السجناء وموظفي السجون وسكان الدوحة لخطر العدوى، بالإضافة إلى إطلاق سراح السجناء المعرضين للخطر مثل كبار السن والمحتجزين بتهم ارتكاب جنح أو جرائم غير عنيفة، وضمان حصول السجناء الباقين على الرعاية الطبية الكافية".
 
وعلق مهتمون بالشأن القطري، أن هذه هى أول مرة يتم وضع قطر تحت ضغط اعلامى  وحقوقى كبير فى ظل تفشى كورونا داخل قطر والمعاملة السيئة للعمال الآسيويين، وهو الأمر الذي يساعد قضية معارضو النظام القطري المشتتون في الأرض.
 
وفي وقت سابق تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى، مقطع فيديو، كشف حجم الأوضاع المتدهورة داخل السجن المركزى القطرى.

نشرت صفحة"سجناء فى قطر" على تويتر فيديو مسرب من داخل السجن المركزى بالدوحة يكشف حالة الازدحام التي تعاني منها السجون القطرية رغم تفشى أزمة كورونا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة